ألزم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نادي كارديف سيتي الويلزي، المشارك في بطولة إنكلترا، دفع مبلغ ستة ملايين يورو لنادي نانت الفرنسي، بدل انتقال الأرجنتيني الراحل إيميليانو سالا. وكان نانت قد تقدم بشكوى أمام «فيفا» في شباط/ فبراير إثر رفض كارديف الذي هبط في نهاية الموسم الماضي من الدوري الممتاز إلى دوري الدرجة الإنكليزية الأولى، دفع قيمة صفقة انتقال سالا إلى صفوفه، البالغة 17 مليون يورو، بعدما لقي الأرجنتيني حتفه بسقوط الطائرة التي كانت تقله من نانت الفرنسية إلى العاصمة الويلزية، في بحر المانش في 21 كانون الثاني/ يناير.وقال الفيفا في بيان له يوم أمس إن لجنة أوضاع اللاعبين توصلت إثر اجتماع عقدته في 25 أيلول/ سبتمبر الفائت، إلى أن على كارديف «دفع مبلغ ستة ملايين يورو، وهي الدفعة الأولى بموجب اتفاق الانتقال الذي توصل إليه الطرفان في 19 كانون الثاني/ يناير 2019». وأشار الاتحاد الدولي إلى أن اللجنة «التي لم تغب عن بالها الظروف المحددة والاستثنائية لهذا الوضع المأسوي خلال مناقشاتها بشأن النزاع القائم، امتنعت عن فرض تكاليف إجرائية على الأطراف المعنيين».
فيفا يلزم كارديف بدفع ستة ملايين يورو لنانت


وأوضح الفيفا الذي يتخذ من مدينة زوريخ السويسرية مقراً له، أنه أبلغ الأطراف اليوم بقراره، مشيراً إلى أنه «خلال مهلة تمتد عشرة أيام، يمكن ناديي كارديف ونانت طلب نسخة من الأسس التي اتُّخذ بموجبها القرار القابل للاستئناف أمام محكمة التحكيم الرياضي في لوزان».
وقضى سالا في سنّ الثامنة والعشرين مع الطيار ديفيد إيبوتسون الذي لم يعثر على جثته بعد، لدى تحطم طائرة صغيرة كانا على متنها، في بحر المانش، حين كان المهاجم في طريقه من نانت إلى كارديف بعد اتفاق على انتقاله مقابل صفقة قياسية للنادي الويلزي. ودخل الناديان في تجاذب بشأن رسوم الصفقة، فيما أفاد مصدر مقرب من كارديف سيتي وسائل إعلام إنكليزية مطلع العام الحالي، بأن النادي لا يدين بشيء لنانت، لأنه يعتبر العقد «مُلغىً وباطلاً».
وأشارت وسائل إعلام إنكليزية في حينه إلى عقد سالا الذي وقعه مع كارديف ورفضته رابطة الدوري الممتاز، وقد لقي اللاعب حتفه قبل أن يتمكن من توقيع عقد جديد، إضافة إلى ضلوع الطرفين بخلاف بشأن ما إذا كان قد وافق على توقيع عقد جديد أو لا.
ورأى رئيس الاتحاد الدولي للعبة، السويسري جاني إنفانتينو، في تصريحات سابقة، أن هذه القضية تتمحور حول «وضع إنساني لا يسبّب لنا الحزن (فقط) بل أكثر من ذلك»، مضيفاً: «هذه مأساة، وكل ما يمكنني القيام به، توجيه التحية إلى عائلته. بالنسبة إلى ما يبقى، هيئات الفيفا ستتولى الموضوع، وآمل أن يتوصل الناديان إلى اتفاق».