يجد باريس سان جرمان، متصدّر الدوري الفرنسي لكرة القدم، نفسه أمام فرصة إحراز لقبه الثاني عشر في تاريخه في حال فوزه خارج قواعده على مضيفه لوريان غداً الأربعاء (20:00 بتوقيت بيروت) وتعثر الوصيف موناكو أمام ضيفه فريق ليل غداً أيضاً (22:00 بتوقيت بيروت)، ضمن ثلاث مباريات مؤجلة من المرحلة التاسعة والعشرين.

وبعد فوزه على ليون 4-1 في المرحلة الماضية، ستكون أمسية الأربعاء فرصة مميّزة أمام نادي العاصمة الذي يحلّق منفرداً في الصدارة بفارق 11 نقطة عن موناكو (66 مقابل 55) للاحتفاظ بلقبه للموسم الثالث توالياً والعاشر في 12 موسماً، حيث يتوجّب عليه الفوز على لوريان مقابل عدم حصد نادي الإمارة النقاط الثلاث بمواجهة ليل الرابع.

وفي حال عادَ سان جرمان بإشراف المدرب الإسباني لويس إنريكي بالنقاط الثلاث من «استاد دو موستوار» فسيرفع الفارق إلى أكثر من 12 نقطة مع أقرب مطارديه قبل 4 مراحل من النهاية، ويقترب أكثر من تحقيق رباعية تاريخية استهلّها بالفوز بكأس الأبطال في كانون الثاني/ يناير، كما بلغ نهائي الكأس المحلية أمام مرسيليا في 25 أيار/ مايو، في حين سيواجه بوروسيا دورتموند الألماني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (في الأول من أيار/ مايو ذهاباً والسابع منه إياباً).

من ناحيته، سيخوض موناكو مواجهة ليل، بعد انتهاء مباراة سان جرمان، أمام جماهيره، آملاً في تأجيل تتويج فريق العاصمة وتعزيز مركزه الثاني أمام فريق يعاني من الناحية النفسية بعد خروجه من ربع نهائي مسابقة «كونفرنس ليغ»، بخسارته أمام أستون فيلا الإنكليزي بركلات الترجيح 3-4 بعد تعادلهما 3-3 في إجمالي المباراتين.

وتشير الأرقام إلى تفوّق نادي الإمارة في سباق الرمق الأخير، حيث فاز في 5 من مبارياته السبع الأخيرة (تعادل مرتين)، آخرها أمام بريست على ملعبه 2-0 لينتزع منه وصافة الدوري بفارق نقطتين.

ويأمل موناكو أن يظهر بصورة مشرّفة أمام جماهيره حيث لم يتمكن من الفوز في الإمارة سوى مرة واحدة في مبارياته السبع الأخيرة، والتغلب على ليل الذي فاز في مبارياته الثلاث الأخيرة أمام لنس 2-1 ومرسيليا 3-1 وستراسبورغ 1-0 ولم يذق طعم الهزيمة في الجولات الست الماضية.