أعلن بطل السباحة العالمي والأولمبي الأوسترالي أيان ثورب، أمس، في سيدني اعتزاله. وقال ثورب (24 عاماً) في مؤتمر صحافي: “في الساعة 2.53 من يوم الأحد الماضي قررت عدم خوض بطولة العالم للسباحة العام المقبل”. وأضاف: “اتخذت في الوقت ذاته قراراً آخر صعباً وهو أنني سأضع حداً لمسيرتي في الحوض”. وأوضح: “عشت مسيرة رائعة، وعموماً لا أعتقد بأن الوقت قد حان لأترك كل شيء ورائي، لكني اتخذت هذا القرار”. وتابع: “لا أظن أنه يجب عليّ الاعتزال الآن لأنني ما زلت صغيراً جداً، لكن علينا أن نحتفل بهذا الأمر فقد عشت مسيرة ممتازةويملك ثورب سجلاً أولمبياً ناصعاً بحصوله على تسع ميداليات بينها خمس ذهبيات (3 في سيدني عام 2000 عندما كان في السابعة عشرة و2 في أثينا)، والأمر عينه ينطبق على بطولات العالم حيث حصد 13 ميدالية أيضاً. وعانى ثورب كثيراً خلال العالم الجاري من إصابات وانتكاسات صحية، كما ذكر مرات عدة أنه لم يعد يملك الحافز للاستمرار في المنافسات.ولم يشارك ثورب في أي بطولة كبرى منذ الألعاب الأولمبية في أثينا عام 2004، التي اتخذ على أثرها راحة لمدة عام، وعندما حاول العودة إلى التمارين المكثفة مطلع العام الجاري تعرّض للإصابة ثم للمرض. كما لم يشارك في دورة ألعاب الكومنولث في ملبورن في آذار الماضي لإصابته بالحمى الغدّية. يذكر أن ثورب يحمل الرقم القياسي العالمي في سباقي 200 م و400 م حرة، لكنه لم يحطّم أي رقم عالمي منذ عام 2002.
وقال جون كواتس رئيس اللجنة الأولمبية الأوسترالية إن إنجازات ثورب ستظلّ صامدة على مدار التاريخ، مضيفاً: “بعد 50 عاماً من الآن سيظل الأوستراليون يتعجبون من إنجازات أيان ثورب. لقد كان بطلاً رائعاً وقدوة رائعة للشباب الأوسترالي وخير سفير لبلاده”.
ووصف رئيس وزراء أوستراليا جون هاورد ثورب بأنه سباح بارع و“شاب رائع”. وقال هاورد: “اعتزاله خسارة كبيرة للسباحة الأوسترالية، وهذا أمر صعب لأن قرار الاعتزال جاء مبكراً. سيتذكر الملايين في أوستراليا أداء ثورب الفردي الرائع”.
(أ ف ب، رويترز)