استمرّت منافسات الدور الأول من بطولة العالم الـ15 لكرة السلة، التي بدأت مجرياتها في 19 آب الجاري وتمتدّ حتى الثالث من أيلول المقبل، وفي اليوم الرابع خاضت منتخبات المجموعتين الثالثة والرابعة غمار المنافسة، فحجزت اليونان وتركيا من المجموعة الثالثة بطاقتيهما الى الدور ثمن النهائي، وضمنت الولايات المتحدة وإيطاليا من المجموعة الرابعة تأهّلهما الى طوكيو، وعزّزت بورتوريكو حظوظها بشكل كبير في التأهّل بعدما فازت على التنين الصيني بفارق ثلاث نقاط فقط. وأصبحت الصين، بطلة آسيا، في وضع حرج بعد تلقّيها خسارتها الثالثة على التوالي أمام المنتخب البورتوريكي بنتيجة 87 - 90 بعد التمديد، ولم يعد أمامها سوى الفوز في مباراتيها المقبلتين أمام السنغال وسلوفينيا لحجز بطاقة التأهّل، ولم تنفع النقاط الـ29 التي سجّلها عملاق هيوستن روكتس ياو مينغ الذي خرج من الملعب لارتكابه الأخطاء الخمسة.
وفي المجموعة عينها واصل منتخبا إيطاليا والولايات المتحدة، بطل العالم في الأعوام 1954، 1986، 1994، عروضهما المميزة بتحقيق الفوز الثالث، فضَمن “منتخب الأحلام” تأهّله بعد فوزه على بورتوريكو والصين وسلوفينيا، ويلتقي اليوم الأزوري الإيطالي لتحديد صدارة المجموعة، على أن يختتم مشواره في الدور الأول غداً أمام السنغال.
من جهته حجز المنتخب الإيطالي مكانه في طوكيو بعدما افتتح مشواره بالفوز على الصين ثم على سلوفينيا، أما السنغال فلقيت هزيمتها الثالثة على التوالي بعد خسارتها الأخيرة، أمس، أمام إيطاليا بنتيجة 56 - 64.
وفي منافسات المجموعة الثالثة قاد نيكوس زيزيس، لاعب بينيتون تريفيزو الإيطالي، منتخب اليونان بطل أوروبا الى تحقيق فوزه الثالث على حساب نظيره الأسترالي بنتيجة 72 - 69 بتسجيله ثلاثية الفوز في آخر ثانيتين من اللقاء، وهذا الفوز هو الثالث للمنتخب الإغريقي على التوالي. وقد فرّط به الأستراليون بعدما كانوا متقدّمين بفارق ثلاث نقاط في آخر 19 ثانية قبل أن يعادل النتيجة أنتونيس فوستيس لاعب دينامو موسكو الروسي من رمية ثلاثية وأتبعها زيزيس بأخرى من المسافة نفسها، ليمنح بلاد الإغريق بطاقة العبور الى الدور ثمن النهائي. وأصبح في رصيد الأستراليين خسارتان مقابل فوز واحد على البرازيل، وتبقى فرصتها قائمة للذهاب الى طوكيو إذ تواجه ليتوانيا وقطر لاحقاً.
وفي المجموعة عينها، حذت تركيا حذو اليونان وحجزت مكانها في ثمن النهائي بعد فوزها على البرازيل بنتيجة 73 - 71، محقّقة انتصارها الثالث بعد الأول على ليتوانيا والثاني على أستراليا، فيما مُني المنتخب البرازيلي بهزيمته الثانية، الأولى أمام أستراليا، مقابل فوز على قطر. ويواجه منتخب “السامبا” اختبارين صعبين في الجولتين الأخيرتين أمام اليونان وليتوانيا. من جهته، حقّق المنتخب الليتواني فوزاً ساحقاً على القطري بنتيجة 106 - 65، وهذه هي الخسارة الثالثة على التولي للمنتخب العنّابي، والفوز الأول لليتوانيا في البطولة، والمنافسة قائمة ضمن المجموعة الثالثة لحجز البطاقتين المتبقّيتين للتأهّل.
(الأخبار، أ ف ب)