رفعت «السمكة الذهبية» كاتيا بشروش عدد ميدالياتها الشخصية الى ثلاث، وميداليات لبنان الى 6 بعد إحرازها سباق 800 م حرة في مسابقة السباحة في دورة الألعاب العربية الـ 12 التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة حتى يوم غد الجمعة. وسجلت بشروش زمناً مؤهلاً الى أولمبياد لندن 2012 هو 8:44:50 دقائق، وتقدمت على المغربية سارة البكري 8:49:67 د والمصرية ريم قاسم 9:02:71 د. وكانت يشروش قد أحرزت ذهبيتي سباقي 200 و400 م حرة، اضافة الى برونزية 100 م فراشة. وأشارت بشروش الى أنها سعيدة جداً بما أنجزته في البطولة العربية، وأنها فخورة جداً بتمثيل لبنان، وأضافت «لقد حطمت رقمي بثماني ثوان. انني أشكر المغربية سارة البكري على هذه المنافسة، انها رائعة». وارتفع عدد الميداليات اللبنانية الى 22 بعدما أضاف فريق سيدات المبارزة في سلاح الحسام ميدالية برونزية، وحل لبنان خلف تونس التي أحرزت سيداتها الذهبية، ومصر الفضية، مقابل برونزية للأردن مع لبنان.

منافسات اليوم

وقد ترتفع الغلة اللبنانية اليوم وخصوصاً في منافسات الرماية عبر الرامية راي باسيل، التي تخوض منافسات المسابقة في فئة التراب، حيث يبلغ عدد المشاركات 11 لاعبة، من بينهنّ باسيل التي استعدت جيداً لهذا الاستحقاق من خلال معسكر اعدادي في الدوحة. وستكون المنافسة في وجه باسيل «كويتية ـــ قطرية». لكن وبحسب الأجواء التدريبية، فقد ابتعدت باسيل في الترتيب للنقاط بلغ معدل 70 بالمئة، ما يجعلها قادرة على التكيف بالمجريات الميدانية. وتتهيأ باسيل أيضاً لبطولة آسيا التي تستضيفها الدوحة الشهر المقبل والمؤهلة الى ألعاب لندن.
الملولي نجماً للدورة!
وفي مسابقة السباحة أيضاً، أكد البطل الأولمبي التونسي أسامة الملولي أنه «الرجل الذهبي» بعدما رفع رصيده الى 13 ميدالية ذهبية حتى الآن، والفرصة سانحة أمامه لذهبيات السباقات الثلاثة الأخرى اليوم في حال مشاركته فيها، ولم تفلت منه سوى ذهبية واحدة في الدورة، وكانت في سباق 100 م صدراً بسبب خطأ فني.
ورفع الملولي من حظوظه ليحصد جائزة أفضل رياضي في الدورة، والذي سيختار فيها في حفل يقام اليوم بنادي قطر. وسيتم تكريم اللاعب المختار من قبل الفنيين والإعلاميين وذلك حسب أسس ومعايير ترتكز على النتائج المحققة من قبل الرياضي والسلوك العام، وبجانب العديد من المعايير الأخرى.
من ناحية ثانية، أهّلت منافسات الدورة 23 لاعباً الى الألعاب الأولمبية المقبلة في لندن، من بينهم اللبنانية كاتيا بشروش في سباقي 400 متر حرة و800 م حرة.
وابتعدت مصر أكثر وأكثر في المركز الأول، رافعة رصيدها الى 221 ميدالية (86 ذهبية و73 فضية و62 برونزية)، وأحكمت تونس قبضتها على المركز الثاني ولها 126 ميدالية (48 ذهبية و42 فضية و36 برونزية)، وانتزعت المغرب المركز الثالث بـ 108 ميداليات (35 ذهبية و21 فضية و52 برونزية).

الألعاب الجماعية

احتفظت مصر بذهبية مسابقة كرة اليد للرجال بفوزها على قطر 26 ــ 21 في المباراة النهائية. ونالت تونس الميدالية البرونزية بفوزها على السعودية 23 ــ 21.
ولدى السيدات، كانت الذهبية من نصيب الجزائر بفوزها على الأردن 35 ــ 14 في الجولة الأخيرة، وذهبت الميدالية الفضية الى تونس، والبرونزية الى الأردن. وأحرزت مصر ذهبية الكرة الطائرة للسيدات بفوزها على الجزائر 3 ــ 1 في المباراة الحاسمة.
وكانت البرونزية من نصيب الإمارات.
وانحصرت ذهبية كرة السلة للرجال بين قطر والأردن بعد فوزهما على نظيريهما المصري بطل النسخة السابقة 75 ــ 72 والتونسي بطل أفريقيا 74 ــ 69 في نصف النهائي.
وتقام المباراة النهائية اليوم، فيما تلعب مصر وتونس على الميدالية البرونزية.