استحوذ سائقا فيراري وريد بُل-رينو، الاسباني فرناندو الونسو والالماني سيباستيان فيتيل، بطل العالم في المواسم الثلاثة الاخيرة، على جولتي التجارب الحرة لجائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 التي تقام غداً على حلبة «سبا فرانكورشان».
في الجولة الصباحية التي كانت فيها الاحوال الجوية متقلبة قبل ان يتوقف المطر وتجف الحلبة في نصف الساعة الاخير منها، حل الونسو في المركز الاول بفارق ضئيل جداً عن ثنائي فورس اينديا-مرسيدس، البريطاني بول دي رستا والالماني ادريان سوتيل، بلغ 0,026 ثانية و0,175 ث على التوالي، فيما جاء فيتيل سادساً خلف المكسيكي سيرجيو بيريز (ماكلارين-مرسيدس) ومواطنه نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) وامام سائقي ساوبر-فيراري، المكسيكي استيبان غوتييريس والالماني الآخر نيكو هولكنبورغ.
وكان الاوسترالي دانيال ريكياردو (تورو روسو-فيراري) اول السائقين الذين يتخلفون بفارق ثانية او اكثر عن الونسو في المركز التاسع.
وفي الجولة الثانية التي اقيمت على حلبة جافة تماماً، كان التفوق لريد بُل حيث حل فيتيل في المركز الاول بفارق 0,059 ثانية عن زميله الاوسترالي مارك ويبر، فيما جاء الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) ثالثاً بفارق 0,818 ث امام البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) ومواطنه جان ايريك فيرنيي (تورو روسو-فيراري) وزميله الفنلندي كيمي رايكونن والونسو وبيريز وروزبرغ ودي رستا.
ولم يتمكن فيتيل من انهاء الجولة بعد تعرض سيارته لثقب في الاطار الخلفي الايمن قبل 20 دقيقة على النهاية، الا ان احداً لم يستطع التفوق على الزمن الذي سجله السائق الالماني الذي يتصدر الترتيب العام للبطولة برصيد 172 نقطة امام رايكونن (134) والونسو (133) وسائق مرسيدس جي بي البريطاني لويس هاميلتون (124) الذي كان آخر الفائزين قبل العطلة الصيفية في جائزة المجر الكبرى نهاية تموز الماضي.
على صعيد آخر، أفاد منظمون بأن حلبة سوزوكا ستستمر في استضافة جائزة اليابان الكبرى حتى عام 2018 بعد التوصل لاتفاق مع البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم.
وأعلن هيروشي سودا، رئيس شركة موبيليتيلاند، التي تدير الحلبة المملوكة لهوندا في بيان أن العقد النهائي وُقِّع بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي في آذار الماضي.