حظيت بولونيا وأوكرانيا بشرف تنظيم بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 2012، بعدما وقع عليها الخيار من جانب اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الاوروبي لكرة القدم أمس في العاصمة الويلزية كارديف.وأعلن رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني تفوّق الملف المشترك بين بولونيا وأوكرانيا على ملف ايطاليا والآخر المشترك بين كرواتيا والمجر، علماً أنها ستكون المرة الثالثة التي تقام فيها النهائيات في بلدين، بعد الاولى عام 2000 في هولندا وبلجيكا، والثانية العام المقبل في النمسا وسويسرا.
وحصل الملف المشترك لبولونيا وأوكرانيا على 8 أصوات مقابل 4 أصوات لإيطاليا، بينما لم يحصل عرض كرواتيا والمجر على أي صوت.
ويعدّ اختيار بولونيا وأوكرانيا لاستضافة النهائيات مفاجأة كبيرة على اعتبار أن الملف لم يكن يملك حظوظاً كبيرة على الورق، وخصوصاً امام ملف كرواتيا والمجر وتحديداً ايطاليا بطلة العالم العام الماضي والتي استضافت مونديال 1990 وبطولة أمم اوروبا عامي 1968 و1980، اضافة الى الالعاب الاولمبية الشتوية 2006.
وقال رئيس الاتحاد البولوني لكرة القدم مايكل ليستكيفيتش: «هناك 85 مليون شخص ينتظرون هذا الحدث الكروي الكبير الآن. الصداقة بين دولتينا لها تاريخ طويل. هذه البطولة الكبيرة ستكون حدثاً مهماً في تاريخ الدولتين».
من جهته، يرى الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشينكو أن «تنظيم كأس الامم الاوروبية عام 2012 سيكون فرصة رائعة لأهالي اوكرانيا وبولونيا للترحيب بأفضل ممثلي اسرة كرة القدم في القارة وتقديم حدث رياضي غير عادي». وأضاف: «ستتمكن اوكرانيا وبولونيا من اظهار جمال مدنهما الذي لا ينسى والتاريخ الذي احتفظا به وتقديم عرض رائع في أصول الضيافة والثقافة».
واختارت بولونيا اقامة المباريات في مدن غدانسك وبوزنان ووارسو وفروتسلاف، فيما قررت اوكرانيا اختيار مدن كييف ودونتسك ودنيبروبتروفسك ولفيف.
(أ ف ب، رويترز)