مواجهة شرسة تنطلق غداً بين أوكلاهوما سيتي ثاندر وميامي هيت في الدور النهائي لدوري كرة السلة الاميركي الشمالي للمحترفين. وكان الفريقان قد تقاسما مواجهاتهما هذا الموسم، ففاز كل منهما على أرضه، وأنهى سيتي الموسم مع 47 فوزاً مقابل 19 خسارة، بفارق مباراة واحدة عن ميامي، لذلك سيحصل على افضلية الارض فيخوض أول مباراتين وآخر مباراتين على أرضه، إذ يفوز باللقب الفريق الذي يسبق منافسه الى الفوز في 4 من أصل 7 مباريات.


وكان ميامي قد تخطى بوسطن سلتيكس بصعوبة في نهائي المنطقة الشرقية 4-3، في حين تجاوز سيتي عقبة سان انطونيو سبرز في نهائي الغربية 4-2. ويخوض سيتي اول مباراتين على ارضه في 12 و14 الحالي، ثم يلعب سيتي ثلاث مباريات متتالية في 17 و19 و21 الحالي، قبل ان يختتم سيتي السلسلة على ارضه في 24 و26 بحال الضرورة.
وستكون المواجهة قوية جداً بين افضل لاعب في الدوري «الملك» ليبرون جيمس من جهة وهداف الدوري في الموسمين الاخيرين كيفن دورانت من جهة اخرى، حيث يسعى جيمس إلى أن تكون الثالثة ثابتة له بعد بلوغه النهائي مع كليفلاند كافالييرز عام 2007 عندما خسر أمام سبرز، ثم مع ميامي الموسم الماضي حيث سقط أمام دالاس مافريكس.
وإلى جانب جايمس، يملك هيت قوة ضاربة في ظل وجود دواين وايد أحد أبرز نجوم الدوري، أما في صفوف سيتي فيتألق صانع الألعاب راسل وستبروك الذي يلعب دور صمام الامان. وهذه المرة الاولى منذ تواجه الاسطورة مايكل جوردان نجم شيكاغو بولز مع «رجل البريد» كارل مالون لاعب يوتا جاز في نهائي 1997، التي يتواجه فيها الهداف مع افضل لاعب في الدوري. ويبلغ معدل جايمس 27.6 نقطة و7.2 متابعات و9.6 تمريرات حاسمة هذا الموسم، و30.8 نقطة و9.8 متابعات في الـ«بلاي اوف»، أما دورانت فبلغ معدله في الموسم 28 نقطة، و27.8 نقطة و7.9 متابعات.