آسيا عبد الله
بدأ العدُّ العكسي، وبات انطلاق الموسم السلّوي في حلّته الجديدة «السوبرليغ» قريباً جداً، وفي إطار التحضيرات التي تقوم بها النوادي المشاركة، بدأ نادي الشانفيل ــ ديك المحدي تمارينه هذا الأسبوع بتشكيلة من الواضح أنها تضمّ مزيجاً من الناشئين ولاعبي الخبرة

بداية رحب مدرب الفريق غسان سركيس بلاعبيه وأعلن برنامج بدء «التمارين الشانفيلية» لهذا الموسم. وفي هذا الإطار رأى سركيس أن العمل سيكون على خلق نوع من “الكيميائية” والتجانس بين اللاعبين، في ظل حدوث تغييرات كثيرة، لوضعهم علىهدف واحد وفكر واحد قبل انطلاق الموسم. ويبدو معدّل أعمار لاعبي الشانفيل من الأصغر وسط الفرق الموجودة، بالإضافة الى ضمّ أكثر اللاعبين خبرةً، مثل إيلي مشنتف الذي غاب عن التمرين الأول لفريقه.
ورأى سركيس أن تشكيلة الفريق واعدة، «أتأمّل خيراً منها على مستوى المنافسة مع الفرق الكبيرة كالرياضي وبلوستارز».
السوبرليغ
وقال سركيس عن السوبرليغ: “آمل أن يُطبّق في موعده، فهذه خطوة يُشكر عليها الاتحاد لأهمّيتها”، وفي حال غياب نادي الحكمة عنه قال: “لا شك أنها خسارة كبرى في تاريخ كرة السلة أن ينطفئ نادي الحكمة، شيء مؤسف! فكلما تذكرت ورأيت ما يحصل للحكمة شعرتُ بأنني أفقد قطعة مني فأقول سامح الله الذين أوصلوا نادي الحكمة إلى هنا”. وعمّا إذا كانوا مستعدّين للمشاركة في “وصل” إلى جانب بلوستارز في حال عدم مشاركة الرياضي (حامل اللقب) والحكمة (الوصيف)، تابع سركيس: “أي دورة نُدعى إليها نحن مستعدون لتلبيتها”.
قضية بشارة
وفي قضية براين بشارة، التي تشغل السلة اللبنانية حالياً، أعلن مدرب نادي الشانفيل عدم تمسّكه باللاعب، مشيراً إلى أن الذي يترك ناديه من دون مبرّر يجب أن يُعاقب على فعلته وإلّا سادت شريعة الغاب في اللعبة، وعن وضع اللاعب بين ناديي الرياضي والشانفيل قال سركيس: «أحترم النادي الرياضي وحين طُلب منّا بشارة للمشاركة معهم في بطولة دبي الدولية حرّرناه على الفور، إذن مشكلتنا هي في استرجاع حقّنا وليست في خلق إشكال مع الرياضي أبداً». وعن إمكان عودته إلى ناديه الشانفيل تابع: «أنا واثق من عدم عودته الى الشانفيل»، وأضاف: «لا يمكن لأي لاعب أن يترك فريقه في نهائيات البطولة ويحزم حقيبته ويغادر الى الولايات المتحدة!»، وختم سركيس: «ليكن براين بشارة درساً للجميع، ولا مشكلة لدينا في سدّ فراغات في تشكيلة فريقنا من خلال المطالبة ببشارة، وإنما حقّ النادي في لاعبه الذي غادر دونما مبرّر». وعن لاعب نادي فيطرون جو منصور وعدم استقدامه إلى الشانفيل قال: «لم يعطوه استغناءه وأنا شخصياً كنت متمسّكاً بهاني الزاخم، أنا فرح جداً بوجود هاني، مع أنني متضايق أيضاً لعدم وجود منصور، رغم أن وجوده مع نادي فيطرون مهم لبقاء المنافسة بين الفرق».
رضا «سأبرهن للكلّ من أنا»!
من جهته قال لاعب النادي الرياضي سابقاً، غالب رضا، إن المنافسة ستكون على أوجها بين الفرق الأربعة، الرياضي وبلوستارز والشانفيل وفيطرون، وتابع: «انتقالي كان سريعاً الى نادي الشانفيل، لم يعرفوا أنني سأوقّع لهم واعتقدوا أنني لن أقبل بعرضهم لكنني قبلت به وسأقدّم مستوى مميزاً في الموسم المقبل»، وختم رضا: «سأبرهن للكلّ من أنا».
فرّاج «سوف ننافس»
أما لاعب منتخب لبنان للناشئين، الواعد رودي فرّاج، فقد قال إنّ المنافسة قائمة و«سوف ننافس على اللقب»، وأضاف: «التمارين جيدة، ما يريده المدرب غسان سركيس أن ندخل في كيميائية واحدة ونعتاد على بعضنا وهذا ما نسعى إليه لتقديم مستوىً أفضل».
التشكيلة
وتضمّ تشكيلة نادي الشانفيل اللبنانية: «إيلي مشنتف، نديم حاوي، ماريو عبود، ربيع بو داغر، حسن اللقيس، سامر مشرف، كارل سركيس، دايفيد دير يغيايان، هاني الزاخم وبراين بشارة»، وأربعة لاعبين من مواليد (1988-1989) من ضمن التشكيلة حيث يحقّ للمدرّب الاستعانة بهم من فريق الناشئين وهم رودي فراج، جو أبي مراد، رالف سركيس وزياد شبيب.