سيحسم الصراع على لقب بطولة العالم للراليات بين حامله الفرنسي سيباستيان لوب ومنافسه الفنلندي ميكو هيرفونن، وذلك في رالي بريطانيا الذي ينطلق اليوم، وهو يمثل المرحلة الثالثة عشرة الأخيرة من البطولة. وبعد فوزه بالمرحلة الماضية في رالي كاتالونيا، تقدّم لوب (سيتروين دي أس 3) بفارق 8 نقاط عن أقرب ملاحقيه هيرفونن (فورد فييستا)، بينما حسم فريقه سيتروين لقب بطولة الصانعين للمرة الرابعة على التوالي والسابعة في تاريخه. لكن الفرنسي سيكون حذراً لكي لا يتكرر سيناريو موسم 2009 معه، عندما كان هيرفونن يتقدّم على لوب بفارق نقطة واحدة قبل الرالي الأخير، لكن الفرنسي نجح في قلب المعادلة وحسم الترتيب بفارق نقطة عن السائق الاسكندينافي.
ويقول كثيرون إن لوب يستحق الفوز باللقب لأن هيرفونن لم ينجح سوى في خطف فوزين هذا الموسم، في السويد تحت الثلوج في افتتاح الموسم، وفي أوستراليا بعد خروج لوب عن المسار وتعاون الفنلندي الآخر ياري ماتي لاتفالا مع مواطنه لإفساح المجال أمامه للفوز، بينما كان نصيب الفرنسي خمسة انتصارات.
وفي حال فوز لوب في نسخة 2011 للمرة الرابعة على التوالي، فهو سيعادل رقم النروجي بتر سولبرغ المتوج بين 2002 و2005، وهو قال عن المنافسة المتوقعة: «الأمور واضحة، اذا تقدمت عليه (هيرفونن) فسأحرز اللقب». وتابع: «ميكو قوي ذهنياً في هذه الأوضاع، لا ينبغي أن نقلل من تقديره أبداً».
أما في حال فوز هيرفونن بالرالي متقدّماً على لوب، فهو سيحسم لقب البطولة في المرحلة الخاصة الـ23 الأخيرة «باور ستايج» التي تمنح 3 نقاط إضافية للفائز فيها.
ويتضمن الرالي 353 كلم من المراحل الخاصة الصعبة في غابات ويلز، وفي ظل أحوال جوية صعبة، حيث تقام اليوم ثلاث مراحل خاصة في لاندودنو على مسافة 25.25 كلم، وغداً 8 مراحل خاصة بين لاندودنو وكارديف على مسافة 116.18 كلم، والسبت 6 مراحل خاصة في كارديف على مسافة 128.06 كلم، على أن يُختتم الرالي الأحد بست مراحل على مسافة 84.04 كلم في كارديف.