حلّ فريق الشانفيل ثالثاً في البطولة العربية للسلة، فيما خرج الرياضي من ربع النهائي. هذه حصيلة مشاركة الفريقين في البطولة. أما بالنسبة إلى المشاركة اللبنانية تحكيمياً فكانت... طرد الحكم اللبناني طوني خوري، والسبب هو وقوعه في خطأين (في مباراة لفريق إماراتي)!! هذه الحادثة أثارت رئيس الاتحاد اللبناني جورج بركات الذي رفع الصوت في وجه الاتحاد العربي حين كان حاضراً في لقاء الشانفيل والشارقة الإماراتي في نصف النهائي، والذي «شهد مجزرة تحكيمية بحق الشانفيل أخرجته من البطولة، وأنا مستعد لمناقشة الحالات مع أي كان»،

يعلّق بركات لـ«الأخبار».
ويبدو أن الأمور لن تقف عند رفع الصوت، إذ إن جلسة الاتحاد الأخيرة يوم الاثنين الماضي ناقشت المسألة، وكان هناك شبه إجماع من الأعضاء على دعم بركات في توجهاته لمقاطعة الاتحاد العربي ونشاطاته، إلى حين اصطلاح الأمور. لكن أي قرار رسمي في هذا المجال لم يُتّخذ احتراماً لنائب رئيس الاتحاد العربي وعضو الاتحاد اللبناني جودت شاكر الموجود مع فريق الرياضي في بطولة آسيا، وانتظر الأعضاء عودة شاكر لمناقشة الموضوع برمّته. لكن ما هو مؤكّد مقاطعة حكام لبنان لبطولات الاتحاد العربي لمدة عام، كما أفاد رئيس الاتحاد جورج بركات. وأوضح بركات أن السلة اللبنانية وصلت إلى مرحلة متطورة لا يمكن العودة فيها الى الوراء، رداً على همس عربي حول أخطاء كانت ترتكب في السابق، وتحديداً أيام الراحل أنطوان الشويري. ويشدد بركات على أهمية تجاوز الماضي والتفكير بعقلية حديثة «إذا أراد الإخوة العرب تطوير السلة العربية». وكشف بركات عن حديثه مع رئيس الاتحاد الإماراتي إسماعيل قرقاوي، خلال لقاء الشانفيل والشارقة، بشأن التصرف الخاطئ بحق الحكم خوري وإبعاده عن البطولة بسبب أخطاء عادية، ليسأله بركات «ما رأيك في الحكام اليوم وأدائهم السيّئ؟ ألا يستحقون الطرد وهم يقودون جميع مباريات الشارقة؟ فسكت قرقاوي ولم يُجب».
ولم يتوقف التحرك اللبناني عند حدود الاعتراض، بل طالب الاتحاد بكتاب رسمي من الاتحاد العربي يوضّح فيه ما حصل من تصرف سلبي مع الحكم طوني خوري، ليُبنى على الشيء مقتضاه.
واللافت أن تحرك بركات للدفاع عن كرامة السلة اللبنانية وحكامها لقي تجاوباً واسعاً من زملائه في الاتحاد، إضافة الى عدد كبير من العاملين في الوسط السلّوي. وتبقى الأمور مرهونة بالاجتماع المقبل للهيئة الإدارية بعد عودة شاكر، الذي بدوره لمس سوء التحكيم بحق الفريقين اللبنانيين، إلى درجة أنه طُرد من مباراة للرياضي نتيجة اعتراضه على التحكيم.

فوز سهل للرياضي

حقق فريق الرياضي فوزاً سهلاً على دهوك العراقي 106 – 80 (25 – 19، 60 – 34، 85 – 58) ضمن ربع نهائي بطولة آسيا لكرة السلة المقامة في الفيليبين حتى 5 الجاري. وتأهل الرياضي لمواجهة الريان القطري في نصف النهائي، اليوم عند الساعة 15.00 بتوقيت بيروت بعد فوز القطريين على العلوم التطبيقية الأردني 83 – 77. وقام مدرب الرياضي فؤاد أبو شقرا باشراك جميع لاعبي الفريق وكان جان عبد النور أفضل المسجلين بـ 24 نقطة، وفادي الخطيب 21 نقطة واسماعيل أحمد وعلي فخر الدين 10 نقاط ومحمد ابراهيم 9 نقاط و9 كرات مرتدة. ومن الفريق العراقي سجل سي جاي جايلز (لاعب الرياضي السابق) 29 نقطة و13 متابعة.
وفي نصف النهائي الثاني سيلتقي مهرام الإيراني الذي فاز على اتحاد جدة السعودي 102 – 65، مع سمارت جيلاس الفيليبيني الذي فاز على الجلاء السوري 85 – 80 في مباراة كانت صعبة على أصحاب الأرض. وسيقام نصف النهائي الثاني عند الساعة 13.00 بتوقيت بيروت.