تسعى البرازيل بطلة العالم خمس مرات إلى مواصلة سجلّها المثالي في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهّلة إلى مونديال قطر 2022، عندما تحلّ ضيفة على فنزويلا متذيّلة الترتيب فجر الجمعة (الساعة 2:30 بتوقيت بيروت). وحقّقت البرازيل العلامة الكاملة بفوزها في مبارياتها الثماني حتى الآن (سجّلت 19 هدفاً ومُنيت شباكها بهدفين فقط)، بانتظار الإعلان عن مصير نتيجة مباراتها ضد الغريم التقليدي المنتخب الأرجنتيني، والتي توقّفت الشهر الماضي بعد مرور دقائق معدودة جراء البروتوكولات الصحية في ولاية ساو باولو حيث أقيمت المباراة.وستشهد المواجهة ضد فنزويلا عودة لاعبين عدة يدافعون عن ألوان أندية إنكليزية كانوا حُرموا من المشاركة في المباريات الثلاث الماضية. ومن أبرز العائدين حارس المرمى أليسون بيكر (ليفربول)، المدافع تياغو سيلفا (تشلسي)، المهاجم غابريال جيزوس وحارس المرمى إيدرسون (مانشستر سيتي)، كما استدعى مدرب البرازيل تيتي أربعة آخرين هم فريد (مانشستر يونايتد) وإيمرسون (توتنهام) ورافينيا (ليدز يونايتد) وفابينيو (ليفربول)، في حين سيغيب مهاجم إيفرتون ريتشارليسون بسبب الإصابة.
وأعرب مدافع يوفنتوس الإيطالي أليكس ساندرو عن سعادته بعودة زملائه الإنكليز الى صفوف المنتخب بعد الظروف المؤلمة التي رافقت عدم انضمامهم الشهر الماضي. وقال: «من الجيد دائماً حسم التأهّل في أسرع وقت ممكن، على أي حال، نحن نلعب دائماً للفوز». وتابع: «في المباريات المقبلة سنبذل قصارى جهدنا لضمان التأهّل». ويغيب عن البرازيل نجم باريس سان جيرمان الفرنسي نيمار بداعي الإيقاف لتراكم البطاقات في التصفيات، كما لاعب الوسط كازيميرو لمعاناته من «التهاب في الأسنان تسبّب في معاناته من حمى وألم شديديْن». وقال الاتحاد البرازيلي إن المدرب استدعى لاعب وسط أستون فيلا الإنكليزي دوغلاس لويز للحلول بدلاً من كازيميرو.
وبعد مواجهة فنزويلا، تحلّ البرازيل ضيفة على كولومبيا في العاشر من الشهر الحالي في بارانكيا، قبل أن تستضيف الأوروغواي في الرابع عشر من الشهر ذاته في ماناوس.
يعود في هذه الجولة اللاعبون المحترفون في الدوري الإنكليزي للمشاركة مع منتخبات بلادهم


في المقابل، يقبع المنتخب الفنزويلي في أسفل الترتيب بعد أن حصد 4 نقاط فقط في 9 مباريات، محقّقاً الفوز مرة واحدة ومسجّلاً 5 أهداف فقط. واعتبر المدرب الموقّت لمنتخب فنزويلا ليوناردو غونزاليس الذي اختير إثر إقالة البرتغالي جوزيه بيسيرو أنه لا يفكر إطلاقاً في المستقبل مفضّلاً التركيز على الحاضر.
وفي مباراة ثانية يحل المنتخب الأرجنتيني ضيفاً على الباراغواي في أسونسيون (الساعة 3:00 من فجر الجمعة أيضاً). ويعوّل مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني على نجمه ليونيل ميسي الذي وجد نفسه أخيراً في صفوف «ألبيسيليستي» حيث قاده إلى إحراز أول ألقابه القارية منذ عام 1993، كما بات «لا بولغا» أفضل هدّاف في تاريخ المنتخبات الأميركية الجنوبية مع 79 هدفاً، محطماً الرقم القياسي السابق للأسطورة البرازيلي بيليه (77 هدفاً). ويملك المنتخب الأرجنتيني 18 نقطة من 5 انتصارات وثلاثة تعادلات. ويخوض المنتخب الأرجنتيني مبارياته الثلاث المقبلة في غياب مهاجمَيه باولو ديبالا من يوفنتوس الإيطالي وسيرخيو أغويرو من برشلونة الإسباني بداعي الإصابة.
وتبرز مباراة الأوروغواي وكولومبيا في مونتيفيدو (الساعة 2:00 فجر الجمعة) لأن المنتخب الأول يحتل المركز الثالث مع 15 نقطة متقدماً بفارق نقطتين عن منافسه. ويعود إلى تشكيلة الأوروغواي ثنائي خط الهجوم المكوّن من لويس سواريس من أتلتيكو مدريد الإسباني وإدينسون كافاني من مانشستر يونايتد الإنكليزي.
في المقابل، يستمر غياب نجمَي كولومبيا صانع الألعاب خاميس رودريغيس المنتقل حديثاً إلى الريان القطري من إيفرتون الإنكليزي، وخوان كوادرادو جناح يوفنتوس، وبالتالي يتعيّن على المدرب رينالدو رويداً البحث عن بديلين لهما.
وتلتقي أيضاً البيرو مع تشيلي والإكوادور الرابعة مع بوليفيا صاحبة المركز ما قبل الأخير.