strong>شهدت الجولة الخامسة من دوري الكرة فوزاً ثميناً لفرق المبرة والأنصار والريان وتعادلاً مخيباً للحكمة وعادلاً لطرابلس والاهلي، فيما تأجل لقاء النجمة والسلام بقرار «عشبي» يكشف غياب التنسيق بين اتحاد اللعبة وادارة المدينة
الأنصار x الصفاء (2 ــ 0)
بيروت البلدي ـ عبد القادر سعد


عزز الأنصار تصدره بفوز ثمين على ضيفه الصفاء 2ــ0، على ملعب بيروت البلدي، رغم غياب لاعبيه علي متيرك المصاب وصالح سدير( مع منتخب العراق)، إضافة إلى خروج اضطراري لسامي الشوم لإصابته( د2). وتفوق الأنصار عموماً بخط وسطه على وسط صفاوي متواضع، لدرجة عدم تهديد مرمى الحارس لاري مهنا. وأشرك المدرب سمير سعد خضر سلامة في الهجوم إلى جانب المغربي إدريس بياضة الذي غاب عن مستواه. وزج سعد بروني عازار ورامي قدورة في الهجوم وأعاد سلامة للوسط، ولكن بعد تأخر الصفاء بالنتيجة.
الأنصار عوّض غياب سدير بجهود اكسترا للثنائي مالك حسّون ونصرات الجمل، وكلف المدرب جمال طه مهاجمه حميد بسمة في الوسط، فقدم أداء جيداً وكان مصدر الخطورة ومفتاح الفوز وصنع هدفي فريقه، ونجح اللاعب المعتز الجنيدي، بديل الشوم المصاب، في مهمته الدفاعية.
وعموماً قدم الفريقان مستوى وسطاً ومتواضعاً أمام المرميين، عدا تسديدات حميد بسمة.
الهدفان: عكس حميد بسمة كرة يسارية سددها الجمل بقوة (د52) صدمت القائم ودخلت. وفي د. 59 كسب الأنصار ركلة جزاء على علي السعدي لإعاقته حميد بسمة ترجمها فادي غصن بنجاح.
وتعرض الصفاء لضربة دفاعية بخروج المغربي عبد الرحيم بوكري، في الدقيقة 74، بعد إنذار ثان.
  • قاد المباراة: محمد منصور مع حيدر قليط ومصطفى طالب، ورضوان غندور رابعاً.

    الحكمة × التضامن صور (2 ــ 2)
    بلدية برج حمود ـ شربل كريّّموترجم الحكمة أفضليته النسبية هدفاً، سجّله محمد قصاص عن قرب بعد هجمة منسّقة قادها البرازيلي طومي بمؤازرة حسين حمدان صاحب المجهود المميّز والتمريرة الحاسمة (44).
    وأضاف طومي الهدف الثاني برأسه إثر عرضية من قصاص (73). إلا أن دخول الفلسطيني محمود بوشكار وعلي فردوس كان له وقعه عند التضامن، فقلّص الفارق برأس الأول إثر تمريرة من الثاني (79)، بعد دقيقتين على إهدار قصاص لانفرادية. وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، استفاد بوشكار من دربكة ليعادل الأرقام، قبل أن يهدر بول رستم فرصة تسجيل هدف الفوز، مسدداً الكرة خارج المرمى المشرّع (92).
    وبهذا ارتقى الحكمة رابعاً بـ7 نقاط، وبقي التضامن سابعاً بـ6 نقاط.
  • قاد المباراة طلعت نجم مع عزام اسماعيل ومحمد ضو، وبشير أواسة رابعاً.
    العهد x المبرة (0 ــ 1)
    بيروت، البلدي ـ الأخبار


    حقق فريق المبرة أول فوز له في بطولة لبنان بتغلّبه على فريق العهد 1ــ0 على ملعب بيروت البلدي. وجاء فوز المبرة صعباً في طقس عاصف وعلى أرضية موحلة. ورغم ذلك قدم الفريقان شوطاً أول شهد العديد من الفرص الخطرة، فيما خلا الشوط الثاني منها. عموماً تفوق العهد نسبياً في الشوط الأول، بتشكيلة لبنانية خالصة، وحاول خطف هدف التقدم عبر مهاجميه محمود العلي وحسن معتوق ومن خلفهم عباس عطوي «أونيكا».
    تحرك لاعبو المبرة ودافعوا ببسالة وتقدموا بخطورة لافتة عن طريق الثنائي حسن حمدان والأوروغوياني استيبان غابريال، إلى أن كسب ركلة جزاء، بعد أن عرقل حارس العهد محمد حمود لاعب العهد حسن حمدان ونجح استيبان في ترجمتها هدفاً ( د39).
    ولم يشهد الشوط الثاني فصولاً تذكر نظراً لإجهاد اللاعبين عموماً وسعي لاعبي المبرة للحفاظ على هدفهم، ونجحوا بذلك.
    وبهذا رفع المبرة رصيده إلى 4 نقاط وبقي رابعاً وله مباراة مؤجلة مع الساحل، وظل العهد رابعاً بـ 8 نقاط.
    لقطات
  • قاد المباراة: الحكم رضوان غندور مع محمد سعد وحسين فرج، وعلي ضاهر رابعاً، وبنجاح تام.
  • رغم هطول الأمطار وتشكيل البرك المائية ظلت أرضية الملعب صالحة.
  • بدل لاعبو العهد والحكام ملابسهم بين الشوطين، فلعب العهد باللونين الأحمر والأبيض، والحكام باللون الأسود.
  • احتفل لاعبو المبرة وجهازهم بعد المباراة، نظراً لـ«غلاوة» الفوز وانطلاق القاطرة.
  • يتوقع وصول مهاجم كولومبي محترف للانضمام الى صفوف المبرّة، غداً، على مستوى جيد، واختاره المدرب اللبناني رضوان حسين المقيم في بلجيكا.

    الريان x الساحل (2 ــ 0)
    صيدا البلدي ــ بلال ياسين


    فاز فريق الريان على ضيفه شباب الساحل 2ــ0، على ملعب صيدا البلدي. قدم الساحل مستوى جيداً، وخصوصاً في الشوط الثاني حيث أضاعوا فرصاً عدة. في المقابل، عرف الريان وسيلة استغلال الفرص والأخطاء من دفاع الضيوف، وأدى الهواء دوراً مع كل فريق، فجاء الشوط الأول خالياً من الفرص، على عكس الشوط الثاني وفرصه المتبادلة. سجل الريان هدفه الأول(د65) بكرة عرضيه لعباس طحان تحوّلت بالخطأ من الساحلي ضياء برو داخل مرمى حارسه عباس شيت. ورغم محاولات الساحليين تعديل النتيجة، خطف عباس قطيش هدفاً ثانياً للريان من كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 94.
    وبهذا أصبح الريان ثامناً بـ6 نقاط، وبقي الساحل حادي عشر بلا نقاط.
  • قاد المباراة بسام عياد مع زياد مهاجر وهادي كسّار، وشوقي حيدر رابعاً.

    طرابلس × الأهلي صيدا (1 ــ 1)
    طرابلس ــ فريد بو فرنسيس


    انتزع الأهلي صيدا نقطة ثمينة من نادي طرابلس، بتعادلهما 1ــ1 في طرابلس.
    جاءت المباراة متوسطة الأداء من الفريقين، مع أفضلية لفريق طرابلس الذي افتتح التسجيل مبكراً من ركلة جزاء (في الدقيقة 5)، بعدما أعاق محمد عطوي لاعب طرابلس ابراهيم مناع الذي سجّلها على يسار وليد عبد الرحمن. وفي الدقيقة 76، استغل محمود البساط خطأً دفاعياً ليحقق التعادل في مرمى أحمد قرحاني. ولاحت لفريق طرابلس فرص للتسجيل، أبرزها للاعب محمود قبوط حين تخطى حارس الأهلي صيدا وسدد خارج المرمى الخالي( 76).
    وبهذا تراجع طرابلس تاسعاً بـ5 نقاط، وبقي الأهلي سادساً بـ6 نقاط.
  • قاد المباراة أندريه حداد، مع أحمد قواص ووائل الرمح، وبلال سلوخ رابعاً.
    النجمة x السلام (تأجيل إداري)
    حضر فريقا النجمة وضيفه السلام إلى ملعب المدينة الرياضية تحت المطر، وتهيأ حكم المباراة محمد المولى لإدارتها، فجاء قرار إدارة الملعب بعدم السماح بإجراء المباراة وإقفال الباب بين غرف اللاعبين وميدان اللعب بداعي ضرورة الحفاظ على أرض الملعب، ما اضطر الأطراف المعنية لمغادرة الملعب. وذكر الحكم في تقريره أن الارض كانت صالحة لسير المباراة بعد فحصها وتحمية اللاعبين. وأعلنت لجنة الطوارئ في الاتحاد اللبناني إقامة المباراة يوم الأربعاء الساعة 2:15 في المدينة الرياضية.
    الهدّافون
    محمد غدار (النجمة) خمسة أهداف، وأربعة لكل من علي ناصر الدين (النجمة) ومحمود العلي (العهد) وفادي غصن (الانصار) والبرازيلي طومي جاكوميللي (الحكمة)، وثلاثة لكل من عباس عطوي (النجمة) والفلسطيني محمود بوشكار (التضامن صور) وابراهيم مناع (طرابلس).
    بطولة الثانية: المحبة يتصدر
    استعاد المحبة طرابلس صدارة المجموعة الثانية، في الأسبوع السادس من بطولة الدرجة الثانية، بفوزه على مضيفه هومنتمن 3ــ2 في برج حمود. سجل لهومنتمن سباستيان قسطنطين(2) وللمحبة خالد منصور ومحمد عبد المولى ومحمد غنّام. قاد اللقاء الحكم زين الزين مع طوني طحش وبشار علام. وطرد الحكم لاعبي المحبة عمر أمين وعادل السعدي ولاعب هومنتمن كريست مارديروسيان لتضاربهم.
    وتعادل هومنمن مع مضيفه الإخاء الأهلي عاليه 2ــ2 على ملعب الصفاء. وسجل للإخاء جلال زيود وبهاء الحلبي، ولهومنمن الواعد فادي بري وجعفر مرسل ، وقاد المباراة الحكم علي رضا مع علي عيد وحسن قانصو.
    ويتصدر المحبة المجموعة بـ7 نقاط، يليه الراسينغ بـ6، والمودة طرابلس ثالثاً بـ5، وهومنمن رابعاً بـ4 وبفارق الأهداف عن الإخاء الخامس وهومنتمن السادس.