strong>مرت جلسة الجمعية العمومية لأندية كرة القدم في لبنان،أمس، بسلام ووئام على عكس ما توقعه الكثيرون، ونحن منهم، في وقت قياسي ليتفرغ البعض لحضور مأدبة الافطار والممالحة بين اطراف العائلة السعيدة
بدأت الجلسة بالنشيد الوطني ثم تلاوة أسماء الجمعيات الحاضرة لتأكيد اكتمال النصاب القانوني (244 صوتاً)، حيث تبين وجود 273 صوتاً من أصل 366. وبعدها تلى رئيس الاتحاد هاشم حيدر كلمة تحدث فيها عن التعديلات التي عرضت على الجمعية العمومية وأبرزها:
1ــ دمج النظامين الأساسي والداخلي.
2ــ خفض السن المطلوبة للترشح لأي منصب في الاتحاد من 21 الى 18، توافقاً مع قانون وزارة الشباب والرياضة.
3ــ وضع نص واضح يعدّ اللاعب المسجّل على كشف المباراة مشاركاً في المباراة، سواء أشارك في اللعب أم لا.
4ــ عند اتخاذ قرار من اللجنة العليا بصعود أو هبوط أي ناد يصبح القرار نافذاً لحظة اتخاذه ويعامل النادي بصفته الجديدة.
إضافة إلى: تعديل عدد الجمعيات في الدرجات كما أقرّت سابقاً، وتعديلات تتعلّق بالتوضيح اللغوي لعدد من النصوص.
وفي كلام الحضور، تحدث رئيس نادي النجمة محمد أمين الداعوق عن اللغط الذي يرافق عمل لجنة التحكيم التي تعمل من دون ضوابط اجرائية، حيث يجب أن توجد اجراءات وقوانين تحكم عملها، وتضبط طريقة من يحاكم ويعترض.
وبعد الموافقة على البيانين المالي والإداري، فتحت الجلسة الاستثنائية فتحدث ممثل نادي مارين طرابلس، وهيب تطر، عن مدى قانونية تصويت الجمعية العمومية على توحيد النظام الأساسي والداخلي، وطالب بتأجيلها حتى وضع قوانين جديدة مرعية الإجراء.
وتحدث أيضاً ممثل نادي الأنصار، نبيل سنو، عن مهلة تقديم أي اعتراض في البطولة، وعن سريان الشكوى حتى بعد نهايتها، فأوضح رئيس الاتحاد أن تقديم الشكوى يجب أن يكون قبل انتهاء البطولة لكن بتّها قد يستمر الى ما بعد نهايتها.
وطالب ممثل نادي الاجتماعي، محمد النابلسي، بإصدار عفو عام عن العقوبات والغرامات، بمناسبة شهر رمضان المبارك.
واقترح ممثل نادي الدينامو عاليه، يزيد حليمة، الاستغناء عن اللاعبين الأجانب في موسم 2007ــ 2008.
وبعد ذلك صوتت الجمعية العمومية على التعديلات بالإجماع.
الانسجام بين الرئيس والأمين العام
ألمح رئيس الاتحاد هاشم حيدر في كلمته المكتوبة الى إمكان إقامة الموسم من دون حضور جماهيري، وعندما استوضحنا منه الأمر، أشار الى أن قراراً سيصدر في هذا الخصوص. ولفت إلى جهود بذلها الاتحاد أخيراً لمصلحة اللعبة والأندية، متمنياً أن تزول أجواء التشنّج وخصوصاً من جانب أهل السياسة. هذا وعمل حيدر خلال الجلسة، كعادته، على امتصاص فورة اصحاب المداخلات ومنهم سليم عبد الرزاق.
ومن جانب الأمين العام رهيف علامة، أكّد أن الاتحاد وضع نفسه في موقف صعب، عندما أعلن عن تكفّله مصاريف الحكام والملاعب لكل الدرجات خلال الموسم، تخفيفاً عن الأندية، وأسرّ لنا عن «سفرة» له الى مصر قبل اسبوعين لتأمين مساعدات من جانبه، لكن آلية الدعم المطلوب تتطلب المشاركة الحكومية، وهذا ما صعّب إيصال المساعدات. ولم يخف علامة أسفه لما حصل في مباراة النجمة والمحرق البحريني. وعن عبارة «المايسترو» التي تسببت بزوبعة كلامية مع رئيس نادي الريان نبيل قانصوه قال «لم أكن أقصد بكلامي أيّ شخص محدد». وفي المعلومات أن اتصالات هاتفية عطّلت فتيل انفجار محتمل بين علامة وقانصوه.
لقطات
* حضر الجمعية 111 نادياً من أصل 146.
* وغاب 35 نادياً : 2 من بيروت، 11 من جبل لبنان، 7 من الجنوب، 9 من الشمال، و6 من البقاع. ومن أندية الدرجة الأولى الحكمة والريان والسلام زغرتا، ومن الثانية غاب التضامن النبطية والرياضي العباسية والإخاء الأهلي عالية والراسينغ جونية. كما غاب عضو اللجنة العليا للاتحاد مصطفى حمدان.
* مثّل وزارة الشباب والرياضة في الجمعية العمومية علي خليل.
* تمنّى رئيس نادي الاجتماعي طرابلس محمد النابلسي «أبو صبري» أن يحضر السياسيون الجمعية العمومية ليروا بأم العين الوحدة الوطنية.
* أجمعت معظم المداخلات على ضرورة إعفاء الأندية من الغرامات المستحقة عليها بسبب الظروف المادية الصعبة لدى معظم الأندية، كما طالب سليم الحاج نقولا بأن يسعى الاتحاد اللبناني الى عقد توأمة مع أحد الاتحادات العربية الغنية.
(الأخبار)