يعود الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة للإنطلاق من جديد لموسم 2016-2017، ويستعد كليفلاند كافالييرز لبداية نارية باستضافة نيويورك نيكس، ساعياً بقيادة نجمه "الملك" ليبرون جيمس إلى الاحتفاظ باللقب الذي توج به في الموسم الماضي للمرة الأولى في تاريخه.

وتستمر منافسات الدور المنتظم من البطولة حتى 12 نيسان المقبل، على أن تبدأ مباريات الـ "بلاي أوف" في 15 منه، ثم يبدأ الدور النهائي في الاول من حزيران 2017.
في هذا الموسم، سيكون كليفلاند وغولدن ستايت ووريرز المرشحين البارزين للتنافس على اللقب. ففي استطلاع شارك فيه رؤساء الأندية، توقعت الغالبية أن يصل ووريرز وكليفلاند الى النهائي للموسم الثالث توالياً، كما رشح مديرو الأندية المشاركة في البطولة غولدن ستايت ووريرز لاستعادة اللقب، وخصوصاً بعد ضمه النجم كيفن دورانت.
ورأى 69% من مديري الأندية أن غولدن ستايت، بطل 2015 سيثأر ويستعيد لقب 2017، فيما رأى 31% فقط أن كليفلاند قادر على استعادة اللقب.
ويعدّ غولدن ستايت وكليفلاند الأوفر حظاً لنيل لقب منطقتيهما (96.7 %) أمام سان أنطونيو سبرز ولوس أنجلس كليبرز في الغرب وأمام تورونتو رابتورز وبوسطن سلتيكس في الشرق.
وحصل غولدن ستايت على أكثرية ساحقة بلغت 93.3% بصفته صاحب الأداء الأجمل، كما من المتوقع أن يفرض هيمنته على اللقب لأعوام طويلة مقبلة، بعدما قرر أن يضيف دورانت أفضل لاعب في الدوري لموسم 2013-2014، إلى صفوفه، من اوكلاهوما سيتي ثاندر، ليلتحق بكلاي تومسون وكوري ودرايموند غرين واندري ايغودالا بقيادة المدرب ستيف كير.
من جهة أخرى، حصل جيمس الذي منح كليفلاند أول لقب في تاريخه على أعلى نسبة لنيل جائزة أفضل لاعب (46.7 %) متقدماً على نجم أوكلاهوما سيتي راسل وستبروك (23.3 %) ونجم غولدن ستايت ستيفن كوري (10%).
وقاد جيمس (31 عاماً)، الفائز بجائزة أفضل لاعب في الدوري أربع مرات، فريقه في الموسم الماضي الى أول لقب في جميع الالعاب الرياضية على الإطلاق منذ 52 عاماً. وسجل "الملك" معدل 29.7 نقطة في المباراة الواحدة.
وهنا برنامج مباريات الأربعاء: كليفلاند كافالييرز - نيويورك نيكس، يوتا جاز - بورتلاند ترايل بلايزرز، سان أنطونيو سبرز - غولدن ستايت ووريرز.