عشية ماراثون بيروت الدولي التاسع الذي يقام هذا العام تحت شعار «انزلوا عالشارع اركضوا»، تشهد أروقة الجمعية المنظمة ونقاط تمركزها زحمة كبيرة للكثيرين ممن يعملوا يجهد كبير لإتمام التحضيرات لليوم المنتظر الأحد المقبل.

ويشهد سباق هذا العام الرسمي (42.195 كلم) تغييرات كثيرة لتفادي الأخطاء التي حصلت في العام الماضي، حيث تم تبديل المسار ونقاط الانطلاق والوصول الى الأحسن تماشياً مع التصنيف البرونزي لسباقات الماراثون وليكون السباق اللبناني على قدر متطلبات الاتحاد الدولي لألعاب القوى.
أول التغييرات التي أجريت على المسار هو توحيد نقطة الانطلاق لكل الفئات والتي حددت في الواجهة البحرية وتحديداً قرب بناية «كاراغولا»، وكذلك نقاط الوصول في ساحة الشهداء. أما في ما يتعلق بمسار السباق الرئيسي، فإن الجمعية المنظمة قامت بتحديده بإشراف خبيرين للسباقات منتدبين من الاتحاد الدولي لألعاب القوى، هما البريطاني بيتر هاير والمغربي أحمد الطناني، حيث كانت الأولوية لاختيار طرق منبسطة لكون ذلك يساعد على تسجيل رقم قياسي عالمي.
ومن الأمور التي جرى تلافيها هذا العام اعتماد وحدة قياس جديدة «chips» حيث باتت موصولة بساعة السباق الأساسية لانتظام الأمور بنحو صحيح.
سبعة سباقات متنوعة
يشهد اليوم الماراثوني إقامة سبعة سباقات مختلفة، فأول سباق ينطلق في تمام الساعة 6:50 صباح غد هو سباق الماراثون الاساسي لذوي الاحتياجات الخاصة، إذ سيكون في طليعة المشاركين فيه اللبناني ادوار معلوف صاحب الميدالية البرونزية في بارالمبياد بكين 2008 وحامل اللقب 2006 - 2007، إضافة الى مجموعة متسابقين من ألمانيا وبولونيا.
ثم ينطلق السباق الأساسي في تمام السابعة. وكان قد عقد أمس مؤتمر صحافي للاعلان عن لائحة العدائين النخبة الأجانب واللبنانيين، التي ضمت الفرنسي سريدي لاربي (28 سنة) حيث يبلغ رقمه الشخصي 2:10:08 ساعتين، والاثيوبي سولومون موللا (24 سنة) ولديه رقم شخصي بزمن 2:08:46 ساعتين، والكيني روتيتش جايمس (33 سنة) ويبلغ وقته الشخصي 2:07:12 ساعتين. وأبرز المشاركين اللبنانيين حسين عواضة وعلي عوض وعمر عبد اللطيف من نادي الجيش، ومروان عرابي ومحمد عجمي وداود مصطفى وعمر عيسى. ولدى السيدات، سيشهد السباق مشاركة الليتوانية ديانا لوباسفسكي (31 سنة) ويبلغ وقتها الشخصي 2:34:29 ساعتين، والفرنسية بريتوت سفيتلانا (40 سنة) الذي حققته هذا العام بزمن 2:35:28 ساعتين، ومن اللبنانيات تتواجد أولغا طراد وماري العم وصونيا حنا.
وينطلق سباق الخمسة كيلومترات في تمام الساعة 7:50، يليه سباق السياسيين والرسميين لمسافة كيلومتر واحد، حيث من المنتظر مشاركة رئيسي الجمهورية والحكومة وعدد من الوزراء والنواب والرسميين اللبنانيين، وينطلق هذا السباق الساعة 8:20، وبعده سباق 1 كلم للأمهات والأطفال الساعة 8:40، وفي الساعة 8:50 سباق 10 كلم لذوي الاحتياجات الخاصة، وأخيراً، في تمام التاسعة سباق الـ10 كلم الذي يشهد أوسع مشاركة حيث هو سباق مخصص للركض والمرح، وسيشهد مشاركة أيضاً من جمعيات المجتمع المدني ومنظمات حقوقية وانسانية عالمية.
وبلغ عدد المشاركين هذا العام ممن تقدموا بطلبات المشاركة والحصول على وحدة التوقيت قد بلغ 31168 مشاركاً، وهو رقم قياسي لماراثون بيروت.
كذلك اكتمل أمس وصول ضيوف الماراثون، وهم رئيس أكاديمية لوريوس لجوائز الرياضة العالمية البطل السابق لمسابقات قفز الحواجز لمسافة 400 متر الأميركي أدوين موزيس، وسفيرة اليونسيف للسلام العداءة الكينية السابقة تيغلا لاروب.