استعاد الإيطالي فالنتينو روسي سائق “ياماها” نغمة الانتصارات بإحرازه المركز الأول لفئة “موتو جي بي” في جائزة اسبانيا الكبرى على حلبة “خيريز”، المرحلة الثانية من بطولة العالم للدرجات النارية، وتقدم روسي، بطل العالم 7 مرات، على الاسباني داني بدروزا “هوندا” الذي انطلق من المركز الأول، والاميركي كولن ادواردز “ياماها”، والاسباني طونياليا «هوندا»، والاوسترالي كايسي ستونر «دوكاتي». وهو الفوز الـ85 لروسي (28 عاماً) في مسيرته الاحترافية والاول له منذ اكثر من 6 اشهر. وحسم روسي معركته مع بدروزا دون خطورة من الأخير بعدما قطع اللفات الـ27 بزمن 45.53.340 دقيقة.وانتزع روسي صدارة الترتيب من الأوسترالي ستونر، الذي توج بطلاً للمرحلة الأولى في قطر، بعدما رفع رصيده الى 45 نقطة مقابل 36 لستونر الذي يتقاسم المركز الثاني مع بدروزا، وحلّ ادواردز رابعاً بـ26، وميلاندري خامساً بـ19.
في فئة 250 سم مكعب، حقق الاسباني خورخي لورنزو “ابريليا” بطل العالم، فوزه الثاني على التوالي بعد الاول في قطر، والـ20 في مسيرته، بعدما قطع السباق المكون من 26 لفة بزمن 45.35.846 دقيقة. وتقدم لورنزو (19 عاماً) على مواطنه الفارو باوتيستا “ابريليا” ، فيما حل الايطالي اندريا دوفيتسيوزو “هوندا” ثالثاً، اليكس دي انجيليس من سان مارينو “ابريليا” رابعاً والاسباني اليكس ديبون “ابريليا” خامساً.
وتعرض الدراج الايطالي روبرتو لوكاتيللي لكسور جمّة في وجهه، بعدما فقد السيطرة على دراجته عند أحد المنعطفات وارتطم بالحاجز الواقي ما ادى الى كسور في وجهه وفي جمجمته، وسيخضع لعملية جراحية في كاحله. وأدخل الأطباء لوكاتيللي في غيبوبة اصطناعية.
وفي الترتيب العام، بقي لورنزو متصدراً بـ50 نقطة، يليه دي انجيليس بـ33، ودوفيتسيوزو ثالثاً بـ27.
وفي فئة 125 سم مكعب، أحرز المجري غابور تالماتشي على متن دراجته”ابريليا” المركز الاول، بعدما قطع اللفات الـ23 بزمن 41.52.149 دقيقة. وتقدم تالماتشي (25 عاماً) الذي حقق فوزه الرابع في مسيرته، على التشيكي لوكاس بيشيك “دربي” ، وحل الاسباني هكتور فاوبل “ابريليا” ثالثاً، فالاسباني بول اسبارغارو “ابريليا” رابعاً والاسباني سيرجيو خاديا “ابريليا” خامساً. واستطاع التشيكي بيشيك (21 عاماً) تخطّي المجري في اللفة الاخيرة وتقدم عليه بفارق نحو ثانيتين لكن عطلاً في أحد الإطارات أرغمه على التراجع الى المركز الثاني.
وفي الترتيب العام، يحل تالماتشي أولاً بـ45 نقطة، وفاوبل ثانياً بـ41 وبيشيك ثالثاً بـ36.