أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد اللبناني لكرة القدم جدول مباريات الدور الستة عشر من مسابقة كأس لبنان مع تحديد ملاعب جديدة، حيث ينطلق الدور بعد غد الجمعة بلقاءي طرابلس مع الأهلي صيدا على ملعب العهد، والمبرة مع الإخاء الأهلي عاليه على ملعب الصفاء. ويستكمل الدور السبت، فيلعب الأنصار مع التضامن بيروت على ملعب الصفاء، والسلام زغرتا مع النبي شيت على ملعب العهد. ويختتم الدور الـ 16 الأحد بلقاءات التضامن صور مع الراسينغ على ملعب كفرجوز، والشباب الغازية مع العهد على ملعب الصفاء، والصفاء مع شباب الساحل على ملعب العهد، والنجمة مع الاجتماعي على ملعب برج حمود. وتقام جميع المباريات عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً. وأوقفت لجنة الانضباط عدداً من اللاعبين في بطولة الدرجة الثانية، وأحالت مخالفة رئيس نادي الأهلي النبطية محمد بيطار في مباراة فريقه مع النبي شيت ضمن الأسبوع الثالث عشر من دوري الدرجة الثانية على اللجنة التنفيذية.
واستعداداً لمرحلة الإياب، أقامت لجنة الحكام في الاتحاد اللبناني الاختبارات التي تجرى عادة بين مرحلتي الذهاب والإياب للوقوف على جاهزية الحكام البدنية. وشارك في الاختبار، الذي اعتمدت فيه الأجهزة الإلكترونية وصوّره فاروج مصوّر الاتحاد الرسمي، الحكام الدوليون وحكام الدرجتين الأولى والثانية، حيث نجح جميع الدوليين والدرجة الأولى، اضافة الى معظم حكام الدرجة الثانية. وبرغم أن الجاهزية البدنية هي إحدى الصفات المطلوبة في الحكم الناجح، اضافة الى فهم القانون والحضور الفني، فلا بد على الحكم أن يكون حاضراً بدنياً كي ينجح في باقي النواحي. وكشفت النتائج التي سجلها الحكام نجاح المشرفَين على التمارين البدنية، وهما المحاضر السوري باسل حجار والحكم الدولي اللبناني السابق أحمد قواص في عملهما منذ اشرافهما على التمارين قبل ثلاثة أشهر. فالحكام الذين رسبوا في الامتحان، وعددهم قليل، لم يكن التزامهم كلياً بالتمارين نتيجة ظروفهم العملية، فيما نجح جميع الحكام الذين كانوا ملتزمين التمارين الأسبوعية. واللافت تقديم هؤلاء الحكام أداء جيداً في الاختبارات، حيث أنهى عدد كبير منهم 15 لفة لملعب بيروت البلدي في اختبار التحمّل، وهو أمر يحصل للمرة الأولى، فيما المطلوب هو عشر لفات، وكان الحكم المميز بدنياً يقوم بـ 12 لفة كحد أقصى، وهو الرقم المعتمد دولياً، لكن بعض الحكام أصروا على القيام بـ 15 لفة تأكيداً على حضورهم البدني.
وعلى صعيد الفرق، يتابع فريق الأنصار استعداداته تحت قيادة المدير الفني العراقي هاتف شمران استعداداً لانطلاق مرحلة إياب بطولة الدوري اللبناني في الرابع والعشرين من الشهر الحالي.
وهو للغاية، أجرى سلسلة مباريات وديَة، امام الساحل انتهت بفوزه 2-1 وخسر امام التضامن صور في ملعبه على طريق المطار 0-1 ليفوز على الإخاء 3-4 على ملعب الصفاء الأخير في وطى المصيطبة.
ويختبر الأنصار ثلاثة لاعبين من أجل اختيار اثنين منهم، بغية تدعيم صفوفه قبل الإياب لينضما الى راموس، وهو للغاية استقدم لاعبه الجديد القديم النيجيري ابيدي برنس الى جانب مواطنه ايميكا والبرازيلي رودريغو لوبيز والثلاثة يلعبون في خط الهجوم، على ان يجري اختيار اثنين منهم في نهاية الأسبوع الحالي.
وكانت إدارة الأنصار قد فسخت عقد اللاعب السوري فهد عودة بعد نهاية مرحلة الذهاب، التي حلَ خلالها فريق الأنصار السادس بفارق المواجهات المباشرة عن الإخاء السابع.
ويخوض الأنصار مبارياته ضمن كأس لبنان امام التضامن بيروت بأجنبي وحيد، هو راموس، لكون قوانين المسابقة لا تسمح بإشراك اللاعبين الاجنبيين اللذين سيوقعان بين الذهاب والإياب من الدوري اللبناني لكرة القدم، الذي يستهل الأنصار مبارياته إياباً امام الإخاء الأهلي عاليه يوم السبت في الخامس والعشرين على ملعب بيروت البلدي في الثالثة والنصف عصراً.
(الأخبار)




تعزيز الثقة

بدأت ثقة بعض الحكام المبتعدين تعود تدريجياً بالجهاز التحكيمي، حيث لفتت الأنظار في الاختبار على ملعب بيروت البلدي عودة الحكم جهاد غريب الذي خاض الاختبار ونجح في اختباري السرعة والتحمل وأنهى 11 لفة، كما يشهد الجهاز مواهب تحكيمية من المفترض أن يكون لها شأن في المستقبل القريب.