ظهر منتخب لبنان بوجهين مختلفين في اللقاء أمام الصين أمس، ضمن الدور ربع النهائي لبطولة آسيا، الذي انتهى لمصلحة أصحاب الأرض 68 - 48 (14 - 12، 28 - 22، 51 - 32). ونافس اللبنانيون «المارد» الصيني وأحرجوه في الشوط الأول، لكنهم سجلوا تراجعاً كبيراً في الشوط الثاني، فالفارق بقي بسيطاً طوال دقائق الشوط الأول الذي انتهى لمصلحة الصين بـ 6 نقاط.

وتميّز اللبنانيون دفاعياً في الشوط الأول، وهو أمر كان لافتاً في البطولة على نحو عام، لكن ما عطّل الفاعلية اللبنانية دخول اللاعب المجنّس سام هوسكين في مشكلة الأخطاء مع ارتكابه 3 أخطاء في الشوط الأول. وهذا التألق الدفاعي أزعج الصينيين، وخصوصاً على صعيد الانتقال السريع الى الهجوم، ما أثر في قدراتهم التسجيلية.
وفي الشوط الثاني، تغيرت الحال كلياً، إذ أصاب الإرهاق اللبنانيين على نحو لافت، وتراجع أداؤهم ما سمح لأصحاب الأرض بتوسيع الفارق وحسم المباراة لمصلحتهم بفارق 20 نقطة.
لكن اللافت كان تقارب الأرقام بين اللبنانيين والصينيين، إذ التقط لاعبو لبنان 34 كرة مرتدة، ومرروا 7 كرات حاسمة، الى إضاعتهم 16 كرة (تورن أوفر) مقابل 39 كرة مرتدة للصين، مع 8 تمريرات حاسمة و16 كرة ضائعة، لكن التفوق الصيني كان في التسجيل من جميع المسافات.
وحمل يوم أمس مفاجأة كبيرة تمثلت في خسارة حامل اللقب المنتخب الإيراني وخروجه من البطولة على يد المنتخب الأردني 88 - 84 ليتأهل الأردنيون الى نصف النهائي. وبهذه الخسارة، لم يفقد الإيرانيون اللقب فقط، بل خسروا ايضاً حلم المشاركة في الأولمبياد مرة ثانية على التوالي، بعدما سبق لهم المشاركة في أولمبياد بكين 2008، إذ إن الفائز باللقب يتأهل مباشرة الى أولمبياد لندن 2012، فيما يخوض صاحبا المركزين الثاني والثالث التصفيات التكميلية. وسيلعب الإيرانيون في مباراة تحديد المراكز مع منتخب تايوان عند الساعة 8.30 صباحاً، فيما سيلعب لبنان مع اليابان اليوم عند الساعة 13.00 بتوقيت بيروت.
وكان أسامة دغلاس أفضل مسجل للأردن برصيد 23 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة، ومن المنتخب الإيراني سجل حامد اهدادي 27 نقطة، الى 14 كرة مرتدة.
وحجزت كوريا الجنوبية مقعدها في نصف النهائي بفوزها على اليابان 86 - 67، فعاد المنتخب الكوري ليكون بين الأربعة الكبار، بعدما غاب عن المربع الذهبي في النسخة الماضية في تيانجين.
وفرض المنتخب الفيليبيني نفسه نجماً للبطولة بتأهله الى نصف النهائي على حساب تايوان، بعد فوزه عليها 95 - 78، حيث سيلعب في نصف النهائي اليوم عند الساعة 10.30 صباحاً، مع منتخب الأردن، فيما سيلعب المنتخب الصيني مع نظيره الكوري اليوم أيضاً عند الساعة 15.00.
(الأخبار)




أرقام غريبة

سجل الثنائي اللبناني غالب رضا وسام هوسكين 35 نقطة لفريقهما من أصل 48 (15 لرضا و20 لهوسكين مع10 كرات مرتدة)، فيما سجل ثمانية لاعبين 13 نقطة فقط، ما يطرح تساؤلات بشأن هذه الأرقام، وخصوصاً مع تسجيل جان عبد النور 4 نقاط في 31 دقيقة، ورودريغ عقل 4 نقاط في 35 دقيقة، وشارل تابت 5 نقاط في 19 دقيقة ونصف دقيقة.