أصدر الاتحاد اللبناني لكرة القدم، أمس، تعميماً تجاوب فيه مع رغبات ممثلي الأندية في تخفيف الأكلاف المادية وتقليص مدة الدوري والسعي إلى تأمين دعم للنوادي، لكنه تجاهل طلبات الأكثرية المتعلقة بموضوع «اللاعبين الأجانب»، مما أوجد حلقة معارضة مفتوحةإبراهيم وزنه

حول باب اللاعبين الأجانب تباينت الأراء بين وجهات مختلفة تراوحت بين الواقع المادي المتردي والرغبة في التفوق أو التمثيل الخارجي (الأنصار) ومواقف أخرى «تكتيكية» كما الحالة السياسية السائدة، وحول هذا جمعنا آراء بعض المعنيين...
  • كريم دياب: هذه خطتنا للمساعدةكريم دياب، نائب رئيس نادي الانصار، تمسك بالاجانب الثلاثة، وطرح مساعدة الاندية، فسألناه: كيف؟ أجاب: «طالبنا بتأليف لجنة من الاتحاد وبعض ممثلي الأندية، لطلب معونات من اتحادات دول عربية وآسيوية، وفي نيتنا استضافة فريق كبير لخوض مباريات لتوزيع المداخيل على الأندية»، وأضاف «نحن متضايقون مادياً في الانصار، لكننا لن نساهم في إلحاق الأذى بالكرة اللبنانية». وأوضح دياب «وقّعنا عقوداً مع 3 لاعبين عراقيين، وإذا قررنا فسخها فسيخسرون فرصة اللعب مع أندية خارج لبنان وسندفع مستحقاتهم، نحن الآن على عتبة تمثيل لبنان عربياً، ولا نريد فرض أمر واقع على أحد».
  • قانصوه وعاصي... لسان المعارضة!بدا واضحاً وجود تكتل معارض لمنطق فرض الاجانب يقول «يريدون منا قبول الاجانب وما معنا ندفع للمحليين! قبل الحرب كانت المدرجات خالية فكيف سيكون الوضع بعد الحرب؟ مستوى اللاعبين في تراجع ملحوظ، فكيف سيقلّع الدوري؟ بصراحة، الاتحاد في مكان والأندية في مكان آخر!
    تلك صرخة أطلقها رئيس نادي الريان نبيل قانصوه، في رده على مقررات الاتحاد الأخيرة، وشدد على تأجيل البطولة الى «ما بعد شهر رمضان المبارك»، وتمنى قانصوه أن تثمر الزيارات الى الاتحادات العربية، وختم «سنبقى على مواقفنا وتوافقنا مع بعض الأندية».
    وأفادنا محمد عاصي، أمين سر نادي العهد، بعد انتهاء اللقاء التشاوري الخاص بين ممثلي أندية العهد والساحل والريان والسلام، مع وقوف التضامن والنجمة الى جانبهم، بـ«تجاوب الاتحاد مع نقاط طرحناها، لكن في موضوع الاجانب أحب أن أوضّح بأننا في نادي العهد، رغم ما أصابنا، قادرون على التعاقد مع لاعبين أجانب، لكن واقع الأندية الأخرى صعب جداً، ولا يجوز التعامل مع الموسم المقبل وكأن الحرب لم تقع على بلدنا»، وأشار عاصي إلى أن حركة الأندية الرافضة لطرح الاتحاد هي «لقاء تشاوري بهدف توحيد المواقف قبل انطلاق الموسم المقبل»، وختم مؤكداً «قد نعلّق مشاركتنا في البطولة، ومعنا أندية أخرى، وآلمنا وقوف البعض مع فكرة إشراك الأجانب من منطلق مصالحهم الخاصة».
    قرارات اتحاد الكرةاتخذ الاتحاد اللبناني لكرة القدم، أمس، سلسلة قرارات تتعلق بالموسم الكروي الجديد، إثر لقاءات تشاورية عقدها مع ممثلي أندية الدرجتين الاولى والثانية، وقرر الآتي:
    1 ــ الموافقة على إرجاء المهرجان الكروي العربي في مصر لدعم لبنان الى 3 تشرين أول.
    2 ــ إعفاء الاندية في كل الدرجات من مصاريف المباريات الرسمية (رسوم الحكام والملاعب).
    3 ــ العمل على توفير مصادر دعم لتغطية المصاريف والاعباء.
    4 ــ إقامة مباراة «كأس السوبر» بين الأنصار بطل لبنان والحكمة بطلة الكأس، في 19 تشرين الثاني.
    5 ــ إطلاق بطولة «كأس النخبة» من 21 تشرين الثاني، بلقاء بين النجمة والعهد ثم الأنصار والصفاء.
    6 ــ إطلاق بطولة الدوري العام للدرجة الاولى في 9 كانون الأول على مرحلتين، وهبوط الناديين الاخيرين وتسجيل واشتراك «ثلاثة لاعبين أجانب» لكل ناد.
    7 ــ إطلاق بطولة «كأس لبنان» يوم السبت 9 كانون الأول مع قواعد استثنائية من بينها: مشاركة أندية الدرجتين الاولى والثانية فقط (12 من الاولى و4 من الثانية بعد تصفيات بينها) على أساس مرحلة واحدة فقط ذهاباً.
    8 ــ بطولة الدرجة الثانية من 15 كانون الأول، مع توزيع الاندية الـ14 على مجموعتين تراعي العامل الجغرافي، ذهاباً واياباً، ومن دون أجانب ومع إضافة لاعب واحد من الرعايا الفلسطينيين.
    9 ــ إطلاق بطولة الدرجة الثالثة في 5 كانون الثاني 2007( توزيع الأندية الـ24 على 6 مجموعات تراعي التوزيع الجغرافي).
    10 ــ تكليف الجهاز الفني والاداري الحالي للمنتخب الوطني الاول بالإشراف أيضاً على المنتخب الاولمبي استعداداً لتصفيات الالعاب الاولمبية ــ بكين 2008.