حملت الجولة الثانية من الدور الأول لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نتيجة سيئة لممثل لبنان الأول فريق العهد، وأخرى مقبولة للممثل الثاني فريق النجمة.خسر العهد ضمن المجموعة الأولى أمام مضيفه الفتوّة السوري بهدف وحيد في السعودية سجّله مصطفى جنيد في الدقيقة 67. هدف ونتيجة أطاحا آمالَ العهد في تعزيز صدارته، بل خسرها لصالح النهضة العماني الذي حقّق فوزاً كبيراً على ضيفه جبل المكبّر الفلسطيني 4-0.
نتيجتان أعادتا الأمور إلى نقطة الصفر في المجموعة الأولى حيث تساوت الأندية الأربعة بعدد النقاط (ثلاثة لكل منها) ليلعب فارق الأهداف دوره في منح الصدارة للعمانيين أمام العهد والفتوّة وخلفهما جبل المكبّر.
خسارة مفاجئة للعهد على الورق، لكن على أرض الملعب قد تكون منطقية في ظل أسوأ عرض لبطل لبنان منذ فترة طويلة وخصوصاً في الشوط الأول. لم تنجح خطة المدير الفني رأفت محمد في انتظار الشوط الثاني لتخطف الفوز كما حصل أمام النهضة في الجولة الأولى، إذ فاجأ السوريون ضيوفهم وخطفوا هدفاً حافظوا عليه حتى نهاية المباراة. استفاق العهد بعد الهدف وحاول جاهداً تعديل النتيجة على الأقل والمحافظة على الصدارة، لكنّ المكتوب يُقرأ من عنوانه. العهد لم يحضر كما يجب إلى السعودية الأرض المعتمدة من قبل السوريين، فعاد إلى بيروت من دون نقاط وبعلامات استفهام حول أدائه الآسيوي وما يقدّمه لاعبوه الأجانب كالسوري محمد المرمور والأردني محمد أبو حشيش والأسكتلندي لي إيروين. ولعلّ ضعف مستوى اللبنانيين وخصوصاً اللاعب وليد شور الذي يتحمّل مع خط الدفاع مسؤولية هدف جنيد، تماهى مع «غياب» أجانب العهد فكانت النتيجة المتوقّعة خسارة وفقدان صدارة.
وسينتظر العهد حتى الشهر المقبل حين يلتقي فريق جبل المكبّر الفلسطيني ضمن الجولة الثالثة، كي يحاول استعادة الصدارة وتعويض ما فاته أمس في السعودية.
في مقلب آخر وتحديداً في مدينة الكويت، كان النجمة يتعادل مع مضيفه العربي الكويتي 0-0 ضمن المجموعة الثالثة، محقّقاً أول نقطة له في المسابقة. صحيحٌ أن النتيجة لا ترقى إلى مستوى طموحات النجمة بتعويض خسارة الجولة الأولى أمام الرفاع البحريني، لكن ما يريح جمهور النادي والمسؤولين فيه هو تطوّر أداء النجمة. فالضيف اللبناني كان أفضل من خصمه الكويتي وكان قادراً على الخروج فائزاً لو عرف لاعبه خليل بدر كيف يتعامل مع الكرات التي سُنحت له. ولعلّ عودة الحارس علي السبع ومشاركة مهدي الزين وبرغم بقاء ماهر صبرا خارج الفريق بسبب الإصابة، كل ذلك ساعد في تقديم أداء نجماوي جيد. ولا شك أن خروج محمد صادق الاضطراري في الشوط الأول بسبب تجدّد إصابته أثّر على حظوظ النجمة في الخروج فائزاً.
وستكون المواجهة المقبلة للنجمة مع الزوراء العراقي في الجولة الثالثة للمجموعة الثالثة.

حادثة غريبة في الأبطال
ألغيت مباراة الاتحاد السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني ضمن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا «بسبب ظروف غير متوقّعة»، حسب ما أعلن الاتحاد القاري في بيان.
وذكر مصدر في نادي الاتحاد رفض الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية أن إداريي الفريق السعودي استاؤوا من وجود تمثال نصفي للجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي اغتاله الأميركيون في العراق عام 2020، داخل الملعب.
ونقلت وكالة إيسنا الإيرانية عن نادي سيباهان أن المباراة ألغيت بعد قرار من الحكم «سنجهّز شكوى حول الحادثة ونقدّمها للاتحاد الآسيوي لكرة القدم».
وقال الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الرسمي: «تم إلغاء المباراة في دوري أبطال آسيا 2023-2024 ضمن المجموعة الثالثة، والتي كان من المقرّر أن تجمع بين سيباهان الإيراني والاتحاد السعودي على ستاد نقش جاهان في أصفهان بسبب ظروف غير متوقّعة».
وشدّد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على التزامه بضمان أمن وسلامة اللاعبين والمسؤولين والجماهير وكل أطراف اللعبة. وسوف تتم إحالة الأمر إلى اللجان المعنية.