حسم العداء الجامايكي يوساين بولت الصراع مع متحديه وحافظ على ذهبية سباق 100 متر ضمن ألعاب القوى.

وقطع بولت المسافة في 9,63 ثانية محققاً رقماً اولمبياً، فيما حصل مواطنه يوهان بلايك على الفضية (9,75 ث)، وذهبت البرونزية للأميركي جاستين غاتلين (9,79 ث).
وظفرت العداءة الاميركية سانيا ريتشارد روس بذهبية سباق 400 م قاطعة مسافة السباق في 49,55 ثانية أمام البريطانية كريستين اوهورووغو (49,70) والاميركية ديدي تروتر (49,72).
وحصل العداء الكيني ايزيكييل كيمبوي على ذهبية سباق 3 الاف م موانع مسجلاً 8,18,56 دقائق. ونال الفضية الفرنسي محي الدين بن عباد مخيسي (9,19,08 د)، والبرونزية الكيني ابل كيبروب موتاي (8,19,73 د).

وأحرزت العداءة الإثيوبية تيكي جيلانا ذهبية الماراتون، قاطعة مسافة 42,195 كلم بزمن 2,23,07 ساعة، وتقدمت على الكينية بيرسكاه جيبتو (2,32,12 سا) والروسية تاتيانا بتروفا ارخيبوفا (2,23,29 سا).
وتوجت الكازاخستانية اولغا ريباكوفا بذهبية مسابقة الوثبة الثلاثية مسجلة 14,98 م.
ونالت الفضية الكولومبية كاترين ايبارغوين (14,80 م)، والبرونزية الاوكرانية اولغا سالادوها (14,79 م).
وثأر البريطاني اندي موراي من السويسري روجيه فيديرر بعد خسارته أمامه في نهائي بطولة ويمبلدون وتغلب عليه بسهولة تامة 6 - 2 و6 - 1 و6 - 3 في طريقه لإحراز ذهبية مسابقة كرة المضرب لفردي الرجال.

ونال الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو البرونزية بتغلبه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش 7 - 5 و6 - 4.
والذهبية هي الأولى لموراي في الألعاب الأولمبية، في حين أحرز فيديرر ميداليته الأولمبية الثانية، إذ أضاف فضية أمس الى ذهبية زوجي الرجال التي أحرزها في بكين 2008 مع مواطنه ستانيسلاس فافرينكا.
وحافظت الشقيقتان الأميركيتان فينوس وسيرينا وليامس على ذهبيتهما في زوجي السيدات.
وتغلبت الشقيقتان على التشيكيتين لوسي هراديتسكا وأندريا هلافاتسكوفا 6 - 4 و6 - 4 في ساعة و33 دقيقة.
وأصبحت فينوس وسيرينا أول من يحرز 4 ذهبيات في كرة المضرب في تاريخ الألعاب بعد تتويجهما في سيدني 2000 وبكين 2008، وتتويج سيرينا في الفردي في لندن على حساب الروسية ماريا شارابوفا 6 - 0 و6 - 1، وفينوس في الفردي في سيدني على حساب الروسية إيلينا ديمنتييفا.
وذهبت البرونزية للروسيتين ماريا كيريلنكو وناديا بتروفا.
وأحرز البيلاروسيان ماكس ميرنيي وفيكتوريا ازارنكا ذهبية مسابقة الزوجي المختلط بتغلبهما في المباراة النهائية على البريطانيين اندي موراي ولورا روبسون 2 - 6 و6 - 3 و10 - 8.


ونال الأميركيان مايك براين وليزا رايموند البرونزية بفوزهما على الألمانيين كريستوفر كاس وسابين ليسيكي 6 - 3 و4 - 6 و10 - 4.
وأحرزت الصينية مينتشا وو ذهبية الغطس الإيقاعي من منصة متحركة ارتفاع 3 أمتار، جامعة 414 نقطة أمام مواطنتها زي هي صاحبة الفضية برصيد 379,2 نقطة، فيما عادت البرونزية للمكسيكية لورا سانشيز سوتو برصيد 362,4 نقطة.
وتوجت الصينية لولو جو بذهبية وزن فوق 75 كلغ في رفع الأثقال.
وحققت جو رقماً قياسياً أولمبياً في رفعة النتر (187 كلغ) ورقماً قياسياً عالمياً في المجموعة (333 كلغ) بعدما رفعت خطفاً 146 كلغ، وتقدمت على الروسية تاتيانا كاشيرينا التي سجلت بدورها رقماً أولمبياً وعالمياً في الخطف (151 كلغ)، فيما رفعت نتراً 166 كلغ.
وحصلت الأرمينية هريبسيم خورشوديان على البرونزية بمجموعة 294 (125 + 164).



وظفر الإيراني حميد محمد سوريان ريحان بور بذهبية وزن 55 كلغ في المصارعة اليونانية الرومانية، مانحاً بلاده ذهبيته الأولى في الأولمبياد الحالي.
وتغلب ريحان بور في المباراة النهائية على الأذربيجاني روشان بيرموف 3 - 0، فيما فاز في مباراتي المركز الثالث المجري بيتر مودوش على الدانماركي هاكان اريك نيبلوم، والروسي مينجيان سيمينوف على الكوري الجنوبي غيو جين تشوي بنتيجة واحدة 3 - 1.
وتوج الروسي رومان فلاسوف بور بذهبية وزن دون 74 كلغ في المصارعة اليونانية الرومانية بفوزه على الأرميني أرسين جولفالاكيان في المباراة النهائية.
وعادت البرونزية إلى كل من الأذربيجاني أمين أحمدوف والليتواني ألكسندر كازاكيفيتش، بفوز الأول على البيلاروسي ألكسندر كيكينيو، والثاني على الدانماركي مارك أوفرغارد مادسن.



وأحرز الدانماركي لاسه نورمان هانسن ذهبية مسابقة أومنيوم الثلاثية في الدراجات، متقدماً بفارق نقطتين على الفرنسي براين كوكار، وعادت البرونزية الى البريطاني إدوارد كلانسي.
وحصل الكوري الجنوبي جين جونغ اوه على ذهبية المسدس 50 م ضمن الرماية متقدماً على مواطنه يونغ راي تشوي والصيني جي ويي وانغ.
ودافع الصيني زو كاي عن لقبه بنجاح عندما أحرز ذهبية الحركات الأرضية لفردي الرجال في الجمباز، محققاً 15,933 نقطة، متقدماً على الياباني كوهي اوتشيمورا (15,800 نقطة) والروسي دنيس ابليازين (15,800 نقطة).
وسيطرت الصين سيطرة مطلقة على رياضة البادمنتون في دورة الألعاب الأولمبية الحالية عندما أحرزت ذهبيتها الخامسة من أصل خمس وأصبحت أول دولة تحقق هذا الإنجاز، بفوز يون كاي وهايفينغ فو بلقب زوجي الرجال.
وتغلب الزوجي الصيني حامل لقب بطولة العالم ووصيف بكين 2008 على الدانماركيين ماتياس بو وكارستن موغنسن 21 - 16 و21 - 15، في حين نال الكوريان الجنوبيان جاي سونغ تشونغ ويونغ داي لي البرونزية بفوزهما على الماليزيين كيين كيات كو وبون هيونغ تان 23 - 21 و21 - 10.
وأحرزت الصين ذهبيتين في فردي الرجال والسيدات وذهبيتين في زوجي الرجال والسيدات وذهبية في الزوجي المختلط.
وأحرز البريطاني بن اينسلي ذهبية فئة فين في الألواح الشراعية.
وتقدم اينسلي على الدانماركي يوناش هوغ - كريستنسن الذي جمع نفس عدد النقاط (46 لكل منهما)، لكنه فاز بموجب ترتيب خاص يسمى «ميدال رايس» أو سباق الميداليات.
وذهبت البرونزية الى الفرنسي جوناتان لوبير.
وحصل السويديان فريدريك لوف وماكس سالمينن على ذهبية فئة ستار في الألواح الشراعية.
وتقدم لوف وسالمينن على البريطانيين ايان بيرسي وأندرو سيمبسون.
وأحرزت الرومانية ساندرا ايزباسا ذهبية حصان الحلق لفردي السيدات في الجمباز الفني.
وجاءت الأميركية مكايلا ماروني بطلة العالم ثانية واكتفت بالفضة، فيما كانت البرونزية من نصيب الروسية ماريا باسيكا.
وتوج المجري كريستيان بيركي بذهبية حصان الحلق لفردي الرجال.
وتقدم بيركي على البريطاني لويس سميث صاحب برونزية بكين 2008 والذي نال نفس المجموع مع علامة تنفيذ أقل، فيما ذهبت البرونزية إلى البريطاني الآخر ماكس ويتلوك.
وأحرزت إيطاليا ذهبية سلاح الشيش ضمن منافسات المبارزة بتغلبها على اليابان، فيما حقق ألمانيا البرونزية بفوزها على الولايات المتحدة.

أبرز نتائج السبت

برز في اليوم الثامن من الأولمبياد تحقيق السباح التونسي أسامة الملولي، بطل أولمبياد بكين، الميدالية البرونزية في سباق 1500 متر حرة بزمن 14,40,31 دقيقة. وهي الميدالية الأولى لتونس في الدورة والثالثة للعرب بعد برونزية القطري ناصر العطية في مسابقة السكيت في الرماية وفضية المصري علاء الدين أبو القاسم في مسابقة سلاح الشيش ضمن منافسات المبارزة.
وحطم الصيني يانغ سون الرقم القياسي العالمي في هذا السباق بزمن 14,31.02 دقيقة، ماحياً الرقم السابق الذي كان بحوزته وقدره 14,34,14 دقيقة وسجله في 31 تموز 2011.
وظفر الأميركي مايكل فيلبس بميداليته الأولمبية الـ 22 بعد فوزه مع منتخب بلاده بسباق التتابع 4 مرات 100 م متنوعة.
ووضع العداء البريطاني محمد فرح حداً لسيطرة العدائين الأفارقة على سباق 10 آلاف م دامت 28 عاماً.
وفي كرة القدم لدى الرجال، اكتمل عقد نصف النهائي بتأهل منتخبات البرازيل واليابان والمكسيك وكوريا الجنوبية.
وفي دور الأربعة، الثلاثاء المقبل، تلعب البرازيل مع كوريا الجنوبية، والمكسيك مع اليابان.