لن تكون أندية ليون وأرسنال وبنفيكا في نزهة في مبارياتها الفاصلة والمؤهلة إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا بعدما أوقعتها القرعة التي سحبت أمس في نيون السويسرية أمام اختبارات صعبةلم تبتسم قرعة الدور الفاصل من مسابقة دوري أبطال اوروبا لكرة القدم لليون الفرنسي وأرسنال الإنكليزي وبنفيكا البرتغالي، حيث أوقعتها بمواجهة روبن كازان الروسي وأودينيزي الإيطالي وتفنتي إنشكيده الهولندي توالياً، فيما سيكون بايرن ميونيخ الألماني أمام مهمة سهلة نسبياً بمواجهة زيوريخ السويسري.
وكانت الأندية الثلاثة قد احتلت المركز الثالث أو الرابع في بطولات بلادها بصعوبة، وجاءت القرعة لتضع كلاً منها على المحك، فأوقعت ليون مع روبن كازان الروسي، وأرسنال مع أودينيزي الإيطالي، وبنفيكا مع تفنتي إنشكيده الهولندي.
وكان ليون يمني النفس بأن توقعه القرعة مع زيوريخ السويسري أو أودنسي الدنماركي اللذين لم يسبق لهما أن بلغا دور المجموعات وتجنبه المواجهة مع تفنتي إنشكيده واودينيزي وروبن كازان لكي يستطيع مواصلة المشوار وبلوغ الدور الأول الذي لم يغب عنه منذ 2000-2001، وذلك من أجل الحصول على أكبر مبلغ من المال يسد به بعض العجز الحاصل في حساباته.
لكن أمنيات الفريق الفرنسي لم تتحقق، رغم أن نظام القبعات حماه من مواجهة أحد ثلاثة فرق قوية ومرشحة للوصول إلى أبعد من الدور الأول وحتى المنافسة على اللقب، هي بايرن ميونيخ وأرسنال، وبنسب أقل فياريال الإسباني يليه أودينيزي، فوقع في مواجهة الفريق الروسي الذي تأهل في الموسمين الأخيرين إلى دور المجموعات.
وتبدو نظرياً مهمة بايرن ميونيخ سهلة أمام زيوريخ، وفياريال أمام أودنسي، خلافاً لما هي عليه حال أرسنال في مواجهة أودينيزي، وهو الأكثر خطورة بين فرق القبعة الثانية.
ويعرف أرسنال جيداً أن أودينيزي قد يضعه خارج المسابقة القارية الأم، وخصوصاً أن الفريق الإيطالي وقف ندّاً عنيداً بوجه جميع الكبار في الموسم الماضي على الصعيد المحلي، متسلحاً بهدافه أنطونيو دي ناتالي، الذي سيفتقد كثيراً توأمه في خط الهجوم التشيلياني ألكسيس سانشيز الذي حطّ في برشلونة. أما الصفقة الأبرز لأرسنال هذا الصيف، فهي حتى الآن المهاجم العاجي جرفينيو القادم من ليل بطل الدوري الفرنسي.
ويلعب أيضاً فيسلا كراكوف البولونيي مع أبويل نيقوسيا القبرصي، وماكابي حيفا الإسرائيلي مع غنك البلجيكي، ودينامو زغرب الكرواتي مع مالمو السويدي، وكوبنهاغن الدنماركي مع فيكتوريا بلزن التشيكي، وباتي بوريسوف البيلاروسي مع شتروم غراتس النمسوي.
وهنا القرعة:
فيسلا كراكوف (بولونيا) × أبويل نيقوسيا (قبرص)
ماكابي حيفا (إسرائيل) × غنك (بلجيكا)
دينامو زغرب (كرواتيا) × مالمو (السويد)
كوبنهاغن (الدنمارك) × فيكتوريا بلزن (تشيكيا)
باتي بوريسوف (بيلاروسيا) × شتورم غراتس (النمسا)
أودنسي (الدنمارك) × فياريال (إسبانيا)
تفنتي (هولندا) × بنفيكا (البرتغال)
أرسنال (إنكلترا) × أودينيزي (إيطاليا)
بايرن ميونيخ (ألمانيا) × زيوريخ (سويسرا)
ليون (فرنسا) × روبن كازان (روسيا)
وتقام مباريات الذهاب في 16 و17 آب، ومباريات الإياب في 23 و24 منه على أن تتأهل 10 فرق ستنضم إلى 22 فريقاً تأهلت مباشرة إلى دور المجموعات.