وسّع سائق ريد بُل - رينو، الالماني سيباستيان فيتيل بطل العالم في المواسم الثلاثة الأخيرة، الفارق مع مطارديه الاسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري، والبريطاني لويس هاميلتون سائق «مرسيدس جي بي»، في صدارة ترتيب بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، بعد أن تفوّق عليهما بالذات معتلياً منصة التتويج في سباق جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من البطولة، على حلبة «سبا فرانكورشان»، في حين كان المنافس الآخر على اللقب، الفنلندي كيمي رايكونن سائق «لوتوس رينو»، الخاسر الأكبر بعد انسحابه، ليتراجع الى المراكز الرابع على جدول الترتيب. ونجح فيتيل في تحقيق فوزه الخامس لهذا الموسم (بعد سباقات ماليزيا والبحرين وكندا وألمانيا) والحادي والثلاثين في مسيرته، ما سمح له بتعزيز صدارته للترتيب العام برصيد 197 نقطة وبفارق 46 نقطة عن الونسو و58 عن هاميلتون اللذين صعدا على التوالي الى المركزين الثاني والثالث في الترتيب العام.
واستحق فيتيل الفوز، إذ هيمن على السباق منذ البداية بعد أن تمكن من تجاوز هاميلتون، المنطلق من المركز الاول، منذ اللفة الاولى، ثم حافظ على موقعه حتى تجاوز خط النهاية للسباق الذي تكون من 44 لفة مسجلاً زمناً قدره 1,23,42,169 ساعة متقدّماً بفارق 16,869 ثانية عن ألونسو و27,734 ث عن هاميلتون.

وحلّ زميل هاميلتون، الالماني نيكو روزبرغ، رابعاً امام الاوسترالي مارك ويبر (ريد بل) والبريطاني جنسون باتون (ماكلارين) والبرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) والفرنسي رومان غروجان (لوتوس) والالماني ادريان سوتيل (فورس اينديا) والاوسترالي دانيال ريكياردو (تورو روسو) على التوالي.
وكانت انطلاقة هاميلتون جيدة كما حال الونسو الذي صعد من المركز التاسع الى الخامس، فيما تراجع ويبر من الثالث الى السادس لمصلحة روزبرغ وباتون.
لكن هاميلتون لم يتمكن من الصمود كثيراًً أمام ضغط فيتيل الذي تمكن من تجاوز السائق البريطاني بعد أمتار معدودة على الانطلاق، ثم تمكن بطل العالم من الابتعاد بسرعة عن الجميع حيث وصل الفارق الى 4 ثوان بعد 6 لفات، ما دفع فريقه الى الطلب منه المحافظة على إطاراته، وقد نجحت استراتيجيته حتى النهاية.
- الترتيب العام لبطولة السائقين:
1- فيتيل 197 نقطة
2- الونسو 151
3- هاميلتون 139
4- رايكونن 134
5- ويبر 115
- ترتيب بطولة الصانعين:
1- ريد بُل 312 نقطة
2- مرسيدس 235
3- فيراري 218
4- لوتوس 187
5- ماكلارين 65.