اختير مهاجم السد ومنتخب قطر خلفان ابراهيم افضل لاعب آسيوي لعام 2006 في حفل توزيع جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والذي أقيم في أبو ظبي. ونال ابراهيم الجائزة بعد منافسة مع صانع ألعاب الهلال ومنتخب السعودية محمد الشلهوب ومهاجم القادسية ومنتخب الكويت بدر المطوع. وبات خلفان ابراهيم اول لاعب قطري ينال هذه الجائزة منذ استحداثها عام 1994، ورابع عربي ينال هذا الشرف بعد السعوديين خميس العويران (1994) ونواف التمياط (2000) وحمد المنتشري (2006)، كما اصبح اصغر لاعب ينالها، وهو الذي لم يبلغ الـ 19 من عمره.وبرز خلفان ابراهيم في بطولة العالم للناشئين (تحت 17 عاماً) التي اقيمت في البيرو الصيف الماضي عندما سجل هدفاً رائعاً في مرمى هولندا. وفرض نفسه أساسياً في منتخب قطر بقيادة المدرب البوسني جمال موسوفيتش الذي وثق بموهبته وساهم في تأهيل منتخب بلاده الى نهائيات أمم آسيا، وفي فوز السد بالدوري المحلي وكأس الامير.
اما جائزة افضل مدرب، فكانت من نصيب الكوري الشمالي تشوي كوانغ سوك الذي قاد منتخب بلاده للشابات إلى الفوز بلقب كأس العالم العام الجاري. ونال شونبوك موتورز الكوري الجنوبي، بطل مسابقة دوري ابطال آسيا، جائزة افضل ناد على حساب مواطنه أولسان هيونداي والكرامة السوري وصيف المسابقة القارية والقادسية الكويتي.
وحسمت اوستراليا صراعها مع المنتخبات التي بلغت نهائيات مونديال المانيا 2006 ونالت جائزة افضل منتخب. وكانت المنافسة قد انحصرت في الجائزة بين اوستراليا التي بلغت الدور الثاني في المونديال، والسعودية وإيران وكوريا الجنوبية واليابان.
ونالت كوريا الشمالية جائزة افضل منتخب للسيدات، واليابان جائزة افضل منتخب لكرة الصالات، والصينية ما زياو زو جائزة افضل لاعبة، وكوريا الشمالية جائزة افضل اتحاد محلي، فيما نال الياباني كينيتشيرو كوغوري جائزة أفضل لاعب كرة صالات.
ومنحت الماسة الذهبية لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر.
وهنا لائحة الجوائز: أفضل لاعب: القطري خلفان ابراهيم، أفضل لاعبة: الصينية ما زياوزو، أفضل منتخب: أوستراليا، أفضل فريق: شونبوك الكوري الجنوبي، أفضل مدرب: الكوري الشمالي شوي كوانغسوك، أفضل حكم: السنغافوري شمسول مايدين، أفضل اتحاد محلي: كوريا الشمالية، أفضل لاعب كرة صالات: الياباني كينيتشيرو كوغوري، أفضل منتخب كرة صالات: اليابان، أفضل منتخب للسيدات: كوريا الشمالية، جائزة اللعب النظيف: كوريا الجنوبية.
سجل الفائزين بلقب أفضل لاعب آسيوي منذ عام 1994: السعودي سعيد العويران (1994)، الياباني ماسامي ايهارا (1995)، الايراني خوداداد عزيزي (1996)، الياباني هيديتوشي ناكاتا (1997 و1998)، الايراني علي دائي (1999)، السعودي نواف التمياط (2000)، الصيني فاز زهي هي (2001)، الياباني شينجي اونو (2002)، الايراني مهدي مهدافيكيا (2003)، الايراني علي كريمي (2004)، السعودي حمد المنتشري (2005)، القطري خلفان ابراهيم (2006).
(أ ف ب)