اختتم منتخب لبنان مشاركته التاريخية في تصفيات كأس العالم برصيد خمس نقاط ضمن الدور الرابع حيث خسر اللقاء الأخير أمام منتخب إيران 0 - 4 في طهران. ودخل المنتخبان الى المباراة بحسابات مختلفة جداً. فالإيراني يلعب ليس فقط للفوز بل لتسجيل أكبر عدد من الأهداف والتي قد تلعب دوراً في الجولة الأخيرة الثلاثاء المقبل لتحديد من يتأهل مباشرة الى المونديال ومن يلعب في الملحق. أما المنتخب اللبناني فشارك في ظل ظروف صعبة مع غياب ثمانية لاعبين ومشاركة أربعة لاعبين للمرة الأولى رسمياً وهم حسن ضاهر ومحمود كجك ومحمد عطوي، الى جانب الحارس عباس حسن ومعتز بالله الجنيدي ومحمد زين طحان وحسن شعيتو ونادر مطر وحسن معتوق وفايز شمسين ومحمد شمص وحمزة سلامة ونور منصور والقائد عباس عطوي (أونيكا).
وظهر الفارق الفني بشكل كبير بين المنتخبين خصوصاً مع وجود حافز كبير لدى الإيرانيين. لكن هذا لا يعني أن لاعبي منتخب لبنان خاضوا المباراة من باب تأدية الواجب، فقد حاولوا اثبات أنفسهم وخصوصاً الجدد منهم، والصمود في وجه المد الإيراني المدعوم بسبعين ألف مشجع في ملعب أزادي.
وسجل محمد رضا خلتعبري (39) وجواد نيكونام (45 و86) ورضا غوشاني جهاد (46) الاهداف.
وضمن المجموعة عينها، أصبح منتخب كوريا الجنوبية على مشارف التأهل الى نهائيات كأس العالم بعد أن حقق فوزاً هاماً على ضيفه الاوزبكي 1 - 0 في سيول. وسجل أكمل شور أحمدوف (43 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدف الفوز لكوريا الجنوبية.
وأصبح رصيد كوريا 14 نقطة (لها 13 هدفاً وعليها 6) في الصدارة أمام إيران (13 نقطة لها 7 وعليها 2) وأوزبكستان (11 لها 6 وعليها 5). وتستضيف كوريا الجنوبية في الجولة الاخيرة ايران، فيما تستقبل اوزبكستان على أرضها قطر.
وفي المجموعة الثانية، بات منتخب أوستراليا على مشارف النهائيات بعد فوزه الكبير على ضيفه الاردني 4 - 0 في ملبورن. وسجل مارك بريشيانو (16) وتيم كاهيل (61) وروبي كروز (76) ولوكاس نيل (84) الاهداف. انهت اليابان آمال العراق بفوزها عليه 1 - 0 في الدوحة، وسجل شنجي اوكازاكي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة (89).
وأصبح رصيد المنتخب الياباني الذي حسم تأهله الى المونديال 2014 منذ الجولة الماضية، 17 نقطة وبقي رصيد العراق الذي ودع رسميا رحلة التصفيات 5 نقاط في المركز الاخير.
وصعد المنتخب الأوسترالي الى المركز الثاني رافعا رصيده الى 10 نقاط أمام عمان الثالثة بفارق نقطة واحدة، والأردن بفارق نقطتين. وتلعب في الجولة الأخيرة أوستراليا مع ضيفتها العراق، والأردن مع ضيفه العماني.
ويتأهل أول وثاني كل مجموعة مباشرة الى النهائيات، فيما يخوض صاحبا المركز الثالث ملحقا من ذهاب واياب على ان يواجه الفائز منها خامس اميركا الجنوبية في ملحق من مباراتين ايضا.



الهدف كأس آسيا

يعود منتخب لبنان الى بيروت اليوم بعد أن أنهى مشاركته في تصفيات المونديال ليبدأ الاستعداد لتصفيات كأس آسيا حيث سيواجه منتخب الكويت في 15 تشرين الأول في بيروت. وأثبتت المباراة مع إيران أمس أن منتخب لبنان يملك عناصر قادرة على تعويض غياب اللاعبين الموقوفين، لكن تبقى المهمة الأصعب إيجاد بديل ليوسف محمد وهو أمر قد لا يتحقق.