تملك الفرق الاسبانية الثلاثة اشبيلية وأوساسونا واسبانيول فرصة كبيرة لبلوغ الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، عندما تلتقي توتنهام هوتسبر الانكليزي وباير ليفركوزن الالماني وبنفيكا البرتغالي على التوالي، الليلة في اياب الدور ربع النهائي.وكان اشبيلية، حامل اللقب، قد حقق تقدّماً على توتنهام 2 ـــ 1 ذهاباً، فيما سحق اوساسونا باير ليفركوزن 3 ـــ 0، وفاز اسبانيول على بنفيكا 3 ـــ 2.
ويحلّ اشبيلية على توتنهام في مباراة قوية على ملعب «وايت هارت لاين» في لندن، حيث سيسعى اصحاب الارض الى تقديم افضل ما لديهم لتسجيل هدف على الاقل يؤمن لهم بطاقة العبور الى دور الاربعة، ساعين الى استغلال تفاوت مستوى الفريق الاسباني بين مباراة واخرى في الآونة الاخيرة.
ويعتمد مدرب الفريق اللندني الهولندي مارتن يول، على ثلاثي هجومي ناري مؤلف من البلغاري ديميتار برباتوف والايرلندي روبي كين والجناح الدولي السريع ارون لينون، ويعود اليه المدافع القوي ليدلي كينغ لشغل مركز في قلب الدفاع مع مايكل داوسون للمرة الاولى منذ اصابته في كانون الاول الماضي.
في المقابل، يفتقد مدرب اشبيلية خواندي راموس خدمات حارسه اندريس بالوب والمهاجم الاوروغوياني خافيير ارنستو شيفانتون، لكن سيكون المهاجم المالي فريديريك كانوتيه حاضراً لاذاقة فريقه السابق مرارة اهدافه بعدما سجل ضده ركلة جزاء غير صحيحة ذهاباً.
ويستبعد أن يكون باستطاعة باير ليفركوزن تحقيق المفاجأة وتعويض تخلّفه الكبير ذهاباً عندما يحلّ على اوساسونا الساعي لنفض غبار خسارته امام ريال مدريد (0 ـــ 2) في الدوري المحلي الاحد الماضي.
ويعود الى صفوف تشكيلة المدرب خوسيه انخيل زيغاندا المدافع الصلب خوزيستو، فيما سيشارك المهاجم الصربي المخضرم سافو ميلوسيفيتش رغم اصابته الطفيفة في ساقه ليشكل ثنائياً قوياً مع الكاميروني بيار ويبو.
وعلى ملعب «لا لوز» في لشبونة، يتطلع بنفيكا الى الاستفادة من الهدفين اللذين سجلهما في وقتٍ متأخر امام ضيفه اسبانيول، لتحقيق فوزٍ يضمن له العبور الى نصف النهائي.
ويتألق مع الفريق البرتغالي في الفترة الاخيرة الجناح الدولي سيماو سابروسا وارماندو بوتيت والمهاجم الانغولي العائد بدرو مانتوراس، فيما يعتمد اسبانيول على راوول تامودو ولويس غارسيا وألبرت رييرا، في موازاة استعادته لخدمات البرازيلي جوناتاس دومينغيز بعد ابلاله من الاصابة.
وعلى ملعب «فيسر» في بريمن، يواجه فيردر بريمن الالماني ضيفه أزد الكمار الهولندي بعدما تعادلا 0 ـــ 0 ذهاباً.
ويتطلع بريمن الى اعادة تشغيل ماكينته الهجومية امام رجال المدرب لويس فان غال، وسط القلق من الصيام الطويل عن التهديف لمهاجمه الاول ميروسلاف كلوزه، الا أن المعضلة قد تحل بوجود صانع الالعاب البرازيلي المميز دييغو والبرتغالي هوغو الميدا والسويدي ماركوس روزنبرغ وارون هانت.
وتقام المباريات كلها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.
(أ ف ب)