شهد دوري أبطال آسيا لكرة القدم صفحة مفاجئة تتمثل بغياب القطبين الآسيويين، الاتحاد السعودي والعين الإماراتي عن الدور النهائي للمسابقة، وبالتالي عن اللقب الذي احتكراه في النسخات الثلاث الأولى. فقد تلقى الفريقان صدمة قاسية في إياب الدور ربع النهائي، لأن الأنظار كانت متجهة نحو مواجهة كلاسيكية في دور الأربعة بين الاتحاد والعين في إعادة للدور النهائي في العام الماضي. إلا أن الحسابات لم تتطابق مع التمنيات، فقد نسف الكرامة السوري والقادسية الكويتي خارطة النوادي الآسيوية، على الأقل في غرب آسيا، ورسما واحدة جديدة ترتكز عليهما بعد أن حققا أقسى نتيجتينكان المنطق يميل إلى تأهل الاتحاد والعين لكون الأول قد فاز على الكرامة في جدة ذهاباً 2 ــ 0، والعين انتزع تعادلاً مع القادسية في الكويت بهدفين لكل منهما، وهو ما يعني أنه لعب إياباً بفرص التعادل 0 ــ 0 أو 1 ــ 1 أو الفوز.
وفي الإياب، توجه الاتحاد السعودي إلى حمص متسلحاً بنخبة اللاعبين السعوديين، منهم الحارس مبروك زايد والدوليون أحمد الدوخي ومناف أبو شقير ورضا تكر وعبد الله الواكد ومحمد نور وسعود كريري ومرزوق العتيبي، فضلاً عن المحترفين اسيموفيتش والحسن كيتا، لكنه قدم أسوأ مستوى له، وخصوصاً في الدفاع، وهو ما سمح للكرامة بدك شباكه بأربعة أهداف نظيفة قد تؤثر في الفريق طويلاً.
اما العين الإماراتي فخاض مباراة الإياب على أرضه، حيث نادراً ما كان يتعرض لمواقف حرجة كهذه، لكنه فشل في فرض أفضليته على القادسية الكويتي الذي لعب بهدوء وأجاد لاعبوه تمرير الكرة في ما بينهم بسلاسة، فسجلوا ثلاثة أهداف، اثنان في الوقت بدل الضائع، وكان بإمكانهم تسجيل أهداف أخرى، وهو ما يدل على هشاشة دفاع العين.
الدوري المصري
حقق الأهلي نتيجة كبيرة، بعد طول غياب عن البطولة المحلية بسبب المشاركة الأفريقية، وفاز على المتصدر فريق الاتحاد السكندري 4 ــ 0 في المباراة الحساسة التي جمعتهما. وسجل الأهداف محمد صديق وأسامة حسني وأمادو فلافيو(2) في الدقائق 10 و39 و47 و91. وفاز غزل المحلة على إسمنت السويس 2 ــ 0، سجلهما أحمد حسن في الدقيقتين 85 و93. وتعادل المصري وحرس الحدود 1 ــ 1، سجل هدف المصري شريف وصفي في الدقيقة 55 ومحمد شعبان مدكور لحرس الحدود في الدقيقة 44. كما تعادل بتروجيت مع المقاولون العرب سلباً، وطلائع الجيش مع طنطا 1 ــ 1، سجل للأول ممدوح عبد الحي في الدقيقة 87 ورضا عبد اللطيف لطنطا في الدقيقة 66.
(أ ف ب)