تابع التشيلي فرناندو غونزاليس المصنف عاشراً إسقاط الكبار في بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى المقامة في ملبورن والبالغة قيمة جوائزها 15.68 مليون دولار، مطيحاً الإسباني رافايل نادال الثاني بفوزه عليه 6ــ2 و6ــ4 و6ــ3.وكان غونزاليس قد أخرج الأوسترالي لايتون هيويت من الدور الثالث والأميركي جيمس بلايك من الدور الرابع. وهذه هي المرة الأولى التي يبلغ فيها غونزاليس دور الأربعة لإحدى البطولات الأربع الكبرى، وبات ثاني تشيلي يتأهل إلى نصف نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة بعد مواطنه مارتشيلو ريوس.
وألحق غونزاليس خسارة مذلّة بنادال ولم يترك له الفرصة لاستعادة أنفاسه والعودة إلى مجريات المباراة. وضرب غونزاليس بقوة في المجموعة الأولى وكسر إرسال نادال في الشوطين الخامس والسابع وكسبها 6ــ2. وتابع غونزاليس أفضليته في المجموعة الثانية ليكسر إرسال نادال في الشوط الأول ويحافظ على تقدّمه حتى أنهاها في مصلحته 6ــ4. وكسر غونزاليس إرسال نادال للمرة الرابعة في المباراة وتحديداً في الشوط الخامس من المجموعة الثالثة ليتقدّم 3ــ2، ثم سنحت له فرصتان لكسره للمرة الخامسة في الشوط التاسع ففشل في الأولى، لكنه نجح في الثانية منهياً المجموعة لمصلحته 6ــ3.
وقال غونزاليس الذي أحرز ذهبيتي الفردي والزوجي في أولمبياد أثينا 2004: «أعتقد بأنني لم ألعب سابقاً بطريقة جيدة على غرار هذه البطولة، إني أستمتع باللعب»، مضيفاً: «فشلت 3 مرات في بلوغ نصف النهائي، وأنا اليوم سعيد بفكّ النحس بعدما قدّمت عرضاً رائعاً».
ويلتقي غونزاليس في الدور المقبل مع الألماني طومي هاس الـ12 الذي تغلّب على الروسي نيكولاي دافيدنكو الثالث 6ــ3 و2ــ6 و1ــ6 و6ــ1 و7ــ5. وكان هاس بلغ دور الأربعة عامي 1999 و2002 أيضاً.
ولدى السيدات، اكتمل عقد الدور نصف النهائي بتأهل الروسية ماريا شارابوفا المصنفة أولى والبلجيكية كيم كلايسترز الرابعة.
ففي الدور ربع النهائي، فازت شارابوفا على مواطنتها آنا تشاكفيتادزه المصنفة 12، 7ــ6 و7ــ5، وكلايسترز على السويسرية مارتينا هينغيس السادسة 6ــ4 و6ــ3. وتلتقي شارابوفا مع كلايسترز في الدور المقبل، فيما تجمع المباراة الثانية في دور الأربعة بين الأميركية سيرينا وليامس والتشيكية نيكول فايديسوفا المصنفة عاشرة.
(أ ف ب)