تتطلّع منتخبات ألمانيا وإيطاليا وفرنسا الى تعزيز صداراتها عندما تحل الأولى ضيفة على النمسا، فيما تستقبل الثانية أستونيا، وتطير الثالثة الى مينسك لمقابلة بيلاروسيا، في تصفيات كأس أوروبا لكرة القدم لعام 2012، التي ستستضيفها بولونيا وأوكرانيا

رغم افتقادها العديد من نجومها يُنتظر أن لا تواجه ألمانيا المتصدرة، التي تبحث عن فوزها السادس على التوالي، صعوبة تذكر عندما تحل ضيفة على جارتها النمسا، نظراً إلى الفارق الفني الكبير في المستوى بين المنتخبين، ضمن منافسات المجموعة الأولى في تصفيات كأس أوروبا لكرة القدم، المقررة عام 2012 في بولونيا وأوكرانيا.
وسيغيب المهاجم المخضرم ميروسلاف كلوزه عن مباراتي ألمانيا ضد النمسا وأذربيجان، الثلاثاء المقبل، ضمن التصفيات بسبب الإصابة، بحسب ما أعلن الاتحاد الألماني للّعبة. ويعاني كلوزه (33 عاماً) كدمة في أضلعه تعرّض لها في مباراة الأوروغواي الودية.
وتبدو مشكلة اللاعب الأساسي محلولة مع هداف الدوري الألماني ماريو غوميز، الذي سجل الهدف الأول في مرمى الأوروغواي. ويحوم الشك أيضاً حول مشاركة لاعب الوسط سامي خضيرة، بسبب آلام في عضلات الفخذ.
وسيغيب مجددّاً عن تشكيلة ألمانيا القائد السابق ميكايل بالاك المبعد، وسفن بندر لاعب بوروسيا دورتموند بسبب الإصابة، لكن لوف استدعى نجوم «البوندسليغا» في الموسم المنصرم مع حامل اللقب ماتس هوملز ومارسيل شملتسر وماريو غوتزه.
ويغيب أيضاً لاعب الوسط باستيان شفاينشتايغر، الذي سيخلد الى الراحة، وكريستيان تراش المصاب بالتواء في كاحله الأيسر.
من جهتها، تحتل النمسا المركز الرابع في المجموعة (7 نقاط)، وهي تأمل عندما تستقبل جارتها في فيينا، تعويض خسارتيها أمام بلجيكا وتركيا.
وفي مباراة قوية في المجموعة ذاتها، وفي صراع على المركز الثاني، تستضيف بلجيكا الثانية تركيا الثالثة (9 نقاط) في بروكسل.
وتبدو إيطاليا في وضع سهل للتأهل الى النهائيات، وهي ستواجه أستونيا في مودينا، ضمن المجموعة الثالثة التي تتصدرها (13 نقطة) بفارق 5 نقاط عن سلوفينيا، التي لعبت مباراة أكثر، فيما تحتل أستونيا المركز الرابع بسبع نقاط.
وفي حال فوز إيطاليا على أستونيا، ستكون بحاجة الى 6 نقاط من أصل 12 ممكنة من أجل بلوغ النهائيات.
ولن يتمكن مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي ماريو بالوتيلي (20 عاماً) من المشاركة مع «الآزوري» بسبب إصابة في ركبته.
وكان تشيزاري برانديلي مدرب إيطاليا قد استدعى لاعب الوسط أندريا بيرلو، المنتقل من ميلان بطل الدوري الى يوفنتوس، ولم يُستدعَ لاعب الوسط دانييلي دي روسي، المستبعد من التجمع الأخير بعد اعتدائه على الكرواتي داريو سيرنا، مدافع شاختار دونيتسك الأوكراني، خلال مباراة الأخير مع روما في مسابقة دوري أبطال أوروبا، ما دفع الاتحاد الأوروبي الى إيقافه ثلاث مباريات.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب جزر فارو الأخيرة (نقطة واحدة) مع سلوفينيا في توفتير.
وفي المجموعة الرابعة، تبحث فرنسا عن الثأر من بيلاروسيا عندما تحل عليها في مينسك، وهي في صدارة المجموعة مع 12 نقطة من 5 مباريات، بفارق 4 نقاط عن خصمها.
وكانت بيلاروسيا قد ألحقت الخسارة الوحيدة بفرنسا ضمن التصفيات، العام الماضي على ملعب ستاد «دو فرانس» في ضاحية العاصمة باريس (1-0) بهدف حمل توقيع كيسلياك.
وعاد مدافع برشلونة الإسباني اريك ابيدال الى تشكيلة فرنسا بعدما خضع في 17 آذار الماضي لعملية جراحية لاستئصال ورم في كبده، وهو عاد الى فريقه برشلونة الإسباني أخيراً بعد تعافيه السريع من هذه العملية، وأحرز معه لقب دوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد الإنكليزي.
واستدعى بلان للمرة الأولى لاعب وسط سوشو مارفان مارتان، فيما استبعد صانع ألعاب ليون يوهان غوركوف، ومدافعِي ميلان الإيطالي الجديد فيليب مكسيس، وأرسنال الإنكليزي لوران كوسييلني وغايل كليشي.
وشهدت التشكيلة التي ضمت 26 لاعباً عودة ماتيو فالبوينا (مرسيليا) وشارل نزوغبيا (ويغان الإنكليزي) ويونس قابول (توتنهام الإنكليزي).
وفي المجموعة ذاتها، تلعب رومانيا مع البوسنة والهرسك في بوخارست.
وتأمل السويد (9 نقاط) أن تقلّص الفارق مع هولندا (18 نقطة) في المجموعة الخامسة، عندما تحل على مولدافيا في شيسيناو، علماً بأنها لعبت مباراتين أقل من الفريق البرتقالي.
وسيفتقد المدرب اريك هامرين نجم الفريق زلاتان ابرهيموفيتش، الذي يعاني إصابة في كاحله، ما يعني أن يوهان الماندر وأولا تويفونن سيقودان خط الهجوم الاسكندينافي.
وفي المجموعة ذاتها، يلعب سان مارينو (بدون نقاط) مع فنلندا (3 نقاط) في سيرافال.
وفي المجموعة السادسة، تتطلع كرواتيا (10 نقاط) للانقضاض على صدارة اليونان (11 نقطة) بطلة 2004، عندما تستقبل جورجيا في سبليت.
وفي المجموعة التاسعة، تلعب ليشتنشتاين الأخيرة مع ليتوانيا قبل الأخيرة في فادوز.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
النمسا - ألمانيا في فيينا 21،30
كازاخستان - اذربيجان في أستانة 16،00
بلجيكا - تركيا في بروكسل 21،45
- المجموعة الثالثة:
جزر فارو - سلوفينيا في توفتير 20،30
إيطاليا - أستونيا في مودينا 21،45
- المجموعة الرابعة:
رومانيا - البوسنة والهرسك في بوخارست 21،00
بيلاروسيا - فرنسا في مينسك 21،20
- المجموعة الخامسة:
سان مارينو - فنلندا في سيرافال 21،30
مولدافيا - السويد في شيسيناو 21،30
- المجموعة السادسة:
كرواتيا - جورجيا في سبليت 21،00
- المجموعة التاسعة:
ليشتنشتاين - ليتوانيا في فادوز 20،30

مباريات ودّية

لن تكون المباريات الودية التي تقام اليوم كثيفة، حيث تحفل الملاعب بثلاث مباريات فقط، تلتقي فيها كوريا الجنوبية وصربيا (14،00)، وهونغ كونغ ضد ماليزيا (15،00)، ولوكسمبور ضد المجر (21،15).




نيستلروي إلى ملقة لمدّة عام

أكّد ملقة الإسباني تعاقده مع مهاجم هامبورغ الألماني ومنتخب هولندا لكرة القدم، رود فان نيستلروي، لمدة عام.
وكان فان نيسلتروي (35 عاماً)، الذي انتهى عقده مع هامبورغ، قد وصل أول من أمس الى ملقة، وأجرى الفحوص الطبية الروتينية، قبل أن يوقع العقد.
فان نيستلروي كان قد انضم الى هامبورغ في كانون الثاني 2010 قادماً من ريال مدريد، الذي دافع عن ألوانه بدءاً من عام 2006 حتّى عام 2010، وسجل له 46 هدفاً في «الليغا»، التي توج هدافاً لها عام 2007.
كذلك دافع أيضاً عن ألوان ايندهوفن الهولندي (1998ـــــ2001) ومانشستر يونايتد الإنكليزي (2001ـــــ 2006).
وأنهى ملقة الدوري في المركز الحادي عشر برصيد 46 نقطة، بفارق خمسين نقطة خلف برشلونة البطل.
وفي إيطاليا، أعلن باليرمو تعاقده مع ستيفانو بيولي، المدرب السابق لكييفو فيرونا، ليشرف على الفريق الصقلّيّ، الذي تأهل الى الدوري الأوروبي لكرة القدم الموسم المقبل.
ووقع بيولي (45 عاماً) عقداً لمدة عامين مع احتمال تمديده عاماً ثالثاً، بعدما قاد بارما (2006ـــــ2007)، وكييفو (2010ـــــ2011) في الدوري الإيطالي.
وبيولي هو المدرب الـ37 الذي يتعاقد معه رئيس باليرمو ماوريزيو زامباريني في مسيرته الرئاسية (كان رئيساً سابقاً لفينيسيا بين 1987 و2002).