strong>منذ انتسابه إلى أسرة كرة القدم اللبنانية عام 2001، وتدرّجه بسرعة قياسية من الدرجة الرابعة إلى الأولى، وهو موضع تساؤل. ونجاته في الموسم الماضي من السقوط رسمت حوله الشبهات... وصولاً إلى رئيسه الجديد وما يحمله من مشروع جديد
إبراهيم وزنة

أين أصبح نادي الريان بعد الحرب؟ وماذا يحمل لهذا الموسم، وما هي طموحاته؟ أسئلة ومحاور طرحناها مع رئيسه نبيل قانصوه في لقاء مفتوح.
■ بداية، ما هي دوافعك لتسلم دفة الريان؟
ـ أولاً، أنا أبن اللعبة، وقد وصلت إلى رئاسة الريان بعد مشاورات مع مرجعيات معنية بالنادي، وخصوصاً السيدين هاشم حيدر وزيد خيامي، وبتأييد الرئيس نبيه بري للفكرة، فالفريق كان في وضع مادي صعب فتكفلّت بسداد ديونه المتراكمة، وهذا ما حماه من السقوط.
■ ... وما هي أهدافك الكروية؟
ـ تطوير الفريق لرفع مستوى كرتنا بشكل عام، وإنشاء مدرسة كروية في البقاع للمساهمة في رفع مستوى الأندية البقاعية.
■ نسمع عن رغبتكم في نقل رخصة الريان إلى البقاع، فما حقيقة الأمر؟
ـ النية موجودة لنقل نشاطنا إلى بعلبك تحديداً، وسنعتمد ملعب بعلبك الجديد لفريقنا في الموسم المقبل، ومن المتوقع افتتاحه نهاية العام الحالي، ونسعى ليكون الريان واجهة البقاع الكروية.
■ هل لديكم خطة لاستقدام لاعبين بقاعيين، وكيف؟
ـ فعلاً اتصلنا بلاعبين بقاعيين منضمين مع أندية الدرجة الأولى، ونظمنا مباراة مع تفاهم الأندية البقاعية، واخترنا منهم ثلاثة لاعبين أبرزهم علي عراجي (من النهضة بر الياس) و «الحبل عالجرار».
■ وكيف هو وضع الريان اليوم ؟
ـ نحن في نكبة حقيقية، فهناك لاعبون مهجرون(2)، وآخرون تطوعوا في الجيش(2) وسافر ثلاثة، ولا تواصل معهم، وهناك غياب إداري وملعبنا في بلدة أنصار تعرض لتدمير جزئي.
■ وكيف تتصور فريقكم للموسم المقبل ؟
ـ كنا قد بدأنا بالتحضير قبل الحرب، اتصلنا بمدرب ولاعبين من رومانيا، لكن الحرب عطلت المشروع، والآن نفكر بالتوجه نحو اللاعب الفلسطيني. أما في ما يتعلق بالمدرب، فالخيارات مفتوحة ونستمر في تدعيم الفريق بلاعبين محليين.
■ وما هي حقيقة صفقتكم مع نادي النجمة؟
ـ لما سمعنا برغبة نادي النجمة بالاستغناء عن بعض لاعبيه اتصلنا بإداريين وتحدثنا عن اللاعبين هيثم الزين ومحمد قبوط وحسن الحسيني ووحيد فتال، وتوصلنا إلى اتفاق، لكن اللاعبين رفعوا متطلباتهم.
■ وماذا عن عرضكم لموسى حجيج؟
ـ أي ناد يتمنى ضم موسى حجيج، وقد اتصلنا به بناء على عدم التحاقه بالنجمة فاستمهلنا لما بعد محادثاته مع النجمة، وقد وضعنا إدارة النجمة في الصورة.
■ وأين أصبحت «مناوشاتكم» مع اتحاد اللعبة، وخصوصاً لجهة مطالب الأندية الخمسة؟
ـ عرضنا مطالبنا في ورقة تفاهم موقّعة بين 5 أندية( العهد والسلام والساحل والتضامن والريان)، الأربعاء13 أيلول، وبصراحة سنلتزم ما يقرره الاتحاد، لأننا نثق برئيسه هاشم حيدر وبتفهمه لأوضاع البلد واللعبة خصوصاً، ونأمل أن يقرأ الجميع مطالبنا بعين العقل والمنطق.
■ وما هي مقترحاتكم لخدمة اللعبة؟
ـ بصراحة لا تتطور اللعبة بلا مال، وهذا يتطلب رعايات من الشركات ودعماً مادياً ومعنوياً من اتحادات صديقة، وتفعيل عمليات التسويق والترويج بجانب الاحتضان الإعلامي، وهذا ما طور السلة اللبنانية، مع الاهتمام بفرق الفئات العمرية.
■ نعود إلى فريقكم، متى ستنطلق التمارين؟
ـ لم ولن ندعو لاعبينا إلى التمارين ما لم ينته الجدل الدائر مع اتحاد اللعبة، وستكبر دائرة الفرق المترقبة، وهنا نتساءل: لماذا يصر البعض على تبني الخطأ، ولماذا نسمع أجوبة رمادية من أحد المسؤولين، فيما نحن واضحون جداً ونريد تطور اللعبة.
■ وأخيراً إلى أين؟
ـ أدعو الأندية إلى عدم الانجرار خلف ردات فعل تضرّ بهم وبمستقبل اللعبة، وليعرضوا أوضاعهم بشفافية للمصلحة العامة وليس للاصطفاف. مثلاً هناك أندية تعاني مادياً كالأهلي صيدا وتصرّ على ضم اللاعبين الأجانب بناء على ما يقرره نادي الأنصار، ومثله أيضاً الصفاء والحكمة وطرابلس.