أحرز العرب ثلاث فضيات وذهبية ضمن منافسات اليوم الخامس من دورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها العاصمة القطرية، الدوحة، الذي سجّل خسارة المنتخب اللبناني لكرة السلة أمام كازاخستان وأخرى لسيداته امام المنتخب الياباني 67 ــ99.كرة سلة: عاد السيناريو الأسود الذي لقيته سلة لبنان منذ يومين ليكرّر نفسه، فنال من منتخب السيدات وسبّب خروجه من الآسياد بشكل نهائي بعد خسارتين ثقيلتين أمام الصين واليابان، فيما لا تزال الفرصة قائمة عند الرجال للتأهل إلى الدور ربع النهائي في حال الفوز غداً على تايوان (16:15 بتوقيت بيروت). وبلغت اليابان الدور ربع النهائي بفوزها على اوزبكستان بفارق 19 نقطة 75ــ56، كما لحقت الصين باليابان بتغلبها على تايوان 101ــ65.
لبنان x كازاخستان
“إنه منتخب لبنان، وصيف آسيا”! فكيف لا تتجهّز بقية المنتخبات للتصدّي له؟ هذا ما قام به ألكسي ييروبكن، مدرّب المنتخب الكازاخستاني الذي دفع بلاعبيه الى ارض الملعب في محاولة منه لخلق فارق مريح منذ البداية، فنجح إلى أن استفاق رجال لبنان لينهوا الربع الأول لمصلتحهم بفارق نقطة وحيدة. وشهد الربع الثاني أداءً متساوياً بين المنتخب الكازاخستاني لينتهي الشوط الأول بفارق ثلاث نقاط للأخير. وانتفض رجال كازاخستان في الربع الثالث ليسجّلوا 27 نقطة واضعين حداً لمحاولات اللبنانيين الذين لم يقدّموا المستوى السلوي المعهود والمطلوب، ما وضعهم في موقع المتأخر معظم أوقات المباراة. وشهد الربع الأخير محاولات من لبنان لتسوية النتيجة لكن دون جدوى لتنتهي المباراة لصالح كازاخستان 80ــ75. وكان فادي الخطيب أفضل مسجّل في اللقاء بـ34 نقطة.
كرة قدم: تأهلت ايران، الى الربع نهائي بفوزها على الهند 1ــ0، وفازت هونغ كونغ على المالديف 1ــ0. وفي المجموعة السادسة، فجّر منتخب كوريا الشمالية مفاجأة بفوزه على نظيره الياباني 2ــ1، وتأهل الى ربع النهائي لملاقاة جاره الكوري الجنوبي. وفازت سوريا على باكستان 2ــ0. وفي المجموعة الخامسة، تأهلت الصين الى ربع النهائي بتغلبها على عمان 2ــ1. وفاز منتخب العراق على نظيره الماليزي 4ــ0.
كرة طائرة: بلغت سيدات الصين الدور نصف النهائي بتحقيقهن الفوز الثالث على التوالي على تايوان 3ــ0، كما تأهلت كوريا الجنوبية بفوزها على فييتنام 3ــ0.
كرة يد: فازت قطر على البحرين 29ــ25 وتأهلا معاً الى الدور ربع النهائي الذي سيقام بدور مجموعات. وتصدرت الكويت المجموعة الثانية، بتغلبها على هونغ كونغ 41ــ23. وضمنت السعودية صدارة المجموعة الثالثة، أمام اليابان، بفوزها على أوزبكستان 51ــ23. ولدى السيدات، فازت الصين على الهند 56ــ19، وتغلبت كازاخستان على أوزبكستان 23ــ12.
كرة طاولة: احرز لاي تشاك كو وتشينغ لي من هونغ كونغ ذهبية الزوجي في مسابقة كرة الطاولة بفوزهما على الصينيين تشين كي ولين ما 4ــ2 في المباراة النهائية.
أثقال: منح الرباع السوري عهد الجغيلي بلاده اول ذهبية في مسابقة رفع الاثقال منذ قرابة ربع قرن عندما فاز بذهبية وزن تحت 105كلغ، وعادت الفضية للعراقي محمد جاسم. وظفر العرب بميدالية ثالثة في منافسات رفع الاثقال وكانت فضية من نصيب الرباع القطري سالم جابر في وزن فوق 105كلغ، فيما عادت الذهبية للإيراني حسين رضا زاده، بطل العالم 4 مرات وحامل الرقم القياسي العالمي، بعدما رفع ما مجموعه 425 كلغ (195كلغ خطفاً و230 كلغ نتراً). وأحرزت الصينية شيانغ شيانغ مو ذهبية وزن فوق 75كلغ.
رماية: نال المنتخب القطري فضية في مسابقة الهدف المتحرك المختلط من 10 أمتار بفضل محمد ابو طعيمة وخالد الكواري ومحمد حق.
بولينغ: أحرز منتخب رجال السعودية برونزية مسابقة الثلاثي في البولينغ، وجمع المنتخب السعودي 3971 نقطة بفضل الشقيقين بدر وحسن الشيخ وفيصل الجريفاني.
جمباز: توّجت الصينية نان زهانغ بطلة لجهاز العقلة بجمعها 15 نقطة، وضربت الصين بقوة في منافسات الجمباز وحصدت 4 ذهبيات من اصل 5 وزعت أمس.
سباحة: نال السباحون الصينيون 3 ذهبيات من اصل 6 وزعت أمس، واحرزت الصينية هوي كي ذهبية سباق 200 م صدراً، وحذا حذوها مواطنها تشين زهو في سباق 100 م حرة، وفازت يان واي تشو بذهبية سباق 100 م حرة.
ميداليات اليوم الخامس
وبقيت الصين متصدرة للترتيب بـ135 ميدالية (76 ذ، 41 ف، 18 ب)، تليها اليابان بـ79 (22 ذ، 24 ف، 33 ب)، وكوريا الشمالية ثالثة بـ78 (15 ذ، 22 ف، 41 ب)، وجاءت الكويت في المركز 13 بذهبيتين وبرونزية، تليها سوريا في المركز 14 بذهبيتين، والسعودية في المركز 19 بذهبية وبرونزية، وقطر في المركز 20 بثلاث فضيات و4 برونزيات، والعراق والإمارات (22) بفضية وبرونزية لكل منهما، ولبنان (27) ببرونزية وحيدة.