استهل منتخبا السعودية والعراق مشوارهما في بطولة كأس الخليج “خليجي 18” بطريقة جيدة، ففي مباراتي القمة، ضمن المجموعة الثانية، فاجأ المنتخب العراقي نظيره القطري، حامل اللقب، وهزمه 1ــ0، فيما تغلب السعودي على جاره البحريني 2ــ1 في مباراة لاقت اعتراضات بالجملة على التحكيم.العراق × قطر
ثأر المنتخب العراقي لخسارته أمام نظيره القطري في نهائي دورة الألعاب الآسيوية الشهر الماضي، وتغلب عليه 1ــ0. وسجل هوار ملا محمد هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 40. وبدأ المنتخب العراقي المباراة بقوة وضغط على منافسه القطري بفضل اللمسات الفنية الرائعة للاعبيه، وتحديداً لاعبي الوسط المتألقين: نشأت أكرم، صالح سدير ومهاجمه يونس محمود، الذي شكل عبئاً كبيراً على دفاع المنتخب المنافس، وخصوصاً في الشوط الأول قبل أن يتراجع مستواه في الثاني. وفرض مدافعو العراق رقابة لصيقة على المهاجم القطري، الأوروغواياني الأصل، سيباستيان سوريا وزميله خلفان ابراهيم، أفضل لاعب آسيوي 2006. وأحرز هوار محمد هدفاً رائعاً عندما تلقى كرة داخل المنطقة وتخطى أكثر من مدافع قبل أن يسددها في سقف المرمى في الدقيقة 39.
السعودية × البحرين
حقق المنتخب السعودي فوزاً مهماً على نظيره البحريني 2ــ1، في افتتاح مباريات المجموعة الثانية، وسجل للسعودية ياسر القحطاني (2) في الدقيقتين 25 من ركلة جزاء و89، وللبحرين طلال يوسف في الدقيقة 14 من ركلة جزاء.
وشهدت المباراة مغالطات تحكيمية كبيرة أثّرت على مجرياتها ونتيجتها. وشهد الشوط الأول أحداثاً “دراماتيكية”، فاحتسب الحكم السويسري بوساكا ركلة جزاء للبحرين، حوّلها طلال يوسف إلى هدف التقدم لمنتخب بلاده، وأدركت السعودية التعادل إثر ركلة جزاء غير واضحة أيضاً، سددها ياسر القحطاني داخل المرمى في الدقيقة 25. ثم أشهر بوساكا بطاقته الحمراء الأولى في وجه مدافع البحرين محمود جلال لارتكابه خطأً غير واضح على محمد الشلهوب، فمالت الكفة لمصلحة السعودية. واضطر منتخب البحرين الى إكمال المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد محمد حسين في الدقيقة 61. وحسم القحطاني الأمور لمصلحة السعودية في الدقيقة 89 عندما سجل الهدف من رأسية، متابعاً ركلة ركنية.
مصر
فاز حرس الحدود على ضيفه الاتحاد السكندري 2ــ1، في افتتاح المرحلة 19 من الدوري المصري، فيما تعادل الأولمبي وضيفه الترسانة 1ــ1. وتستكمل المرحلة، اليوم، فيحل الأهلي، المتصدر وحامل اللقب، ضيفاً على اسمنت السويس، ويسعى الزمالك للثأر من طلائع الجيش، فيما يلتقي الاسماعيلي مع بتروجيت، والمقاولون العرب مع غزل المحلة، وطنطا مع انبي، وبترول أسيوط مع المصري. وتلعب نتائج مباريات ثالوث الصدارة: الأهلي، الإسماعيلي والزمالك دوراً مهماً في صراع الريادة، وربما تتسبب في حسم اللقب مبكراً.
سوريا
ستجد فرق الصدارة نفسها في مواجهات صعبة، اليوم، في ختام ذهاب الدوري السوري، فيلتقي الاتحاد، المتصدر، مع مضيفه الوحدة، ويستضيف الكرامة، حامل اللقب والثاني، تشرين، ويلعب الفتوة مع الطليعة، الثالث. ويلتقي القرداحة مع ضيفه الجيش، وحطين مع ضيفه الوثبة، والمجد مع جبلة، والحرية مع الشرطة.
الأردن
تقام، اليوم، قمة مرحلة الذهاب من الدوري الأردني، المؤجلة من المرحلة الثانية بين البقعة المتصدر ومطارده المباشر الوحدات. وكان الفيصلي قد فاز على اليرموك 1ــ0 في مباراة مؤجلة من المرحلة الثانية أيضاً.
(أ ف ب)