يتطلع ريال مدريد المتجدد الى وقف سيطرة غريمه التقليدي برشلونة على زعامة الكرة الاسبانية عند انطلاق الموسم الجديد، بعدما أحكم الفريق الكاتالوني سيطرته على اللقب المحلي في الموسمين الماضيين قبل أن يتوّج بطلاً لدوري أبطال أوروبا. ويفتتح الريال حقبة جديدة في تاريخه برئاسة رامون كالديرون، وهي مختلفة عن فترة ولاية الرئيس السابق فلورنتينو بيريز الذي اعتمد سياسة التعاقد مع نجوم اللعبة من أجل استقطاب المستثمرين وجني الأرباح الطائلة في الأسواق الآسيوية. وقد جاءت هذه الخطة على حساب الأداء في الملعب، لأن الفريق في عهده انكبّ على التعاقد مع أبرز المهاجمين في العالم من دون تحصين خطوطه الدفاعية، وهذا ما أدى الى عدم إحرازه أي لقب في المواسم الثلاثة الماضية.إلا أن الامور تبدو مختلفة هذا الموسم بعد الاستعانة بخبرات المدرب الإيطالي القدير فابيو كابيللو الذي أشرف على تدريب فريق العاصمة الاسبانية موسماً واحداً عام 1997 وقاده الى إحراز اللقب المحلي. وعمد كابيللو الى الاستعانة بقائد منتخب ايطاليا المدافع فابيو كانافارو والبرازيلي امرسون من ناديه السابق يوفنتوس، وتعاقد أيضاً مع لاعب الوسط المدافع المالي مامادو ديارا من ليون، كما نجح في الحصول على خدمات الهدّاف الهولندي رود فان نيستلروي من مانشستر يونايتد الانكليزي.
في المقابل، لم يقف برشلونة مكتوف اليدين، فقد عزز صفوفه بثنائي يوفنتوس جانلوكا زامبروتا والفرنسي المخضرم ليليان تورام، إضافة الى المهاجم الايسلندي ايدور غوديونسن من تشلسي الانكليزي. ويبدو أن صانع ألعاب المنتخب البرازيلي رونالدينيو نسي عروضه المخيّبة مع منتخب بلاده في مونديال ألمانيا 2006 عبر تألقه في صفوف فريقه مجدداً. كما تنتظر جماهير برشلونة بروز موهبة الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي قدّم لمحات رائعة الموسم الماضي قبل أن يبتعد بداعي الإصابة في أواخره.
وهنا البرنامج الكامل للمباريات:
السبت: فالنسيا - ريال بيتيس (23.00 بتوقيت بيروت)
الأحد: ريال مدريد - فياريال (18.00)
ديبورتيفو لا كورونيا - ريال سرقسطة (20.00)
اوساسونا - خيتافي (20.00)
اسبانيول - جيمناستيك تاراغونا (20.00)
راسينغ سانتاندر - اتلتيكو مدريد (20.00)
ريكرياتيفو هويلفا - ريال مايوركا (20.00)
اتلتيك بلباو - ريال سوسييداد (22.00)
الاثنين: سلتا فيغو - برشلونة (22.00)
الثلاثاء: اشبيلية - ليفانتي (22.00)
انكلترا
في المرحلة الثالثة من الدوري الانكليزي الممتاز، يسعى مانشستر يونايتد الى مواصلة انطلاقته القوية عندما يحل ضيفاً على واتفورد الصاعد حديثاً الى الدرجة الممتازة.
وكان مانشستر أسقط فولام 5-1 في الجولة الأولى، قبل أن يحقق فوزاً عريضاً خارج أرضه على تشارلتون 3-0 في الثانية.
كما يحل أرسنال ضيفاً على مانشستر سيتي. ورأى مهاجم الفريق اللندني، الفرنسي تييري هنري، أن خسارة تشلسي بطل الدوري في الموسمين الماضيين أمام ميدلسبره أعطت الأمل للجميع بإمكانية احتدام المنافسة هذا الموسم.
ويسعى تشلسي الى التعويض عندما يلعب في ضيافة بلاكبيرن روفرز، لكن مهمته لن تكون سهلة أمام فريق لا يستهان به على أرضه، وخصوصاً أنه يريد استغلال الحالة المعنوية المتردية في صفوف الفريق الأزرق.
وهنا البرنامج:
السبت: ليفربول - وست هام يونايتد (14.45)
تشارلتون اثلتيك - بولتون وندررز (17.00)
فولام ـ شيفيلد يونايتد (17.00)
توتنهام هوتسبر - افرتون (17.00)
واتفورد - مانشستر يونايتد (17.00)
ويغان - ريدينغ (17.00)
مانشستر سيتي - ارسنال (19.15)
الأحد: استون فيلا - نيوكاسل
يونايتد (16.00)
بلاكبيرن روفرز ـ تشلسي (18.00)
الاثنين: ميدلسبره ـ بورتسموث (22.00)
فرنسا
يأمل مرسيليا في تعزيز صدارته عندما يستقبل على ملعبه “فيلودروم” لومان في المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي. ولن تكون مهمة مرسيليا سهلة لأن لومان يتخلّف عنه في المركز الأول الذي يتقاسمه مع ليون أيضاً بفارق الأهداف. وحقق مرسيليا بداية ممتازة بفوزه في مباراتين، وتعادله في واحدة. وسجل 5 أهداف من دون أن يدخل مرماه أي هدف.
ويحل ليون حامل اللقب ضيفاً على نيس. وحقق ليون نتيجة لافتة الأسبوع الماضي عندما تغلب على أحد أبرز منافسيه على اللقب، بوردو، في عقر دار الأخير 2-1.
وهنا البرنامج:
السبت: نيس - ليون (18.15)
ليل - بوردو (21.00)
لوريان - نانت (21.00)
سوشو - باريس سان جرمان (21.00)
تروا - تولوز (21.00)
الأحد: نانسي - اوسير (19.00)
مرسيليا - لومان (21.00)
موناكو - سيدان (21.00)
فالنسيان - رين (21.00)
سانت اتيان - لنس (22.00)