strong>عبد القادر سعد
شهدت لعبة كرة القدم في لبنان حدثاً مهماً على صعيد تطوير اللعبة، مع إنشاء أربع مدارس كروية ناشئة بإشراف نادي انتر ميلان الإيطالي، ضمن مشروع «انتر كامبوس وورلد وايد»، الذي سيهتم بالمواهب الكروية الناشئة ما بين 8 و 14 سنة

قام وفد من نادي انتر ميلان الإيطالي، في اليومين الماضيين، برئاسة ماسيمو موريتي، ومدير المشروع ماسيمو سيرني، والمدير الفني ألدو مونتينارو بزيارة لبنان بالتنسيق مع راعي المشروع، الرئيس الأسبق لنادي التضامن صور شريف وهبي، الذي كان صاحب الفكرة ومنسقها مع قنصل لبنان في إيطاليا حسن نجم. وتهدف زيارة الوفد الإيطالي الى إنشاء أربع مدارس كروية، الأولى في صور ويحتضنها ناديا التضامن صور وهوبس، والثانية في تبنين، والثالثة في نادي الأنصار في بيروت، والرابعة في جونية بالتنسيق مع نادي الراسينغ جونية. وستستوعب هذه المدارس 300 لاعب ناشئ، إضافة الى تدريب عدد كبير من المدربين اللبنانيين بهدف تطوير قدراتهم لتطويرالفئات العمرية.
ومشروع المدارس الكروية هذا، المدعوم من وزارة الخارجية الإيطالية، هو المركزالسابع عشر عالمياً للنادي الإيطالي، والأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويهدف إلى وضع دراسة اقتصادية لتأسيس مشروع «انتر كامبوس» في دول الشرق الأوسط، على أن تكون لعبة كرة القدم هي آلية الدمج الاجتماعي والاستجمام لما فيه مصلحة جيل ناشئ عايش واقع الحرب المريرة.
جولة الوفد
عقد الوفد لقاءات مع المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر وراعي المشروع شريف وهبي، كما زار نائب رئيس نادي الأنصار كريم دياب. وزار أيضاً مدينتي صور وجونية، حيث التقى طوني فهد رئيس نادي الراسينغ جونيه، ورئيس وأعضاء بلديتها.
وأكد المدير العام زيد خيامي أهمية المشروع الرياضي كاشفاً عن مشاريع رياضية أخرى للبعثة الإيطالية، مشدداً على سعي الوزارة لتسهيل المهمة بهدف إنجاح المشروع،ولا سيما أن لبنان يحتاج الى مدارس رياضية للناشئين في مختلف الألعاب.
حيدر: للجنوب حصة كبرى
رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر أشار لـ«الأخبار» إلى أهمية المشروع على صعيد تنمية القدرات الكروية في الفئات العمرية، لافتاً الى أن التمويل سيكون على عاتق النادي الإيطالي من دون أي كلفة من الجانب اللبناني. وذكر حيدر أن الانطلاق سيكون في شهر كانون الأول، مع نية المعنيين إرسال لاعبين الى الخارج في مرحلة ثانية. وأكد حيدر أن الاهتمام الأكبر سيكون بمنطقة الجنوب بهدف إخراج اللاعبين الناشئين من أجواء الحرب.
وهبي: سنة وليس آذار
صاحب الفكرة شريف وهبي تحدث عن المشروع الذي يهدف الى بناء كرة قدم صحيحة وسليمة، وخصوصاً أن لبنان يعيش مشاكل فنية في اللعبة ويجب بناء واقع كروي جديد. وبشأن الظروف التي تمر بها كرة القدم حالياً على صعيد الإدارة، أكد أن الأمور لا يمكن أن تحكم بمبدأ الأقلية والأكثرية.
دياب: نحو الاحتراف
وأكد دياب أن الأنصار يعتز بهذه الخطوة التي تحتاج اللعبة اليها في هذه المرحلة تحديداً، وشدد على أن المسؤولين في نادي انترميلان سيلقون عناية خاصة من نادي الأنصار، الذي سيضع كل إمكاناته بتصرف المشروع. وأضاف إن إدارة الأنصار تعمل على الانتقال تدريجياً من شبه الاحتراف الى الاحتراف الكامل.
لقطات
* يعقد الوفد الإيطالي، في العاشرة من صباح اليوم، اجتماعاً مع المدير العام زيد خيامي لمناقشة المشروع الرياضي الاجتماعي المقترح، كما يعقد في الحادية عشرة والنصف صباحاً اجتماعاً مع لجنة التنسيق والتنظيم في مكتب شريف وهبي للتشاور حول سبل التعاون بين الفريقين.
* خلال إلقاء شريف وهبي كلمته ولدى وصوله الى الحديث عن الأولاد الذين سيتدربون في المعسكر أشار الى أن أعمارهم ستراوح بين 8 و 14، ثم استدرك ليقول 8 و14 سنة وليس آذار.
* تابع أعضاء الوفد الإيطالي وأعضاء اللجنة التنظيمية مباراة «ديربي» ميلانو بين اي سي ميلان وانتر ميلان التي انتهت بفوز الانتر (4 ــــ 3) في مطعم «شامبيونز» المختص بعرض مباريات كرة القدم.