لن تنسى البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا تاريخ 28-1-2012 طوال حياتها، إذ إنها في هذا اليوم دخلت سجلات البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة الأولى في مسيرتها وبأفضل طريقة ممكنة، عندما تغلبت على الروسية ماريا شارابوفا، صاحبة التجربة الغنية في الـ«غراند سلام»، بسهولة تامة 6-3 و6-0 وحققت لقب بطولة أوستراليا. لم تتأثر الشابة البيلاروسية (22 عاماً) بفارق عامل الخبرة بينها وبين منافستها بطلة أوستراليا في 2008 وفلاشينغ ميدوز الأميركية في 2006 وويمبلدون الإنكليزية في 2004، حيث قدمت أوراق اعتمادها كإحدى اللاعبات الموهوبات القادمات بقوة الى عالم الكرة الصفراء، الى جانب الشابة التشيكية بترا كفيتوفا. وقالت أزارنكا في مقابلة مع مجلة «ليكيب» الفرنسية، نشرت أمس، إنها لم تستوعب عقب نهاية مباراتها أمام شارابوفا أنها أنجزت المهمة وفازت باللقب. وعما إذا كانت متفاجئة من فوزها الساحق على الروسية، أجابت: «نعم وكلا. لقد عملت بشكلٍ قاسٍ ولعبت جيداً، النتيجة لا تعكس مجريات المباراة. في المجموعة الأولى، كانت المنافسة محتدمة. لقد لعبت بشكل جيد في الأوقات المناسبة».
واعترفت البيلاروسية بأنها كانت عصبية جداً قبل المباراة النهائية، مشيرة الى أنها كانت تتساءل دائماً متى ستنطلق المباراة.
جدير بالذكر أن أزارنكا أزاحت كارولين فوزنياكي عن صدارة تصنيف رابطة اللاعبات المحترفات، رافعة رصيدها الى 8585 نقطة أمام التشيكية بترا كفيتوفا (7690)، فيما تراجعت الدنماركية الى المركز الرابع (7085) خلف شارابوفا (7560) .
أما لدى الرجال، فقد حافظ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المتوَّج في أوستراليا على المركز الأول بـ 13630 نقطة أمام الإسباني رافايل نادال (10435) والسويسري روجيه فيديرر (8010).