أعلن رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج نبيل بدر عن تنظيم بطولة الشرق الأوسط الدولية الأولى للعبة ما بين 3 حزيران المقبل و13 منه، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وبمشاركة نخبة من دول المنطقة. وجاء الإعلان في مؤتمر صحافي عقده بدر في فندق غولدن توليب ـــــ غاليريا، أمس الثلاثاء، بحضور أمين سر الاتحاد شحادة أبو نمري، ونائب الرئيس إيلي خير الله، ورئيس لجنة الحكام شارل كيله، وأعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد وحشد من الإعلاميين.
وكانت كلمة للمستشار الإعلامي في الاتحاد الزميل رياض عيتاني، الذي أشار الى أن البطولة تكتسب أهميتها من حيث عدد الدول، ومن نوعية اللاعبين المشاركين، فضلاً عن الفرصة التي ستتاح أمام اللاعبين الللبنانين لاكتساب خبرة ومهارات إضافية.
بعده ألقى رئيس الاتحاد كلمة تحدث فيها عن أهداف لجنته الإدارية لتفعيل اللعبة ونشرها، شاكراً رئيس الجمهورية ميشال سليمان على رعايته.
وتشارك في البطولة ما بين 12 و14 دولة، مع ما يقارب من ثلاثين لاعباً ولاعبة. ويتزامن موعد البطولة مع مباريات منتخب لبنان لكرة القدم، لكن الاتحاد كان مضطراً إلى إقامة البطولة في هذا التوقيت، نظراً إلى استحقاقات خارجية في الشطرنج، إضافة الى شهر رمضان في تموز. وكشف بدر أن تكاليف البطولة تقارب الـ90 مليون ليرة لبنانية، سيتكفل بها الاتحاد وحده، وأشار الى أن الاتحاد طلب من وزارة الشباب والرياضة مساعدته في هذا الأمر. ورأى بدر أن حظوظ اللاعبين اللبنانيين وافرة في المنافسة، ولا سيما في فئة السيدات. وأعلن إقامة يوم مفتوح على هامش البطولة، تتاح فيه لهواة اللعبة مواجهة اللاعبين البارزين المشاركين لاكتساب المهارات والخبرة.