تبدأ منتخبات قارة اميركا الجنوبية فجر غدٍ المشوار نحو مونديال البرازيل 2014 في كرة القدم، حيث تتواجه في الجولة الاولى الاوروغواي مع بوليفيا في مونتيفيديو، والاكوادور مع فنزويلا في كيتو، والارجنتين مع تشيلي في بوينوس أيريس، والبيرو مع الباراغواي في ليما، فيما تستريح كولومبيا في هذه الجولة، بينما تأهلت البرازيل بصفتها مضيفة للحدث العالمي. ويدرك مدرب الأرجنتين الجديد اليخاندرو سابيلا ان التصفيات لن تكون نزهة ازاء التطور الذي شهدته منتخبات القارة كما ظهر في «كوبا اميركا» حيث يبدو مطالباً بعدم تكرار تجربة «التانغو» مع دييغو أرماندو مارادونا في تصفيات مونديال 2010 عندما انتظر الجولة الأخيرة ليحسم تأهّله.
وستكون الانظار متجهة طبعاً في هذه التصفيات الى النجم ليونيل ميسي الذي يبدو مطالباً بتقديم مستوى مع بلاده يوازي ذلك الذي يظهر عليه مع ناديه برشلونة الاسباني.
من جانبه، يعيش المنتخب الاوروغوياني احلى ايامه في الفترة الحالية، وخصوصاً بعدما حل رابعاً في المونديال الاخير بقيادة دييغو فورلان افضل لاعب، ثم توج قبل 3 اشهر تقريباً بطلاً لاميركا الجنوبية، وهو مرشح، اذا ما استمر بهذا المستوى، ليكون اول المتأهلين.
وتبقى الباراغواي، وصيفة بطلة اميركا الجنوبية، قوة كروية حقيقية رغم رحيل المدرب الارجنتيني جيراردو مارتينو وحلول النجم السابق فرانشيسكو «تشيكي» أرسي مكانه.
من جهته سيكون منتخب تشيلي محط انظار الجميع لأنه غالباً ما يقلق خصومه، لكن المدرب كلاوديو بورغي سيخسر في بداية التصفيات خدمات النجم الصاعد ألكسيس سانشيز.
اما البيرو فتعتمد بنحو خاص على الثنائي كلاوديو بيتزارو وجيفرسون فارفان، في مهمة اللعب الصعب في لاباز على ارتفاع يزيد على 3600 م. أمام فنزويلا المتطورة بشكل ملحوظ، فستخوض المباراة الافتتاحية على ارض الاكوادور التي لا تملك كغيرها اسماء كبيرة في عالم الاحتراف الخارجي باستثناء انطونيو فالنسيا.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- السبت:
الاوروغواي - بوليفيا (01.00 فجراً)
الاكوادور - فنزويلا (03.05)
الارجنتين - تشيلي (05.10)
البيرو - البارغواي (07.15 صباحاً).