تُعَد العداءة اللبنانية غريتا تسلاكيان من أبرز الرياضيات اللبنانيات المشاركات في دورة الألعاب الآسيوية. فقد لفتت الأنظار وهي في السابعة عشرة من عمرها عندما بدأت هواية تحطيم الأرقام القياسية المحلية الواحد تلو الآخر في سباقات 100 م و200 م و400 م، فحصلت على جواز سفرها نحو المشاركة في الدورة الآسيوية السابقة التي كانت بمثابة أول اختبار خارجي حقيقي لها.وصحّت توقعات المدرب الأميركي الشهير جون سميث عندما قال: «تملك مقومات النجاح والتألق في المستقبل شرط أن تلقى الاهتمام اللازم. فغريتا حرقت المراحل وراحت تحسن أرقامها من لقاء إلى آخر ولم تجد من ينافسها محلياً لأنها كانت تغرد خارج السرب في اختصاصها، فاختارتها اللجنة الأولمبية ضمن الوفد المشارك في دورة الألعاب الأولمبية في أثينا عام 2004.
وحالت الإصابات المتكررة التي تعرضت لها العداءة اللبنانية دون مشاركتها في دورة الألعاب العربية في الجزائر عام 2004، ثم وضعت نصب عينيها المشاركة في بطولة العالم في هلسنكي عام 2005، لكنها لم تكن قد استعادت كامل لياقتها البدنية فغابت عنها.
وعن مشاركتها في الدوحة قالت تسلاكيان: «لا أستطيع التكهن بالنتيجة التي سأحققها في الدوحة، لكن هدفي تحطيم أرقامي الشخصية في المرتبة الاولى، وخصوصاً النزول تحت حاجز الـ12 ثانية في سباق 100 م».
وشرحت تسلاكيان الصعوبات التي تواجهها للارتقاء بمستواها بقولها: «كنا نستعد لدورة الألعاب الآسيوية في لبنان خلال الصيف عندما اندلعت حرب تموز وما رافقها من أحداث مأساوية، فلم نكن في حالة نفسية لكي نتدرب بشكل جيد لهذا الحدث القاري الكبير».
وتابعت: «تأجلت بطولة لبنان بطبيعة الحال، فارتأى اتحاد ألعاب القوى إرسال الوفد الذي سيمثله في الألعاب الآسيوية إلى سنغافورة حيث خضعنا لمعسكر تدريبي امتد ثلاثة أشهر ».
وختمت: «لا شك بأن آسياد الدوحة سيكون محطة استعداد جيدة جداً لبطولة آسيا لألعاب القوى التي يستضيفها لبنان في تموز المقبل لأنني أريد أن أقول كلمتي على أرضي وبين جمهوري».
وتسلاكيان هي عداءة نادي الشانفيل اللبناني، ومن أبرز الوجوه الرياضية في لبنان، وهي تملك الرقم القياسي العربي للشابات في سباق 100 متر وهو 12.01 ثانية، وسباق 200 متر بتوقيت 24.30 ثانية سجلته في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة التي أقيمت في أثينا، وفي البطولة العربية للناشئين في سوريا، ولتسلاكيان أيضاً الرقم القياسي اللبناني في سباق 400 متر بتوقيت 55.58 ثانية.وبرزت تسلاكيان على الصعيد القاري أيضاً، حيث حلت ثانية في بطولة آسيا التي أقيمت في ماليزيا عام 2004 في سباق 200 متر ونالت الفضية.
(أ ف ب)