بدأت ساحل العاج وصيفة النسخة الماضية مشوارها نحو اللقب بفوزها على توغو 2-1، في افتتاح المرحلة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة في الدور الاول لكأس الامم الافريقية الـ 29 لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى 10 شباط المقبل. وقدّم المنتخبان عرضاً قوياً نسبياً مقارنة بالمباريات السابقة، حيث افتتح يايا توريه التسجيل بعدما خطف كرة من الدفاع التوغولي وارسلها في الجهة اليمنى الى ديدييه دروغبا الذي اخترق ثم سدد فارتطمت بالدفاع وعادت الى الاول الذي لم يتوانَ في تسديدها فسكنت وسط الشباك (8).
وتدخل بوبكر باري وقطع انفراداً لغاكبي (45)، ثم نفذ الاخير ركلة ركنية وصلت منها الكرة الى جوناثان أييتي الذي سددها بيمناه مدركاً التعادل (45).
وفي الشوط الثاني لعب تيينيه سياكا كرة عرضية عالية عن الجهة اليسرى سيطر عليها الحارس التوغولي اغاسا كوسي على دفعتين (49)، واخرى مماثلة من اللاعب نفسه بين يدي كوسي (51)، ومرر يايا توريه كرة الى ديدييه يا كونان داخل المنطقة اطلقها الاخير قوية ارتدت من صدر الحارس كوسي (55).
وسجلت توغو هدفاً اثر ركنية لم يحتسب، وهدأت بعدها وتيرة اللعب لفترة طويلة حتى حرّكت الكرة المتبادلة بين جيرفينيو ويايا توريه الجمهور عندما مرر الاخير كرة الى الاول وسدد من وضع مناسب، لكن الحارس كوسي كان بالمرصاد (76).
وكادت توغو تلحق الخسارة بساحل العاج من كرتين خطيرتين تحولتا الى ركنيتين لفنسنت بوسو، قبل ان يتمكن منتخب «الفيلة» من حسم النتيجة اثر ركلة حرة نفذها يايا توريه وتجاوزت الحارس ووصلت الى جيرفينيو الذي تابعها «على الطاير» في الشباك (88).
وفي المجموعة عينها، خطفت تونس فوزاً غالياً من الجزائر 1-0 في الدقائق القاتلة، سجله يوسف مساكني (91).
وتقام اليوم الجولة الثانية في المجموعة الأولى، اذ تلعب جنوب افريقيا المضيفة مع أنغولا الساعة 19.00 بتوقيت بيروت، والمغرب مع الرأس الأخضر الساعة 20.00.