أضاف فريق الفروسية اللبناني المشارك في دورة الألعاب العربية ميدالية فضية الى رصيد لبنان، الذي أصبح 7 ميداليات (فضيتان و5 برونزيات) حين حل في المركز الثاني ضمن مسابقة الترويض للفرق، أمس الأربعاء. وحل المنتخب القطري في المركز الأول محرزاً الذهبية، فيما آلت البرونزية إلى المنتخب العراقي.
وعززت مصر تصدرها للترتيب العام، رافعة رصيدها الى 75 ميدالية أمام قطر 42 وتونس 25.
من جهة أخرى، تهدد دورة الألعاب العربية مشكلة «فنية» في رياضة رفع الأثقال قد تؤدي الى انسحاب الدول المشاركة فيها وذلك بسبب الاختلاف الحاصل بشأن نظام اعتماد الميداليات، إن كان حسب مرجعية الاتحاد الدولي للعبة أو كما هو متبع في الدورات الأولمبية.
واحتسبت أمس الثلاثاء في اليوم الأول لمنافسات رفع الأثقال، ثلاث ميداليات ذهبية في كل وزن، واحدة في الخطف وأخرى في النتر ومثلها في المجموع، وأضيفت الميداليات الى الجدول العام للترتيب على هذا الأساس.
وتفجرت المشكلة امس بعد قرار اتحاد اللجان الأولمبية العربية اعتماد النظام الأولمبي، أي ميدالية ذهبية واحدة لكل وزن، فكان رد فعل البعثات المشاركة في المسابقة قوياً بتوقيع 17 دولة على عريضة تعلن فيها رفضها تقليص عدد الميداليات.
وكشف رئيس الاتحاد السوداني لرفع الأثقال عبد العال محمود وعضو اللجنة المشرفة على اللعبة في الدورة العربية في تصريح لوكالة فرانس برس أن «الإشكال ما يزال قائماً لأن جميع الدول المشاركة رافضة لقرار تقليص عدد الميداليات، ما قد يؤدي الى الانسحاب من الدورة».
وتابع «اعتبر ممثلو الدول المشاركة أن المرجعية العليا في هذه الرياضة تعود الى الاتحاد الدولي للعبة الذي يحدد في شروط المسابقات منح 3 ميداليات ذهبية لكل رياضي في كل وزن».
وأضاف «أرسلنا خطاباً الى اللجنة المنظمة العليا للدورة التي ردت بأنها ليست الجهة المعنية في هذا الأمر، ثم اجتمعنا اليوم مع رئيس الاتحاد القطري للعبة الذي قال أيضاً بأن القرار هو لدى اتحاد اللجان الأولمبية العربية، فخاطبناه مؤكدين أن المرجعية العليا في هذا الشأن هي للاتحاد الدولي لرفع الأثقال».
وعما يتوقعه من قرار اليوم، أوضح «هناك خياران أمام الدول المشاركة في رفع الأثقال في حال عدم اعتماد ثلاث ميداليات لكل وزن، أولاً الانسحاب من منافسات الدورة وعدم إكمالها في الأيام الثلاثة المقبلة، وثانياً إلغاء النتائج التي سجلت حتى الآن وكأنها لم تحدث».
وبدا جازماً بالقول «إذا كان هناك إصرار على اعتماد ميدالية ذهبية واحدة لكل وزن، فسيكون قرارنا الانسحاب».



فريق الطائرة الشاطئيّة يتصدّر


واصل الفريق اللبناني في الكرة الطائرة الشاطئية، والمؤلف من الياس أبي شديد ونادر فارس عروضه القوية في الدورة العربية، وفاز أمس على الفريق الفلسطيني 2 - 1 (21-19) (19-21) (15-11) في مباراة مثيرة، وتصدّر لبنان بذلك الترتيب النهائي للمجموعة الأولى، مع اختتام الدور الأول بعدما خسر منافسه المباشر سلطنة عمان «ب» أمام السودان المتواضع المستوى، في لقاء طرحت فيه علامة استفهام كبيرة حول خسارة الفريق العماني عمداً لحسابات تتعلّق بمباراة الفريق الخاسر في الدور التالي. وبعد اللقاء، قدّم رئيس وفد لبنان في الكرة الطائرة الشاطئية، نائب رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة، أسعد النخل اعتراضاً. وسيخوض لبنان مباراته في دور الـ 16 اليوم الخميس ضد رابع الترتيب في المجموعة الثالثة.