لم يجد السويسري روجيه فيديرر المصنف ثانياً وحامل اللقب أي صعوبة في بلوغ الدور نصف النهائي من بطولة اوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى المقامة على ملاعب مدينة ملبورن والبالغة قيمة جوائزها 24،2 مليون دولار، بتغلبه على مواطنه ستانيسلاس فافرينكا التاسع عشر 6-1 و6-3 و6-3، في الدور ربع النهائي.وقال فيديرر بعد فوزه في ساعة و47 دقيقة على ملعب «رود ليفر»: «كنت بحاجة لتقديم أداء جيد، واجهت ستان عدة مرات في التمارين والمباريات ولم تكن هناك من أسرار بيننا. أعتقد أن البداية كانت حساسة».
ويلتقي فيديرر في الدور المقبل مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث الذي أخرجه من نصف نهائي 2008، بعدما تغلب الأخير على التشيكي توماس برديتش السادس 6-1 و7-6 و6-1.
ولم يكن فوز ديوكوفيتش على برديتش سهلاً واحتاج الى ساعتين و32 دقيقة للتخلص منه.
وضرب ديوكوفيتش بقوة في المجموعة الاولى وكسبها بسهولة 6-1 بفضل قوة ارساله، لكنه عانى الامرّين في الثانية التي تألق فيها برديتش وفرض الاحتكام الى شوط فاصل أنهاه الصربي الذي واجه مشاكل مع العدسات اللاصقة، في صالحه قبل أن يضرب بقوة في الثالثة 6-1.
ولدى السيدات، قلبت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى عالمياً تأخرها في المجموعة الاولى قبل أن تتخطى عقبة الإيطالية فرانشيسكا سكيافوني السادسة 3-6 و6-3 و6-3.
ولم تتمكن الايطالية التي خاضت قبل يومين أطول مباراة في تاريخ البطولات الكبرى (عند السيدات) عندما فازت على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا 6-4 و1-6 و16-14 في 4 ساعات و44 دقيقة، من تحقيق المفاجأة وحرمان الدنماركية الشابة من متابعة مسيرتها نحو دور الأربعة.
ولم تتوج فوزنياكي (20 عاماً) حتى الآن بأي لقب كبير، ما جعلها عرضة لانتقادات كبيرة قبل البطولة، خصوصاً أنها المصنفة اولى عالمياً.
وتلتقي فوزنياكي في نصف النهائي مع الصينية لي نا المصنفة تاسعة والفائزة على الالمانية أندريا بيتكوفيتش 6-2 و6-4 في 80 دقيقة لتبلغ نصف نهائي الدورة للعام الثاني على التوالي.
وقالت نا بعد فوزها: «لعبت جيداً اليوم (أمس). أردت رؤيتها (بيتكوفيتش) تواجه ماريا (شارابوفا) لكن في الوقت ذاته كانت كوزي (كوزنتسوفا) تخوض مباراة رائعة مع سكيافوني، لذا لم تبث أي محطة مباراة بيتكوفيتش. لم أتدرب معها سوى مرة واحدة العام الماضي فكنت عصبية في البداية».