اختتمت يوم السبت منافسات دورة الألعاب الآسيوية الثانية للشباب التي أقيمت في نانجينغ بالصين، وتصدرت فيها صاحبة الضيافة جدول الميداليات بفارق كبير عن أقرب منافساتها، وأحرز العرب 13 ميدالية، منها 4 ذهبيات. لكن لبنان كان خارج الحسابات في هذه البطولة بعدما كان قد حقق ميدالية برونزية عبر اللاعب سماحة في التايكواندو عام 2010 في سنغافورة. وتصدرت الصين كما كان متوقعاً الترتيب برصيد 93 ميدالية (46 ذهبية و23 فضية و24 برونزية)، تليها كوريا الجنوبية ولها 52 ميدالية (25 ذهبية و13 فضية و14 برونزية)، ثم اليابان برصيد 18 ميدالية (7 ذهبيات و5 فضيات و6 برونزيات). وحقق الرياضيون العرب 13 ميدالية في هذه الدورة، منها 4 ذهبيات لكل من السعودية والكويت وقطر وسوريا.
وقال رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الشيخ أحمد الفهد، عقب ختام الدورة، «إن مشاركة 45 دولة آسيوية في هذه الألعاب إنجاز بحد ذاته، كما أن هناك نتائج مبشرة للأبطال الآسيويين في أن يكونوا على منصات التتويج في أولمبياد الشباب المقبل». وتستضيف نانجينغ بالذات أولمبياد الشباب الثاني الصيف المقبل.
وتابع الفهد «إن نفس اللاعبين الآسيويين سيمثلون بلدانهم العام المقبل في أولمبياد الشباب، وهذا أمر مهم للجان الأولمبية الوطنية والدول في مشاركتها في 2014».
وعن نتائج الدول العربية قال «سيكون لها نتائج ممتازة في أولمبياد الشباب، وأنا سعيد لأن أغلب الدول العربية التي شاركت في دورة نانجينغ نجحت في تحقيق ميداليات».
وأوضح «على الدول العربية أن تركز أكثر على القاعدة، وهذا مؤشر للمستقبل لأن إيران والعراق مع منتخبات شرق آسيا تحقق نتائج جيدة».
وجاءت الميداليات العربية على الشكل الآتي:
ذهبية عبر السورية ريا فاطمة في سباق 2000 م موانع ضمن منافسات ألعاب القوى، والكويتي محمد الهاملي في منافسات التراب ضمن مسابقة الرماية، والسعودي حسين الحزام في القفز بالزانة ضمن ألعاب القوى، ومنتخب قطر في كرة اليد.
فضية للعراقي منتظر عبد الوحيد في القفز بالزانة، والقطرية سارة محمد والقطري خالد المنصوري في مسابقة السكيت بالرماية.
برونزية للعراقي حسين البياتي برمي المطرقة ضمن منافسات ألعاب القوى، واليمني محمد راجح في سباق 2000 م موانع بألعاب القوى أيضاً، ومنتخب البحرين للشباب في كرة اليد، والأردنية رانيا فوارح في وزن تحت 55 كلغ والأردني أنس العواري في وزن تحت 62 كلغ ضمن منافسات التايكواندو.
أبرز نتائج الألعاب الجماعية كانت بإحراز قطر ذهبية كرة اليد للشباب بفوزها على كوريا الجنوبية في النهائي، ثم فوز كوريا الجنوبية بذهبية كرة القدم على حساب إيران.