أقوى مواجهتين في الدور ربع النهائي لمسابقة «يوروبا ليغ» ستشهد جولتها الأولى على ملعب «فلتينز أرينا» في غيلسنكيرشن عندما يستضيف شالكه الألماني اتلتيك بلباو الإسباني، الذي أصبح المرشح الأقوى لإحراز اللقب بعدما أزاح مانشستر يونايتد الانكليزي.
وسيكون الفصل الأول من مواجهة الفريق الباسكي مع شالكه، بطل 1997، ويصعب توقع ما ستؤول إليه الأمور بين هذه الفريقين اللذين يتواجهان للمرة الأولى على الصعيد القاري، علماً بأن الفريق الألماني الذي تخلص في الدور السابق من تفنتي إنشكيده الهولندي، يضمّ في صفوفه ثلاثة لاعبين إسبان، هم: المخضرم راوول غونزاليس وسيرجيو ايسكوديرو وخوسيه مانويل خورادو، الذين يشكلون نقطة قوة كبيرة الى جانب هداف المسابقة هذا الموسم الدولي الهولندي يان كلاس هونتيلار صاحب 9 أهداف والمدافع العملاق كريستوف ميتسلدر اللذين يعرفان كرة القدم الإسبانية جيداً بحكم دفاعهما عن ألوان ريال مدريد. أما اتلتيك بلباو فيعقد آمالاً على مهاجمه الدولي فرناندو لورنتي.
ومن المحتمل أن يشهد الدور نصف النهائي مواجهة إسبانية بحتة في حال نجاح اتلتيك بلباو في تخطي عقبة فريق المدرب الهولندي هوب ستيفنز، ومواطنه اتلتيكو مدريد بطل 2010 في تخطي عقبة الفريق الألماني الآخر هانوفر في أول مواجهة بين الفريقين أيضاً. كما يرجح أن تكون مواجهة ألمانية بحتة في حال حجز شالكه وهانوفر بطاقتيهما في دور الأربعة.
ويأمل اتلتيكو مدريد استغلال عاملي الأرض والجمهور لوضع حد لمغامرة هانوفر في المسابقة، بيد أن مهمته لن تكون سهلة أمام فريق سبق أن تخطى فريقاً إسبانياً آخر هذا الموسم هو إشبيلية في الدور الفاصل.
ويملك اتلتيكو مدريد بقيادة مدربه ولاعبه الدولي الأرجنتيني السابق، دييغو سيميوني، الأسلحة اللازمة لهز شباك ضيوفه، في مقدمها الدولي الكولمبي راداميل فالكاو غارسيا، هداف المسابقة الموسم الماضي مع بورتو البرتغالي برصيد 17 هدفاً وثاني لائحة الهدافين هذا الموسم برصيد 6 أهداف، الى جانب صانع ألعابه البرازيلي دييغو ريباس الذي يعرف كرة القدم الألمانية جيداً بعدما دافع عن ألوان فيردر بريمن (2006-2009) وفولسبورغ (2010-2011)، وقد سجل سابقاً 4 أهداف في شباك هانوفر.
ويحل فالنسيا، بطل 2004 والممثل الثالث لإسبانيا في ربع النهائي، ضيفاً على أزد الكمار الهولندي في سعيه لإضافته الى قائمة ضحاياه بعدما كان أزاح مواطنه بي أس في ايندهوفن من دور الـ 16 بالفوز عليه 4-2 إياباً (1-1 ذهاباً).
ولن تكون مهمة فالنسيا سهلة أمام الكمار، وخصوصاً أن الأخير أطاح أودينيزي الإيطالي من الدور السابق.
ويلعب أيضاً سبورتينغ لشبونة البرتغالي، وصيف 2005 والذي أطاح مانشستر سيتي الانكليزي، مع ميتاليست خاركيف الأوكراني الذي يأمل أن يحذو حذو مواطنه شاختار دونيتسك الذي توّج باللقب عام 2009 على حساب فيردر بريمن.
وتقام مباريات الإياب في 5 نيسان المقبل، أما مباريات ذهاب الدور نصف النهائي فتقام في 19 نيسان، والإياب في 26 منه.
وسيكون ملعب «أرينا ناسيونالنا» في العاصمة الرومانية بوخارست مسرحاً للمباراة النهائية في 9 أيار المقبل.
وهنا البرنامج:
أزد الكمار (هولندا) - فالنسيا (إسبانيا) (22.05)
شالكه (ألمانيا) - اتلتيك بلباو (إسبانيا) (22.05)
سبورتينغ لشبونة (البرتغال) - ميتاليست خاركيف (أوكرانيا) (22.05)
اتلتيكو مدريد (إسبانيا) - هانوفر (ألمانيا) (22.05).