عبد القادر سعد
تنطلق اليوم تصفيات المجموعة الثانية من مسابقة كأس العرب لكرة القدم، التي تضم منتخبات: لبنان والسودان وموريتانيا والصومال. ويلتقي اليوم لبنان مع موريتانيا، الساعة السادسة على ملعب بيروت البلدي. وهذه هي المباراة الأولى التي يخوضها المنتخب منذ لقائه مع الكويتي في تصفيات أمم آسيا في 22 شباط الماضي. ويواجه منتخب لبنان خصماً مجهولاً بالنسبة إليه، والواقع أن المنافس الموريتاني لن يكون سهلاً، فهو يضم لاعبَين مجنَّسين: برازيلي ومغربي هو محمد بن عاشور، كما يضم خمسة لاعبين محترفين في دوري الدرجتين الثانية والثالثة في فرنسا.
ويرى مدرب المنتخب مصطفى صال أن لاعبيه سيخوضون المباراة بكل ثقة وجديّة على أرض لبنان، وصرح بأنهم لا يملكون فكرة واضحة عن المنتخب اللبناني، ولم يقيموا استعداداً خاصاً للمباراة، بل أتوا للتحضير لتصفيات أمم أفريقيا. وقد أنكر المدرب أمامنا وجود لاعبين مجنّسين رغم أننا شاهدناهما شخصياً في تمرين أمس على الملعب البلدي. وعن لاعبيه المميزين يأتي في طليعتهم قائد الفريق وأكثرهم خبرة أحمد سيدي بيه ومحمد بن عاشور. ولم يصرح لنا المدرب صال برأيه في مدى حظوظ تأهل منتخبه إلى الدور الثاني، لكنه أكد أن لاعبيه جاهزون.
وفي مباراة أخرى، يلتقي اليوم، منتخبا السودان والصومال، الساعة الثانية والربع على ملعب بيروت البلدي. ويتمتع المنتخب السوداني بأفضلية للتأهل إلى الدور الثاني، وخصوصاً أنه آتٍ من بطولة شرق ووسط أفريقيا بمشاركة خمسة منتخبات هي الصومال وزامبيا وأوغندا وإثيوبيا وهو أحرز لقبها. أما منتخب الصومال فهو حديث التشكيل ومجهول المستوى، لذا تبدو كفة السودانيين أرجح.