يعلّق لبنان الآمال على البطل اللبناني جان كلود رباط لتحقيق ميدالية ذهبية في مسابقة الوثب العالي ضمن بطولة آسيا لألعاب القوى 2007، التي ستقام في بيروت من 28 تموز إلى 2 آب المقبلين. وتنتظر رباط، بطل دورة الألعاب الآسيوية «الدوحة 2006»، استحقاقات عدة تتنوع بين لقاءات دولية في أوروبا وآسيا، والبطولة الآسيوية، وصولاً الى بطولة العالم في مدينة أوساكا اليابانية (من 25 آب إلى 2 أيلول). ويضع رباط نصب عينيه بلوغ عتبة الـ2.30م أو تخطّيها لتشكل له جواز عبور الى بطولة العالم. وكان رباط قد خاض عدداً من اللقاءات الأوروبية ضمن القاعات في شباط الماضي، وتمكن من تعزيز رقمه القياسي اللبناني مسجلاً 2.24م في لقاء فانهايم الألماني (الرقم السابق 2.07م سجله عام 1999 في مدينة ووبرتال الألمانية).
ويبلغ الرقم القياسي لرباط 2.27م في الهواء الطلق، وهو ارتفاع يضعه بين كوكبة الوثابين المميزين عالمياً، ومن أهدافه الوثب 40 سنتيمتراً أطول من قامته، أي تجاوز ارتفاع 2.30م، لاحتلال مركز بين أفضل 20 وثّاباً، ودخول التصنيف العالمي.
ويخوض رباط لقاء ماليزيا المقرر يوم 28 نيسان الجاري في كوالالمبور، تمهيداً لبدء مشاركاته الدولية ويستهلها بدورة «ألعاب أرافورا» من 12 إلى 19 أيار المقبل في أستراليا. وينتقل إلى القارة الأوروبية حيث تنتظره جولة تقوده من 25 أيار إلى 6 تموز المقبلين إلى خمسة لقاءات في ألمانيا والنروج وسلوفاكيا، قبل العودة إلى بيروت للمشاركة في بطولة لبنان ثم بطولة آسيا.
وقبل التوجه إلى أوساكا يشارك رباط في لقاء سنغافورة الدولي، فضلاً عن لقاءات أخرى عقب بطولة العالم، ثم يستعد للدورة العربية في مصر.
(الأخبار)