أكد رئيس الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» ماكس موزلي أنه لن تقام أية جائزة كبرى في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 خلال فترة المساء، إلا إذا كان عامل السلامة مضموناً مئة بالمئة.وكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن إمكان إقامة بعض السباقات خلال الليل، وخصوصاً تلك التي تحتضنها الحلبات الآسيويةوعلى رأسها سنغافورة، المرشحة بقوة للانضمام إلى الروزنامة العالمية العام المقبل. وواجه هذا الاقتراح الذي تقدم به «عراب» البطولة بيرني ايكليستون بعض المخاوف عند السائقين، وعلى رأسهم بطل العالم الإسباني فرناندو ألونسو الذي أعرب عن قلقه من خطر القيادة تحت الأضواء الكاشفة.
وجاء ردّ موزلي ببادرة مطمئنة، أكد من خلالها أنه لن يقام أي سباق من هذا النوع إلا إذ كانت سلامة السائقين والمشاهدين مضمونة، مضيفاً: «لن نجزم بإقامة سباقات الفورمولا 1 في الليل من دون القيام بأبحاث دقيقة، لأن هناك العديد من العوامل التي يجب أن نأخذها في الحسبان. تم التطرّق إلى بعضها، فيما أغفل البعض الآخر، ونريد أن نبحث في هذا الأمر بشكلٍ حذر قبل اتخاذ القرار»، مؤكداً أنه لم تتقدّم أية حلبة حتى الآن بطلب استضافتها لسباقٍ ليلي.
وتابع: «حتى الآن لم يتقدم أحد بطلب استضافة سباق ليلي، لكن هناك نيّة جديّة لفعل ذلك، وعندها علينا أن ندرس الوضع بحذر. لدينا لجنة سلامة متخصّصة تبحث بشكلٍ خاص في هذه المشاكل وستتوصل على الأرجح إلى عددٍ من التوصيات والأبحاث التي سنعتمدها قبل الموافقة، لأن هذه خطوة كبيرة ولا نريد ارتكاب أي خطأ». وتابع: «لا يجب التقليل من أهمية النواحي اللوجستية: درجة الإنارة الملائمة للتغطية التلفزيونية الجيدة والتكاليف والتعقيدات وكل الأمور التي تترافق مع هذه الخطوة. في الواقع هذه ليست مشكلتنا، فكل ما يهمنا هو نواحي السلامة».
(أ ف ب)