أدت الأحوال الجوية الماطرة التي تضرب لبنان الى تأجيل مباراتي النجمة مع الشباب الغازية والإخاء الأهلي عاليه مع الراسينغ في المرحلة الـ15 من بطولة الدوري لكرة القدم، فيما واصل العهد تقدمه نحو اللقب بفوز على شباب الساحل 3-1 وتغلب الصفاء بصعوبة على الإصلاح 1-0 لينتزع المركز الثاني مؤقتاً.
العهد × الساحل ( 3ـ1)

في طقس ماطر، أمطر العهد مرمى الساحل بثلاثية عززت صدارته وحافظت على فارق النقاط الست مع الوصيف، على ملعب صيدا. تقدم العهد مبكراً بهدف مباغت ومن أول فرصة لعباس عطوي من 20 متراً (6)، فأراح لاعبيه وكاد يكررها (15)، لكنه عوضها حين قدم كرة الى حمزة سلامة فدخل المنطقة وراوغ حسن ضاهر وسدد كرته لترتد من القائم الى شباك عيسى الدحويش (42). وفي الشوط الثاني، بادر الساحلي محمد صادق بكرة خلصها الحارس محمد حمود (53)، ورد حسن معتوق بكرة برأسية أنقذها الدحويش، ورأسية ثانية من 5 أمتار، وكانت الثالثة ثابتة للمعتوق (60)، وبعد محاولة لكومارا أنقذها الحارس حمود، سجل كومارا هدف الساحل الوحيد من ركلة جزاء تسبب بها حسن مزهر لعرقلته كومارا (73)، وبعد فرصة لمعتوق رد البديل محمد قصاص بكرة خلّصها الحارس حمود. وبهذا بقي العهد متربعاً بـ 38 نقطة. وعاد ليتفرغ للقائه الآسيوي أمام ضيفه أربيل العراقي، الثلاثاء المقبل في بيروت.
قاد اللقاء الحكم علي رضا مع علي عيد وحسن قانصو وحسام المقدم رابعاً.

الصفاء × الإصلاح (1ـ0)

حقق الصفاء فوزاً متأخراً وصعباً على ضيفه الإصلاح البرج الشمالي متذيّل الترتيب 1-0، على ملعب الصفاء، وصعد مؤقتاً الى المركز الثاني. وسيطر المضيف على مجريات اللعب غالباً، فيما ارتد الضيوف الى منطقتهم مع مرتدات لم تجد ختاماً لها. وسدد علي السعدي ركلة حرة بعيدة صدها حارس الإصلاح بلال كساب (18)، وكررها السعدي وصدها كساب (19)، وسدد روني عازار من داخل المنطقة فوق المرمى (27). وتابع الصفاء سيطرته المطلقة في الشوط الثاني وسنحت له فرص عديدة دون أن ينجح في استغلال واحدة، وكان من أبرزها كرة قريبة لمحمد طحان فوق المرمى (68)، ومرر حمزة عبود كرة عرضية الى داخل المنطقة حوّلها رامي قدورة برأسه فلامست العارضة (71)، وكررها طحان فضبط كساب كرته (76)، وكاد هيثم زين أن يخطف هدف التقدم لفريقه من أول فرصة صريحة، إلا أن تسديدته ذهبت فوق العارضة (90) ونفذ بلال برجي ركنية للإصلاح الى داخل المنطقة كاد محمد قرحاني أن يهز شباك فريقه بالخطأ لولا يقظة زياد الصمد (92)، وفك الصفاء العقدة أخيراً حين انطلق خضر سلامة بالكرة ومررها خلفية الى المتمركز محمود الزغبي فسددها من نقطة الجزاء في قلب المرمى (95).
قاد المباراة الحكم محمد المولى مع زياد بيراق وبلال الزين، وحسن سلمان رابعاً.

الدرجة الثانية

ارتقى الخيول الى المركز الثاني بفوزه على مضيفه الشباب طرابلس 2-1 على ملعب طرابلس البلدي في المرحلة الـ16 من بطولة الدرجة الثانية. وسجل للشباب زاهر خضر (11)، وللخيول البرازيلي جوزيه فيليو (76) وأحمد يونس (80)، وطرد الأخير لنيله الإنذار الثاني. وحقق حركة الشباب فوزاً عريضاً على ضيفه وجاره المحبة طرابلس 3-0 على ملعب طرابلس الأولمبي. وسجل الإصابات سعد يوسف (4) وبلال صالح علي (72) وباسم محمود (90). وفاز السلام زغرتا على مضيفه الاجتماعي 1-0 على ملعب طرابلس البلدي، وسجل الهدف علي طنيش (27). وكان طرابلس المتصدر قد غلب الأهلي النبطية 4-0 وتعادل الأهلي صيدا والحكمة 0-0 وناصر والنهضة 1-1 وفاز المودة على الإرشاد 2-1.

الفجر عربصاليم بطلاً للثالثة

صعد فريق الفجر عربصاليم إلى الدرجة الثانية في كرة القدم بعدما تصدر ترتيب الفرق في دورة التصفية النهائية لبطولة الدرجة الثالثة وإحرازه لقب بطولتها إثر فوزه على هومنمن 3-1، السبت على ملعب الصفاء. سجل أهداف الفائز كل من محمد السعودي في الدقيقة 30 من ركلة جزاء بنالتي وقاسم ضاهر (50) وحيدر عواضة (56) وللخاسر سيفاك (71). وتصدر الفجر الترتيب بـ 6 نقاط من أصل 6، إذ فاز في المباراة الأولى على الشباب العربي 2 - 0 وهو يخوض آخر مبارياته الأسبوع المقبل أمام الرياضة والأدب في لقاء هامشي لن تؤثر نتيجته على صدارة الفجر للترتيب، وسيلعب هومنمن والشباب العربي على البطاقة الثانية، يوم السبت على ملعب الصفاء، ورصيد كل منهما 3 نقاط.

طرابلس بطل الناشئين

أحرز فريق طرابلس لقب بطولة الناشئين بفوزه على العهد 1 - 0 في الوقت الإضافي بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي، أمس، ضمن المباراة الفاصلة على ملعب جونية. وكان الفريقان قد تعادلا بالنقاط (4 لكل منهما) في دورة التصفيات، ما فرض لقاءً فاصلاً. وبدلاً من تحضير أفضل الظروف للمباراة الفاصلة، كونها تجمع لاعبي المستقبل، إلا أنها أقيمت في ظروف مناخية صعبة «ألغت» المباراة فنياً بعد تحوّل أرضية الملعب الى برك ماء ووحل أفقدت المباراة جماليتها. ولم تعرف أسباب عدم تأجيل المباراة الى موعد آخر كي يستمتع اللاعبون الناشئون في مباراة العمر. شوطا المباراة الأصليان لم يشهدا سوى فرصة واحدة للعهد عبر حسين الدر، اذ غابت الفرص على المرميين كلياً وتحول اللعب الى كرات مقطوعة نتيجة الأمطار وخصوصاً في الشوط الثاني، الذي شهد خروج مهاجم طرابلس أسامة النجار مصاباً نتيجة الانزلاق. وفي الشوط الإضافي الأول، خطف الطرابلسيون هدف الفوز في الدقيقة الأولى عبر أحمد دياب بعد تمريرة من حمزة علي ليسجل دياب هدفاً جميلاً. ونجح الشماليون في المحافظة على التقدم رغم فرص عدة للعهديين، وخصوصاً كرتي حسين أيوب وحسين الدر (107 و115)، لكن حارس طرابلس المتألّق محمد المحمود أبقى شباكه نظيفة. وسلّم عضو الاتحاد جورج شاهين الكأس والميداليات للفائز، وميداليات للاعبي العهد. قاد اللقاء الحكم حسام دقدوقي مع ربيع عميرات وجاد طباجة.
(الأخبار)



متابعة

لماذا عادت اختبارات الحكام للتوقيت اليدوي؟



في وقت يقع فيه الجهاز التحكيمي تحت مجهر الأندية والاتحاد ولجنة تحقيقه، اضافة الى الإعلام الرياضي، نجد الأخطاء مستمرة على صعيد الأداء رغم التحسن الذي طرأ على عمل لجنة الحكام. وبدلاً من أن يكون الأداء التحكيمي شفافاً ومنفتحاً على الإعلام نجد البعض يعمد الى التعمية واتباع سياسة اقفال الأبواب... ولكن هذا أثبت عدم جدواه لأن جميع الأمور معروفة وليس كل ما يعرف يقال.
فيوم الخميس الماضي، جرى اختبار لبعض الحكام على ملعب بيروت البلدي ونجحوا جميعاً ولكن وفق نظام «الصافرة» والتوقيت اليدوي، لا وفق نظام الجهاز الصوتي الالكتروني المعتمد دولياً في اختبار «فيفا تست» للحكام. والمعلوم أن الجهاز يضبط التوقيت بالنحو المطلوب بحيث لا يمكن التلاعب في النتائج وأوقات اللاعبين «بالثانية»، فيما التوقيت اليدوي و«الصافرة»، مع كل ما يرافقه من أخطاء، يذكرنا باختبارات الحكام في الثمانينيات والتسعينيات وما أدراك كيف كان التحكيم في تلك الفترة في لبنان... والجميع يذكر.
ولن ننشر أسماء الحكام الناجحين لكن في الأيام المقبلة سيعرفهم المتابعون لأنهم سيكونون حاضرين في المباريات، علماً بأن بعض الناجحين لم يتمرنوا منذ أسابيع وبرغم ذلك اجتازوا الاختبار!


طرابلس مع مدربه إسماعيل قرطام (الصورة 1) كسب رهان الفئات العمرية ومدرب العهد باسم مرمر راضٍ عن لاعبيه