strong>حسن زين الدين
الرياضة في المدارس كالنقش في الحجر. تنبع من هناك صافية كما تنبع من المدارس الرياضية المتخصصة، قبل أن تزرع في جنبات الوطن أبطالها ونجومها الذين يشكلون علامات فارقة. ونطرق هذه المرة باب ثانوية الروضة...
تأسست ثانوية الروضة عام 1961، وتعتبر صرحاً تربوياً متكاملاً يتوزع على أربعة فروع في العاصمة بيروت، بدءاً من مرحلة الحضانة (منطقة الجناح) الى الابتدائي (طريق المطار) فمنطقة الظريف وصولاً الى الثانوي ــ فردان. والى جانب اهتماماتها في مجال الدراسة والتنشئة فقد أعطت الروضة حيّزاً مهماً للنشاط الرياضي، لذا زرنا هذا الصرح واطّلعنا على ماضي نشاطه وحاضره.
تاريخ مع البطولات
كؤوس في خزنةٍ، تلفت انتباهك لدى دخولك إحدى غرف المدرسة، يدفعك فضولك الرياضي للسؤال عنها، فتعلم ان هذه المكشوفة والقريبة لم يمضِ على الحصول عليها سنوات كثيرة، أما تلك في الأعلى فإنها تعود لسنوات طويلة خلت، وقد وضعت في قالبٍ زجاجي، لا لمجرد العرض بل لتؤرّخ لماضٍ حافل، وتبقى حافزاً للأجيال. حصد طلاب الروضة أغلب بطولات لبنان المدرسية في كرتي السلة والقدم خلال العشرين سنة الأخيرة، الى جانب دورات خاصة مثل «غسان بكري» وأخرى برعاية شركات للأدوات الرياضية.
وقد لمعت أسماء عدد من لاعبي كرة السلة في ملاعب الثانوية، منهم النجمان وليد دمياطي وبولس بشارة، ومن نجوم الأندية الحاليين فادي الخطيب، غالب رضا، علي فخر الدين، خالد المولى وعلي عواركي.
ألعاب وألقاب
تحظى لعبتا كرة القدم وكرة السلة بالاهتمام الأكبر. ويشرف على كرة القدم، منذ 15 سنة، فادي اليماني مدرب فريق النجمة مع المدرب يحيى شعيب، فيما يشرف على كرة السلة المدرب سركيس كوروجيان، وسابقاً كان رزق الله زلعوم.
وفي السنة الماضية، حصلت الروضة على لقبي محافظة بيروت في اللعبتين، ولقب دورة جامعة (LAU) في السلة، وحلت وصيفة لدورة شركة نايكي، وشارك منها 25 طالباً في سباق ماراثون بيروت. وهناك ألعاب موسمية تسعى الروضة الى تفعيلها كألعاب القوى والكرة الطائرة والسباحة التي تشارك فيها الروضة في مسابقة مدرسية.
الإدارة والنشاطات
يعتبر باسم جرار، مدير الإنماء والتطوير والطاقة البشرية في المدرسة، ان للرياضة المدرسية أدواراً مهمة تساهم في تكوين شخصية الطالب وتعلّم الانضباط، إضافة الى عامل الترفيه، وأشار الى ان الروضة تفرض النشاط الرياضي كعامل تطوير يتوازى مع بقية البرامج كما في أوروبا وأميركا.
ويقول منسّق الرياضة في المدرسة اللاعب السابق مارتن مغربل «ان الهدف من النشاط الرياضي ليس فقط الربح والخسارة أو العلامة على الشهادة، بل ممارسته مدى الحياة وصولاً إلى احترام المنافس والتقيّد بالأخلاق»، وأشار الى ان طلابهم يمارسون الإدارة الذاتية بحيث ينظمون كل عام بطولة داخلية بالاتفاق مع «SPONSORS» ــ رعاة.