انطلق الأسبوع السابع عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم بمفاجأة مدوية، مع فوز الإخاء الأهلي عاليه على مضيفه الصفاء 4 - 1 على ملعب العهد، في مباراة فرض فيها لاعب الإخاء البرتغالي إليو نفسه نجماً فوق العادة مع تسجيله "هاتريك" في ظرف 40 دقيقة. ونجح الإخاء في "قتل" المباراة في الشوط الأول، مع إسقاطه البطل، مواصلاً عروضه الممتازة التي كان آخرها الفوز الكبير على السلام زغرتا في الأسبوع الماضي 3 - 1.


واللافت تحوّل الإخاء إلى الحصان الأسود في مرحلة الإياب، مع تسجيله ثلاثة انتصارات، حاصداً 9 نقاط من أصل 18 ممكنة، وأصبح ماكينة أهداف، حيث سجّل الفريق 14 هدفاً في ست مباريات، أي بمعدل 2.3333333 هدف في كل مباراة. وتثير تجربة الإخاء الدهشة فنياً، إذ إن الفريق أنهى مرحلة الذهاب في المركز ما قبل الأخير برصيد 11 نقطة من 11 مباراة، أي بمعدل نقطة في كل مباراة، فيما أحرز في ظرف ست مباريات تسع نقاط في الإياب، وهي تجربة تستحق الوقوف عندها.
ولا يمكن إرجاع أسباب هذه الانتفاضة الإخائية إلا لسبب واحد، لا إلى أي شيء آخر، هو التغيير الفني بالتعاقد مع المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل الذي أصبح ثالث مدرب يدرّب الإخاء هذا الموسم، ويبدو أنه ضالته المنشودة، ولولا ذلك، لما تحوّل الفريق الجبلي إلى "بعبع" الفرق، مع إسقاطه الأنصار والسلام زغرتا وأمس الصفاء، ما يعني أنه فاز على ثلاثة من أصل الفرق الخمسة التي تحتل رأس الترتيب، ولم يفلت منه سوى العهد، فخسر أمامه 1 - 3 والنجمة 0 - 1، قبل أن يتعثّر أمام النبي شيت 1 - 2، ليكون السؤال الرئيسي: من يوقف الإخاء في مرحلة الإياب؟
واللافت في الفوز الأخير على الصفاء الذي لعب بأجنبي واحد هو الكاميروني ستنالي إيتشابي مع عدم إشراك الثنائي السنغالي تالا نداي ودومينيك مندي، هو سيناريو الفوز مع افتتاح إيليو التسجيل للإخاء من ركلة جزاء في الدقيقة 16، وأضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني، مستغلاً خطأً من الحارس محمد طه، إثر تسديدة ألكسي خزاقة في الدقيقة 25، قبل أن يسجّل الهدف الثالث من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 40.
وفي الشوط الثاني قلص الصفاء الفارق من ركلة جزاء عبر علي السعدي في الدقيقة 58، لينهي ألكسي خزاقة مسلسل التألّق الإخائي بتسجيله الهدف الرابع في الدقية 93.
ورفع الإخاء رصيده إلى 20 نقطة في المركز التاسع ليقترب أكثر من المنطقة الدافئة، فيما تجمد رصيد الصفاء عند 27 نقطة في المركز الرابع.
ويستكمل الأسبوع اليوم، فيحلّ التضامن صور ضيفاً على النجمة على ملعب طرابلس عند الساعة 15.00، ويلعب العهد مع ضيفه الاجتماعي على ملعب بحمدون عند الساعة 14.15.